أسباب النحافة ومراحل علاجها .. معلومات هامة من استشاري تغذية علاجية

النحافة

تعتبر مشكلة النحافة مشكلة كبيرة مثل مشكلة السمنة وزيادة الوزن، فكما تؤثر السمنة على الصحة وتسبب الامراض فإن النحافة كذلك تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية والنفسية للإنسان.

وهذه المشكلة تحدث إما بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل مشاكل الغدة الدرقية، أو تكون بسبب زيادة معدل الحرق في الجسم عن المعدل الطبيعي.

أسباب النحافة

يقول الدكتور “هاني أبو النجا”، استشاري التغذية العلاجية أن: النحافة تعتبر ناتجة بشكل أساسي من سوء التغذية، وهي تصيب عدد كبير من الأطفال فيما يسمى بالنحافة المزمنة، والتي تصل إلى ٨-١٢٪  من أطفال العالم العربي، خصوصًا في مصر والمملكة العربية السعودية، وهذه المشكلة لها تأثير كبير من حيث الإصابة بفقر الادم والضعف العام والمشاكل الصحية.

من الجدير بالذكر أن العوامل الجينية تعتبر جزء مهم في عملية الإصابة بالنحافة، إضافة إلى ذلك فإن وجود بعض المشاكل الصحية أو النشاط المفرط للغدة الدرقية تسبب مشكلة النحافة، ووجود بعض الألياف التي تؤدي لوجود زيادة في معدل الحرق في الجسم.

ولقد أثبتت الدراسات أن البرامج الغذائية الخاصة بمشكلة السمنة تكون كبيرة جدًا مقارنة بالبرامج الغذائية الخاصة بمشكلة النحافة، كما أن الأدوية المخصصة لعلاج النحافة غالبًا ما تكون أدوية صرع أو حساسية، وبالتالي فإنها تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار على الجسم.

تابع د. “أبو النجا”: من الأمور الخاطئة والمنتشرة أن يقوم الشخص المصاب بالنحافة بتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون لزيادة الوزن، والتي غالبًا ما تكون غير صحية، ولكن يجب تناول أطعمة صحية بنظام غذائي متوازن.

مراحل علاج مشكلة النحافة

كما يقول د. “عبد القادر”: قبل البدء في في عملية العلاج يتم إجراء بعض الفحوصات والتحاليل الطبية للتأكد من نشاط الغدة الدرقية، ثم فحوصات الدم والأنيميا، ثم بعد ذلك تأتي مرحلة الأغذية؛ فينصح المريض بتناول كمية ضئيلة من الطعام المحتوي على كربوهيدرات طويلة المفعول كل ثلاث ساعات إذا كان يعاني من انسداد الشهية، ويمكن إضافة بعض الأدوية التي تساعد في فتح الشهية.

ينصح د. “أبو النجا” الأشخاص الذين يعانون من النحافة بالتقليل من شرب الكافيين أو الأطعمة والمشروبات التي تساعد في عملية الحرق بشكل كبير، بالإضافة إلى الحرص على النوم بشكل جيد وبعدد ساعات كافية.

ولكن يؤكد الدكتور أن مشكلة النحافة غالبًا ما تكون بسبب مشاكل صحية واضحة.

ختم د. “أبو النجا” أن جميع الوصفات الشعبية لها مراجع طبية؛ فمثلًا الثوم يساعد في تقوية المناعة، والبصل الأحمر والنشويات تساعد في زيادة الوزن ولها تأثيرات في علاج النحافة، ولكن من الصعب الاعتماد عليها بشكل أساسي.

كما أضاف الدكتور أن العامل النفسي له تأثير كبير جدًا، ويساعد بشكل كبير في الإصابة بالنحافة.

أضف تعليق