Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النظام الغذائي الخاص بمرضى القلب

صورة , رجل , مريض , مرضى القلب , أمراض القلب

في ظل اتباع الكثيرين لنمط حياة غير صحي كثرت العديد من الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب في كافة الفئات العمرية، لذلك ازادت الحاجة لاتباع نظام غذائي صحي يشتمل على الأطعمة والعادات الغذائية التي من شأنها أن تخفف من حدة المرض وتساعد مرضى القلب على تخفيف أعراض المرض.

أهمية التغذية لتعزيز مرضى القلب

قالت أخصائية التغذية “معصومة الجسمي” في البداية يجب علينا التذكير بأمراض القلب التي تختلف من مرض لآخر ومن أهمها هو مرض القلب التاجي وهو قصور في دوران الدم نتيجة تراكم الدهون في الشريان المبطن مما يؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول وارتفاع الدهون السيئة أو الضارة، ومن هنا تكمن الأغذية الصحية للحماية من أمراض القلب.

وتابعت الدكتورة “معصومة الجسمي” هناك عدة عوامل تزيد من مرض الشريان التاجي أهمها العوامل الفردية التي تخص الشخص بعينه مثل العمر والجنس والوراثة بجانب العوامل السلوكية مثل النمط الصحي والعادات الغذائية الخاطئة مثل التدخين وشرب وتناول الأكلات الدسمة بالدهون، بجانب العامل المرضي مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع شحوم الدم.

بالإضافة إلى ذلك، من جهة العمر على سبيل المثال يمكن للنساء بعد سن اليأس أن يتعرضن لأمراض القلب أكثر من الرجال لأن المرأة في هذا العمر يقل نشاطها كما أن لهرمون الأستروجين يقل في هذا العمر والذي له دور مهم في الحفاظ على صحة القلب مما يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية والكوليسترول السيء.

الأطعمة التي من خلالها يمكننا تجنب أمراض القلب

هناك بعض الأغذية الصحية التي يمكننا من خلالها تعزيز صحة القلب خاصة لمرضى القلب الذين يجب عليهم تناول وجبات صغيرة ومتعددة ومتنوعة حتى لا تضغط بصورة أكبر على عضلة القلب.

إلى جانب ذلك، يجب الاعتماد على تناول الكربوهيدرات المعقدة وليس البسيطة وهي الموجودة في الخضروات والفواكه وخاصة مضادات الأكسدة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف مما يساعد في الوقاية من حدوث مضاعفات أكبر على القلب.

علاقة أمراض القلب بارتفاع ضغط الدم

يوجد هنالك علاقة وثيقة بين ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب كما أن مرض الضغط يكون مصاحباً لأمراض السمنة وزيادة الوزن وذلك لأن الكتل الدهنية الزائدة تكون بحاجة لشعيرات دموية أكثر مما يؤدي إلى وجود عبء على القلب ليضخ الدم بدرجة أكبر وبالتالي يرتفع ضغط الدم.

وأضافت “معصومة الجسمي” يمكن لمشروبات الكافيين مثل الشاي والقهوة أن تضعف من عضلة القلب لأنها تزيد من عد ضربات القلب، لذلك يُنصح بالاعتدال في شرب القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام.

الطرق المتبعة لمرضى السمنة للوقاية من أمراض القلب

تكمن المشكلة الأساسية لأمراض القلب في ارتفاع الوزن الزائد حيث أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي التعرض إلى الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري، لذلك يجب الوقاية من التعرض للسمنة المفرطة في الوزن مع أهمية تجنب تناول الأكلات التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المهدرجة والأكلات الجاهزة مثل البيتزا والهمبرجر وغيرها من الأغذية الأخرى الغير صحية على القلب.

على الجانب الآخر، يجب تشجيع الجميع وخاصة كبار السن على تناول الفواكه بشكل خاص حتى يمكنهم تجنب أمراض القلب لأنها لا تعتبر ضمن الأكلات الضارة لصحة القلب مثل الدهون وغيرها، لذلك يُنصح لمرضى القلب وكبار السن على وجه الخصوص ضرورة استشارة أخصائي تغذية فيما يخص مشاكل القلب.

على الجانب الآخر، تعمل قلة الحركة عند كبار السن على وجه الخصوص على تعرضهم للإمساك الذين يمنعهم من تناول الطعام بجانب إمكانية تعرضهم لانخفاض في السكر.

الأطعمة التي تحسن من صحة القلب للطفل

كما سبق القول فإن الأغذية الصحية تعتبر مهمة بالنسبة للكبار والصغار على حد سواء حيث يمكنهم البعد عن تناول الحلويات والشيبس بكميات كبيرة حيث أن تلك الأغذية وغيرها من الأطعمة الغير صحية تحتوي على نسب عالية من الدهون والصوديوم التي تزيد من السمنة المفرطة عند مثل هؤلاء الأطفال، لذلك يجب أن تكون هنالك مراقبة واسعة من قبل الأهل على الأطفال فيما يخص مسألة الأكل الصحي ومتابعة الأكلات التي يتناولونها في المدرسة أيضاً.

هل من الضروري الابتعاد عن اللحوم الحمراء بالنسبة لمرضى القلب؟

لا يمكن القول بأن مرضى القلب يجب عليهم الابتعاد تماماً عن تناول اللحوم الحمراء وإنما يمكنهم تناولها باعتدال نظراً لما تحتويه من نسبة عالية من الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الثوم والأوميجا3 وكل أنواع الأسماك من الأكلات المفيدة لمرضى القلب مثل السلمون والسردين بجانب معظم الدهون النباتية مثل الجوز واللوز ماعدا دهن النخيل وجوز الهند التي تعتبر من الدهون المشبعة.

أما عن الأسبرين فهو يعتبر وصفة تُعطى من قبل الطبيب المعالج لمريض القلب على الرغم من أنه يعمل على سيلان الدم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *