النباتات المهددة بالانقراض والأكثر ندرة في العالم

صورة , النباتات , البقدونس

سمعنا جميعاً عن اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض، حيوانات معروفه مثل وحيد القرن الأسود المهدد بالانقراض بشكل حرج، وفي بعض الاحيان، انخفض عدد بعضها ليكون أقل من أصابع اليد الواحدة، لكن ما هي أكثر النباتات المهددة بالانقراض؟؛ حيث أنه قد لا تكون تلك النباتات مثيرة، او محبوبة مثل الحيوانات، لكنها بنفس الأهمية بالنسبة للنظام البيئي، والبشرية تعتمد علي ذلك النظام البيئي ككل.

وتعيش هذه النباتات في أماكن نائية من كرتنا الأرضية، وبالتالي يصعب الوصول اليها، وهي مهددة بالانقراض عن طريق تدمير مناطق نموها، أو جمعها بشكل غير قانوني، أو جمعها لبيعها، أو قد تكون مهددة بالانقراض نتيجة التنافس بينها، وبين اصناف أخرى تغزو بيئتها.

ما هي أكثر نبتات العالم ندرة؟

يقول “محمد غلموش”: أنه بشكل عام تشكل النباتات شطر طبيعتنا، ولها من الحقائق، والعجائب الكثير، ومن هذه النباتات ما هو مفيد، ومنها ما هو سام، وقاتل، وواحد من بين كل خمسة أنواع من النباتات في شتى أنحاء العالم معرض لخطر الانقراض، بسبب تهديدات عديدة مثل الزراعة وقطع الأخشاب، ومن الأمثلة على أكثر النباتات ندرة في العالم:

  • نبات إبريق أتنبرة أو نبات الإبريق Attenborough: وهو نوع من الأنواع الجبلية اللاحمة من جنس Nepenthes، تم تسميته على اسم المذيع الشهير والسينمائي السير ديفيد أتينبورو، وتتميز هذه الأنواع بأباريهها السفلية والعليا على شكل جرس كبير ومميز، وغطاء ضيق ومستقيم، وتم جمع عينة من نوع N. attenboroughii على قمة جبل فيكتوريا، وهو جبل في الفلبين، وظهرت هذه الأنواع في قائمة عام ٢٠١٢ لأكثر ١٠٠ نوع من الأنواع المهددة بالانقراض في العالم، والتي تم جمعها من قبل لجنة بقاء الأنواع في IUCN بالتعاون مع جمعية علم الحيوان في لندن.
  • نبتة الأوركيد الغربي المدفونة تحت الارض: وهي النبتة الوحيدة التي تتواجد تحت الارض طوال دورة حياتها، ويقع موطنها الاصلي في غرب الاراضي الاسترالية.
  • عشبة البقدونس السرخسية: وتشبه هذه النبتة عشبة البقدونس، وتوجد فقط على جزيرة أسنسيون في جنوب المحيط الأطلسي، وأُعتقد لخمسين سنة أنها قد انقرضت، حتى عام ٢٠٠٩ م، حيث صادف فريق علماء النباتات أربع نباتات منها، ومع ذلك فهي نبتة نادرة جداً، وتعيش قرابة ٤٠ نبتة منها في البرية.
  • شجرة الكورال أو شجرة المرجان: وهي شجرة أعلن لأول مرة انها منقرضة منذ عام ٢٠٠٨ م؛ عندما تم قطع مساحات شاسعة من الغابات التي تسكنها هذه النبتة لأنشطة استخراج الاخشاب، وفي عام ٢٠١٢ تم اكتشاف عدد صغير من الأشجار يبلغ عددهم حوالي ٥٠ شجرة منها في منطقة صغيرة في تنزانيا، وهي المجموعة الاخيرة من هذه الاشجار على كوكب الارض.

أضف تعليق