ما هو النظام الغذائي المثالي لمرضى السكري

صورة , مستو السكر , مرضى السكري

يحتاج مريض السكري إلى تناول الأطعمة المُشتملة على جميع العناصر الغذائية المطلوبة من فيتامينات ومعادن وغيرها. ويجب الانتباه للكميّات التي يتم أخذها.

وسريعًا، فالأشخاص الذين ليديهم الاستعداد للإصابة بمرض السكري يجب أن يتناولون ٣ وجبات فقط، وفي حالة رغبتهم في تناول شيء فيه سُكّر يتم تناوله مباشرة بعد الوجبة المتناولة.

الغذاء الأمثل لمرضى السكري

تقول اختصاصية التغذية، لارا روكز، بداية من الألياف، فيجب اختيار نوع الخبز المناسب، ويجب أن يكون الخبز خالٍ من السكر والملح، وتكون نسبة الألياف فيه عالية وتصل إلى ٥٠ جم.

ويجب أن يتناول بعض النشويات كالتوست، واستبدال الأرز الأبيض بالبرغل أو الكينوا أو رز القمح الكامل أو الأرز الأسمر أو معكرونة سمراء، وإذا كانت النشويات التي يتناولها المريض تحتوي على ألياف فتكون من أفضل أنواع النشويات، ويجب الانتباه إلى الكميات التي يتم تناولها.

وبالنسبة للدهون تحتوي على نسبه عالية الأوميجا٣ وتحمي شرايين القلب وغيرها، مثل زيت الزيتون والمكسرات النيئة وزيت الأفوكادو.

هل يختلف نوع الغذاء على حسب نوع السكري؟

يتم تصنيف الأشخاص على حسب (لديه استعداد ليصاب بمرض السكري – مريض سكري).

  • الأشخاص الذين لديهم استعداد بالإصابة بالسكري: يجب ان يبتعدوا عن أي شيء يصنف تحت مسمى السكر السريع كالحلوى والعسل ذا السكر الطبيعي والفواكه
  • الأشخاص الذين يعانون من السكر ويتناولون الإنسولين: يجب أن يستشيروا الطبيب، لكي تقوم الطبيب بحساب لهم كمية الكربوهيدرات التي يمكن أن نتناولها.

كيفيّة المحافظة على مستوى السكر في الدم

  • تناول الألياف بشكل مستمر ومنتظم يساعد في امتصاص السكر في الطعام بشكل أبطأ.
  • تنظيم الطعام مهم جدًا، أما بالنسبة للكميات المناسبة فهي تختلف من شخص للآخر، وتنظيم الطعام أهم من كمية الطعام.

وأكدت “لارا” الكمية التي يمكن تناولها ل لمرضى السكري لا يجب أن تتخطى حصة من الفواكه والعسل أكثر من حصتين إلى تلات حصص باليوم، وبالطبع النسبة تختلف من شخص لشخص ولكن إجمالاً لا يمكن أن تتعدى النسبة أكثر من ذلك.

ولا يوجد نوع فواكه معين ممنوع على مريض السكري، ولكن القاعدة الأساسية هي بالحصة التي يتناولها فلا يجب أن تتخطى حجم كوب متوسط، أما بالنسبة للأشياء التي تباع وتكون خالية من السُّكّر، لا يمكن تناولها أيضاً لأنها تحتوي على الدقيق والمواد الدهنية تكون نسبة عالية جداً والسكر المضاف والنشويات.

رابط مختصر:

أضف تعليق