المغص عند الأطفال وأهم أسبابه وطرق علاجه

مغص الأطفال ، بكاء الأطفال ، غازات البطن ، الرضاعة الصناعية
مغص الأطفال – أرشيفية

ما هي أسباب المغص عند الأطفال؟

يقول “الدكتور نائل الدحلة” أنه من الناحية العلمية ليس للمغص الطفولي سبب محدد، لكن هناك عدة أشياء له علاقة، فبالنسبة لحليب الأم ننصح الأم ألا تأخذ أشياء معينة مثل البيض ومشتقات الحليب والمكسرات والقهوة والشاي، ومن اسباب المغص أيضا الحليب الصناعي، أو عدم اكتمال أمعاء الطفل، وبعض الأحيان البكتيريا النافعة الموجودة بأمعاء الطفل تكون غير مكتملة، وفي النهاية يمكن ألا نجد سبب محدد، لذلك لا يوجد علاج محدد لعلاج مغص الطفولة، لذلك يسمي بمغص ال٣ شهور، ويبدأ عادة بعد الأسبوع الثاني أو الثالث ويستمر لفترة ٣ أو ٤ شهور أحيانا.

ويجب أن ننبه الأم على أن تصبر قليلا، لأن أي توتر عند الأم سوف ينتقل للطفل فيتوتر أكثر، وعليها التعامل معه بحنية خصوصا في المغص، فالمعروف أن المغص الطفولي يأتي في الليل، فيجب على الأم أن تصبر وتتبع تعليمات الطبيب وارشاداته.

ما هي الأساليب التي تتبعها الأم للمساعدة على تخفيف المغص؟

تعرف الأم ان الطفل عنده نوبة مغص، عندما يبكي الطفل بكاء شديد يصل الى الصراخ، وحتي عندما تحمله لا يسكت، ووجهه يكون محمرا ويمكن أن يتحول للأزرق في بعض الأحيان، لأن عنده غازات موجودة بالأمعاء يجب أن تخرج حتي يخرج البراز بعدها فيرتاح الطفل، من الأشياء المهمة هو أن الأم يجب أن ترضع ابنها قبل أن يبكي، لأنه إذا بدأ في البكاء لن يتوقف وسيرضع بشغف قد يؤدي الى دخول الهواء مع اللبن، كما أن الأم يجب أن تعرف أيضا أن البكاء ليس معناه الجوع أبدا، فمن الممكن أي يكون البكاء بسبب المغص وهو سبب رئيسي للبكاء، فعلي الأم أن تتجنب بعض الأشياء المهنة، كما أن من الأشياء الخاطئة عند تحضير الرضاعة الصناعية، يجب ألا يتم خضها بطريقة رأسية ولكن يجب أن تخض بطريقة أفقية حتي لا يجمع الحليب الهواء، ويجب أن يرضع الطفل بزاوية ٤٥، وتكون الحلمة ممتلئة بالحليب حتي لا يبلع الطفل هواء إذا كان ملهوفا ويرضع بسرعة.

من الأشياء الأخرى التي تؤدي الى المغص، أنه بعد رضاعته نام مثلا لمدة ١٠ دقائق، ويستيقظ ويبكي ف تفكر الأم أنه مازال جائعا، وهذا خطأ لأن الطفل بعد الرضاعة يحتاج من ١ الى ٣ ساعات كي تفرغ الأمعاء والمعدة حتي يشعر بالجوع، ولكن اذا ارضعته عندما يبكي سوف يزيد عنده المغص.

هل من الممكن أن يستمر المغص لأكثر من ٣ أشهر عند الأطفال؟

أجاب “د. نائل” أن المغص عند بعض الأطفال قد يستمر حتي ٤ أشهر وفي بعض الأحيان ٦ أشهر، إذا كانت الأسباب موجودة لذلك نحاول أن نقدم علاجات أسرع واسهل، بحيث أن يخف المغص في فترة بسيطة، والتعليمات التي يقولها الطبيب تكون أيضا مهمة جدا لتخفيف مغص الطفولة، كما أن من البحوث الجديدة في مغص الأطفال اكتشفت أن البكتيريا النافعة يمكن أن تستخدم لعلاج المغص ونتائجها تكون جيدة جدا.

ما هو العلاج الأكثر فاعلية لعلاج مغص الأطفال؟

يمكن القول أن الأعشاب جيدة جدا في هذه الحالة وبالذات الشمر والينسون والبابونج، فقد وجد أنها تخفف من المغص الطفولي لدي الطفل، ولكن بكميات قليلة بمعلقة صغيرة مثلا، كما أن البكتيريا النافعة يمكن أن يصفها الطبيب ويتم اعطائها للطفل على مدار مده طويلة، ومن العلاجات أيضا تنظيم الرضاعة.

أما بالنسبة للأدوية فقد حذر الدكتور من اتباع أي دواء سواء على الانترنت أو من الجيران والأهل، لأن تلك الأدوية ليست مثبتة علميا، فكثيرا ما تؤدي تلك الأدوية الى مشاكل.

هل هناك علاقة بين الأكل المبكر للطفل والمغص؟

نحن نعرف أن الأكل لا يبدأ إلا في الشهر الرابع، وهي الفترة التي يكون الطفل تخطي مرحلة المغص الطفولي، فالأكل المبكر ليس له أي علاقة بالمغص الطفولي، وبالعكس يجب أن تبدأ الأم اعطاؤه الأكل وتبدأ الفطام الجزئي في الشهر الرابع.

رابط مختصر:

أضف تعليق