المعلومات الموجودة على الملصق الغذائي

المعلومات الموجودة على الملصق الغذائي

أثناء شرائك للمنتجات الغذائية هل إطلعت على الملصق الغذائي، أو قرأت المعلومات الموجودة على هذا المنتج، فهناك الكثير من المعلومات الموجودة على الملصق الغذائي، ولا نعرف ما هي هذه المعلومات، وعلى ماذا تدل، ومن هنا يجب علينا الانتباه والوعي بقراءة الملصق الغذائي الموجود على المنتجات.

وفي هذا المقال سنتعرف على هذه المعلومات الموجودة على الملصق، ومعرفة كمية الدهون والسعرات الحرارية الموجودة بالمنتجات المختلفة، فتبابعنا عزيزي القارئ.

المعلومات الموجودة على الملصق الغذائي

تقول “د.ربى مشربش” أخصائية التغذية: أن هذه المعلومات الموجودة على الملصق الغذائي Food poster، توضح كمية السعرات الحرارية، وكمية الدهون، والسكريات، وكذلك توضح العناصر الغذائية، وعند المقارنة يجب الوعي بالشيء المقارن به، فمثلاً عند قراءة الملصق الغذائي للزبدة أو السمنة، سنجد أن كل المكونات هي عبارة عن دهون، فيجب إختيار المنتج الذي يحتوي على أقل من ٣ جرام دهون، ولكن لا ينطبق ذلك على الزبدة أو السمنة.

وعند شراء المنتجات التي تحتوي على العسل أو السّكر، فهذه هي الفكرة، أي الوعي عند مقارنة المنتجات ببعضها البعض.

وعند قراءة الملصق الغذائي يجب الإطلاع على حجم الحصة والسعرات الحرارية في الحصة الواحدة، ومعنى حجم الحصة هو أن الملصق يحتوي المعلومات الغذائية للكمية الموجودة في المنتج.

فإذا كان بالمنتج حجم الحصة هو كوب واحد، وعدد الحصص ٢، أي يحتوي هذا المنتج على ٢ كوب، وهو يعرض المعلومات الغذائية للكوب الواحد.

فعند شراء علبة شكولاتة مثلاً، يحتوي على ٤ ألواح من الشكولاتة، فوزن اللوح الواحد هو ١٠ جرام، فيكتب على الملصق أن حجم الحصة ١٠ جرام، فهذه ال ١٠ جرام تخص اللوح الواحد فقط وليس المنتج كامل.

وإذا كان حجم المنتج ٢٠٠ جرام مثلاً، فالمعلومات الموجودة على الملصق الغذائي تخص ال ١٠٠ جرام، وليس ال٢٠٠ جرام، أي نصف الكمية.

فنجد علبة الشكولاتة تحتوي على عدة مكعبات، ويكون وزن كل مكعب حوالي١٠ جرام، فيكتب على الملصق الغذائي ٧٠ سعرة حرارية لكل ١٠ جرام، أي بالمكعب الواحد.

أو مثلاً علبة شكولاتة الضيافة، يكون وزنها نصف كيلو، وتكون السعرات الحرارية للقطعة الواحدة، وليس للعلبة كلها.

فحجم الحصة وعدد الحصص تعني كم حصة بالمنتج كله، فإذا قسنا السعرات بالكوب، يكون عدد الحصص ٢ كوب.

نسبة الدهون في الملصق الغذائي

عادة عند شراء أي منتج مثل الشكولاتة، أو حبوب الإفطار أو غير ذلك، فالمنتج الذي يحتوي على ٣ جرام أو أقل من الدهون، فهذه كميّة قليلة.

ونجد أيضاً بالحصة الواحدة في قطعة شكولاتة مثلاً ٣ جرام، أي هذا المنتج يحتوي على ٣ جرام من الدهون في كل لوح من الشكولاتة، فأي منتج يحتوي على ٣ جرام فما دون، يعتبر قليل بالدهون، وأي منتج يحتوي على ٤ أو ٥ جرام فما فوق من الدهون، يعتبر هذا المنتج عالي الدهون، أي يحتوي على نسبة دهون عالية.

فالشيبس مثلاً مكتوب على الملصق الغذائي الخاص به، في الحصة الواحدة في كل ١٠٠ جرام على ٣ جرام دهون، علماً بأن كيس الشيبس يحتوي على على ٢٠٠ جرام، فإذا تناول الشخص نصف كيس الشيبس، فهو تناول ١٠٠ جرام من الشيبس، وتحتوي هذه ال١٠٠ جرام على ٣ جرام دهون.

أما الدهون المشبعة، فيجب اختيار المنتج الذي يحتوي على كمية قليلة من الدهون المشبعة بقدر الإمكان، لأنها ترتبط بأمراض القلب.

فأي منتج يحتوي على ٣٪ فما دون فهو قليل بالدهون المشبعة، أما الكولسترول إذا كان ٠ فهذا يدل على أن المنتج خالي من الكوليسترول.

فالمنتج الخالي من الدهون يحتوي على أقل من نصف جرام، أما إذا كان قليل الدهون فتكون النسبة ٣ جرام فما دون، والخالي من الدهون المتحولة Trans fat تكون نسبته ٠، أي غير موجودة، لأنها ترتبط بأمراض القلب والشرايين.

كمية الملح في الملصق الغذائي

يجب على أمراض القلب والكوليسترول، الإطلاع على الملصق الغذائي للمنتجات التي يشترونها، ومعرفة كمية الملح في هذه المنتجات، مثل منتجات الشيبس، والشوربة، أو أي منتج يحتوي على صوديوم.

فيجب أن نطلع على كلمة صوديوم أي الملح الموجود بالمنتج، فإذا كان المنتج يحتوي على ٣٠٠ ملي جرام، يكون عالي الصوديوم، ويعتبر قليل الصوديوم إذا كان ١٤٠ فما دون بالحصة الواحدة.

أما عن الفيتامينات في الملصق الغذائي فقد أوضحت “د. مشربش” أن كثيراً من المنتجات أصبحت تكتب عليها كمية الفيتامينات على آخر الملصق الغذائي، فإذا كان المنتج يحتوي على ١٠٪ من الفيتامين، أي ١٠٪ من الاحتياجات اليومية للفيتامين، على أساس ٢٠٠ سعرة حرارية، وهذه النسبة جيدة.

فالمقصود هنا النسبة اليومية التي يُعطيها المنتج من الفيتامينات، فإذا كان المنتج يحتوي على ٨ حصص بالعلبة كلها، فالحصة الواحدة تحتوي على ثلثين كوب، أي ٥٥ جرام، فتحتوي ال٥٥ جرام هذه على ٢٣٠ سعرة حرارية.

فإذا كان أحد المنتجات يحتوي على ٨ جرام دهون، فهو يُعطي ١٠٪ من الإحتياجات اليومية، وهذا المنتج يكون عالي الدهون.

وتختلف كمية الملح المضافة على حسب نوع المنتج، فالشيبس مثلاً يحتوي على كمية عالية من الملح، فعند الشراء يجب اختيار المنتج المكتوب عليه ١٥٠ ملي جرام صوديوم وليس المنتج المكتوب عليه ٢٠٠ ملي جرام صوديوم.

نسبة السكر في الملصق الغذائي

فكل ٥ أو ٤ جرام سكر يعتبر سكر مضاف، وبعض المنتجات تحتوي على سكر طبيعي، فعند شراء الشوكولاتة أو حبوب الإفطار مثلاً، يجب شراء حبوب الإفطار الخالية من السكر، أو القليلة بالسكر، ومن هنا يجب الاطلاع على كمية السكر المكتوبة على الملصق الغذائي، وغالباً ما يكتب تحتها كلمة سكر مضاف، فبعض المنتجات تحتوي على الفواكه وهي سكر طبيعي، أما إذا كان المنتج مضاف له سكر أو مُحلى، فهذا يسمى السكر المضاف.

البوتاسيوم في الملصق الغذائي

فمعرفة نسبة البوتاسيوم في المنتج الغذائي هامة لمرضى الكلى ومرضى الضغط، فمرضى الضغط يحتاجون المنتجات العالية بالبوتاسيوم، أما مرضى الكلى فهم بحاجة إلى المنتجات القليلة بالبوتاسيوم.

ويجب لمرضى الكلى أيضاً الإطلاع على كمية البروتين الموجودة على الملصق الغذائي.

المقارنة بين الملصق الغذائي القديم والجديد

تغيرت أشكال الملصق الغذائي كثيراً بعد سنة معينة، فالجديد في الملصق الغذائي، هو وضع كمية المعادن والفيتامينات الضرورية، وكذلك كمية البوتاسيوم.

ومن الجديد في الملصق الغذائي أيضاً هو تكبير حجم الخط، لإيضاح السعرات الحرارية وكمية الدهون وغيرها من المعلومات الموجودة على الملصق.

ومن التعديلات التي حدثت للملصق أيضاً هو التعديل في كلمة Total sugar، وهي المقصود بها السكريات بشكل كامل، أي السكريات المضافة للطعام، والسكريات الموجودة بالمنتج.

رابط مختصر:

أضف تعليق