Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ما هو النظام الغذائي لمرضى الغدة الدرقية

صورة , البروكلي , مرضى الغدة الدرقية
البروكلي

ما هي الغدة الدرقية؟ وما هي أهميتها في جسم الإنسان؟

قالت “د. هناء أبو السعود” أخصائية التغذية عن مرضى الغدة الدرقية هناك العديد ممن يعانون من زيادة في الوزن بسبب وجود مشكلة في الغدة الدرقية.

تعتبر الغدة الدرقية هي غدة موجودة في مقدمة العنق على شكل فراشة كما أنها تعتبر صغيرة جدا في الحجم ولكن لها وظائف عديدة في جسم الإنسان كما أن أي مشكلة بها تؤثر سلبا على الجسم.

وأضافت أخصائية التغذية ” هناء أبو السعود “: للغدة الدرقية كذلك علاقة بعمليات الأيض داخل الجسم وهي عمليات هدم وبناء داخل الجسم من تكسر الدهون والسكر وغيرها إلى جانب أن لها علاقة بنمو الدماغ عند الأطفال وتطور الجسم حيث أنها قد تتسبب في التكظم والقصر بجانب علاقتها بدرجة حرارة الجسم والحالة النفسية وبرودة الأطراف كما أن من يعانون من فرط في نشاط الغدة الدرقية يعانون من التعرق الدائم.

بالإضافة إلى ذلك فإن من يعاني من مشكلة في الغدة الدرقية يعانون من سرعة في نبضات القلب إلى جانب الإجهاد والتعب المستمر.

ما هي أعراض وجود مشكلة في الغدة الدرقية؟

يشعر المرضى الذي يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية بتساقط دائم في الشعر كما يعاني السيدات من لخبطة في الدورة الشهرية بجانب غزارتها مع إمكانية حدوث العقم لمن يعانون من مشكلة في الغدة الدرقية، لذلك يجب تشخيص الغدة الدرقية بشكل صحيح ومبكر مع ضرورة استشارة الطبيب على الفور مع تناول الأدوية الصحيحة والمناسبة حتى لا تتأثر باقي الأعضاء من تلك الأدوية.

ما هو علاج الغدة الدرقية؟

يمكن لمن يعانون من كسل في الغدة الدرقية تناول ثيروكسين طوال الحياة على معدة فارغة في الصباح الباكر بحيث يكون بينهم وبين تناول الدواء والأكل على الأقل من 3 إلى 4 ساعات.

هناك بعض المواد الطبيعية الموجودة في القهوة والخضروات الطبيعية والصويا والكتان والتي تؤثر على امتصاص الثيروكسين، لذلك يجب أن يكون هناك وقت كافي فاصل بين تناول الدواء وبين الأكل.

وأضافت ” هناء “: يمكن لمن يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية تناول الأغذية أو الخضروات من العائلة الصليبية مثل البروكلي والملفوف الأبيض والأحمر والزهرة والسبانخ مع تجنب تلك الأطعمة النيئة.

ما العمر المحدد لوجود خلل في الغدة الدرقية؟

لا يوجد عمر معين للتعرض لخلل في الغدة الدرقية حيث أنه قد يولد بعض الأطفال بمشاكل في الغدة كما يجب الإشارة إلى أن نقص اليود له علاقة بوجود خلل في الغدة الدرقية والموجود في الملح والأسماك، لذلك تم حل المشكلة عن طريق دعم الملح بمعدن اليود.

على الجانب الأخر، هناك بعض الأشخاص الذين لديهم مشكلة في الغدة الدرقية بسبب مرض مناعي وفيه يحارب جهاز المناعة نفسه ويتسبب في خلل الغدة الدرقية.

تعتبر حساسية القمح من أهم أعراض خلل في الغدة الدرقية حيث أن حساسية القمح لها علاقة بمرض السيلياك الذي يعتبر مرض مناعي يؤثر على المعدة ويجعلها تأكل نفسها ويكون فيه الجهاز المناعي يحارب نفسه، لذلك فإن من يتعرض لمرض السيلياك يكون أكثر عُرضة لخلل في الغدة الدرقية.

من الضروري تناول معدن السيلينيوم بكثرة حتى يمكننا المحافظة على نشاط الغدة الدرقية كما يجب الحصول على معدن السلينيوم من مصادر طبيعية مع ضرورة تناوله بكمية مناسبة حتى لا يتراكم في الجسم ويتسبب في مشاكل داخلية به.

يمكن الحصول على معدن السيلينيوم من البقوليات والأسماك والمكسرات إلى جانب حاجة الغدة الدرقية إلى السيلينيوم لتصنيع الثيروكسين.
وتابعت ” هناء أبو السعود “:من الضروري تناول الملح المدعم باليود حتى لا تتأثر الغدة الدرقية مع ضرورة عمل توزان بين نوعيات الأغذية بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، يجب عدم تناول الحليب أو الكالسيوم بشكل عام مع الثيروكسين لأن الكالسيوم يؤثر على امتصاص الثيروكسين مع ضرورة عدم تناول أدوية الحموضة لأنها تؤثر هي الأخرى على امتصاص الثيروكسين.

وأخيرا، يجب الوصول إلى الجرعة الصحيحة للغدة الدرقية مع تناول الدواء الصحيح والمناسب مع التشخيص الصحيح والمتابعة مع أخصائي التغذية.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *