Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النظام الغذائي المناسب للمرأة الحامل

النظام الغذائي , المرأة الحامل , diet , صورة

ما هي الأعراض والمشاكل التي تعاني المرأة الحامل؟

تقول أخصائية التغذية “ليا الحلو”، من المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل هي مشكلة الإمساك حيث أنها تتعرض للإمساك نتيجة بعض المشاكل الهرمونية التي تحدث نتيجة تغير الهرمونات خلال فترة الحمل أو بسبب النظام الغذائي القليل بالألياف بجانب إمكانية تعرض المرأة الحامل للإمساك نظراً لعدم ممارستها للرياضة بصورة كبيرة أثناء فترة الحمل مع إمكانية تناول الحديد بكمية كبيرة مما يؤثر عليها في التعرض للإمساك.

وأضافت ” ليا الحلو “: من الضروري أن تشرب الحامل الكثير من السوائل وخاصة الماء حتى يمكنها تجنب التعرض للإمساك مع ضرورة تناول مصدر للألياف حيث يمكنها تناول شيء من الفواكه أو الخضروات أو خبز القمح الكاملة كما يمكنها تناول كوب من الماء مع 4 أو 5 حبات من الخوخ المجفف أو حبة كيوي لحل مشكلة الإمساك لدى السيدة الحامل مع ملاحظة عدم تناول الفواكه بالسكر الزائد.

ما هي الأغذية التي تساعد في علاج غثيان المرأة الحامل؟

يعتبر إعياء النفس أو الغثيان مشكلة كبيرة تواجهها المرأة الحامل.

يمكن للحامل علاج الغثيان عن طريق بعض من المواد الغذائية المملحة مثل الخبز الجاف والتوست الجاف مع تناول كوب من الماء البارد كما يُفضل أن تكون المياه غازية.

على الجانب الآخر، يمكن للسيدة الحامل تناول الليمون أو عصير الليمون الحامضي أو المياه الغازية للمساعدة في التخلص من مشكلة الغثيان، كما يجدر الإشارة إلى أن الجنزبيل يمكنه أيضا المساعدة في علاج الغثيان أو إعياء النفس حيث أن جرام واحد يمكنه علاج ذلك الإعياء.

ما هو علاج نقص الفيتامينات عند المرأة الحامل؟

يجب على المرأة الحامل المتابعة مع الطبيب المختص حتى يمكنها تناول المكملات الغذائية المناسبة لها نتيجة نقص الفيتامينات في الجسم خلال فترة الحمل حيث يمكنها أيضا تناول الحديد والكالسيوم من الأغذية الطبيعية مثل الحليب ومشتقاته بصورة كبيرة مع التذكير بأن نسبة الكالسيوم لا تختلف في نوع الحليب سواء كان كامل الدسم أو خالي الدسم كما أنه لا تختلف فيه أيضا نسبة البروتين الموجودة به.

أما السيدة النباتية فيمكنها تناول حليب الصويا لتعويض نقص الفيتامينات في جسمها حيث أن نسبة البروتين والكالسيوم في حليب الصويا تعتبر مشابهة للحليب البقري بدرجة كبيرة.

ماذا عن تناول الكافيين للمرأة الحامل؟

يمكن للمرأة الحامل تناول الكافيين ولكن يجب مراعاة الكمية التي تتناولها حيث يجب عليها شرب كمية قليلة من الكافيين والتي تصل بشكل تقريبي إلى 200 ملجم يوميا وهو ما يعادل فنجانين من القهوة أو 3 أو 4 فناجين من الشاي يوميا.

وأردفت ” ليا “: أما عن السكريات للمرأة الحامل فيجب عليها تناول السكريات الطبيعية مع الانتباه إلى الكمية التي يتم تناولها مع ضرورة الاعتماد على تناول السكر الطبيعي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الحامل عدم اتباع حمية غذائية لنقص الوزن وخاصة الحميات الغذائية القوية مثل الكيتو دايت وغيرها من الحميات لأن المرأة الحامل تُعد بحاجة كبيرة لتناول كافة العناصر الغذائية المهمة لتكوين الجنين في فترة الحمل مثل النشويات والبروتينات والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

وأخيرا، من الضروري أن تنتبه المرأة الحامل خلال فترة الحمل لسلامة وصحة الغذاء التي تتناوله مع ضرورة غسيل اليدين وتطهيرها بصورة صحيحة بجانب غسيل وتعقيم الخضروات والفواكه بصورة مستمرة ثم تناول الأغذية التي تحتوي على كافة العناصر الغذائية كما سبق الذكر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *