Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

النظام الغذائي وممارسة الرياضة في شهر رمضان

صورة , رجل , ممارسة الرياضة , الرياضيين

هل يمكننا ممارسة الرياضة في شهر الصيام؟

قال “د. عبد الرحمن سعيد” أخصائي التغذية العلاجية وتغذية الرياضيين. يمكننا القول بأن ممارسة الرياضة متاح طوال السنة سواء في رمضان أو غير رمضان لكن تبقى الفكرة هي في الهدف منها في حد ذاته ووقت ممارستها حيث أن ممارسة الرياضة أثناء الصيام يصاحبها فقدان كمية كبيرة من الماء الموجود في أجسامنا وفي نفس الوقت يصعب علينا تعويض هذه الكمية أثناء فترة الصيام كما يجب النظر إلى الهدف من ممارسة الرياضة سواء فقدان الوزن أو زيادته وبالتالي يتختلف حينئذ النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص الرياضي.

وتابع أخصائي التغذية “عبد الرحمن سعيد” لا أحبذ الذهاب للجيم لممارسة أي نشاط رياضي أثناء الصيام بسبب نقص الكربوهيدرات في الجسم وهي مصدر الطاقة الأساسي بجانب قلة وجود الماء عند الإنسان لكننا ننصح البعض ممن يودون خسارة الوزن استغلال فترة الصيام قبل الإفطار بممارسة بعض الرياضات الهوائية مثل الكارديو والأيروبكس لمدة 30 أو 45 دقيقة ثم يمكنهم ممارسة تمارين المقاومة بعد الإفطار.

كيف يمكننا خسارة الدهون واكتساب قوة عضلية في نفس الوقت؟

دائماً ما نؤكد على عدم الالتفات كثيراً إلى الوزن بقدر حرصنا على نسبة الدهون والماء والعضلات الموجودة فيه، لذلك يجب ألا يتم ممارسة أي نشاط رياضي بشكل عشوائي دون استشارة من أخصائي لياقة بدنية حيث يجب أن يتم متابعة الشخص الذي يود خسارة أو زيادة الوزن عن طريق هذا الأخصائي حتى لا يحدث هنالك مضافعات سيئة لهذا النشاط الرياضي.

إلى جانب ذلك، يجب اتباع البرنامج التغذوي بشكل كامل دون أن نتبع الأفكار الخاطئة للبرامج الغذائية مع ضرورة التنبيه على عدم اتباع الأنظمة الغذائية الموجودة على الإنترنت دون استشارة طبية لأن هنالك بعض الأنظمة الغذائية التي قد تناسب شخص ما دون غيره من الناس وذلك يختلف باختلاف الأرقام التي تمثل جسم كل شص على حده من حيث الطول والوزن ونسب الدهون الموجودة في الجسم إلخ إلخ.

ماذا يعني مفهوم تغذية الرياضيين؟

يعتقد البعض أن مفهوم التغذية العلاجية مقتصر على كيفية خسارة أو زيادة الوزن ولكن هناك أكثر من 21 فرع في التغذية منها تغذية الرياضيين وتعني كيفية الوصول بالرياضي لأعلى أداء حركي أثناء المنافسة ووقت التحضير للمبارة، ومن ثم يتم التركيز على كيفية الأكل والشرب والوصول بالأكل إلى أعلى أداء رياضي بدون أية إصابات.

وأردف “سعيد” تختلف كل رياضة عن الأخرى من حيث طريقة ونظام التغذية المتبع فيها حيث تختلف كرة القدم عن body building إلخ إلخ.. كما يختلف كل سن عن الآخر حيث أن لكل سن متطلبات واحتياجات تختلف عن السن الآخر عند ممارسة أي نشاط رياضي كما أن لكل سن عنصر نشاط مختلف.

موقف السيدات الحوامل من الصيام

بشكل مبدئي فإننا ننصح بعدم الصيام للسيدات الحوامل لأن الله قد أعطاهم رخصة الإفطار في هذا الشهر لأن الحامل لها متطلبات واحتياجات تغذوية لابد لها من توفرها طوال اليوم والتي يصعب تعويضها أثناء فترة الإفطار فقط.

أما عن ممارسة الحامل للرياضة فيمكننا القول بأنه يُنصح لهن ممارستها ولكن بشكل مخطط ومنظم وبصورة تدريجية حتى لا يؤثر ذلك سلباً عليها وعلى الجنين.

على الجانب الآخر، تختلف نسبة استهلاك الطاقة من شخص لآخر كما تختلف هذه النسبة باختلاف نسبة الدهون وبالتالي فإن نسبة حرق الدهون تختلف أيضاً ومن ثم فإننا نلاحظ تغير في شكل وأجسام الأشخاص أثناء فترة الصيام.

ماذا يجب تناوله بعد الإفطار في شهر رمضان؟ ومتى يتم ممارسة الرياضة؟

يُنصح دائماً بتعويض الجسم بالسوائل الكافية له بعد الإفطار مع ضرورة تناول نسبة عالية للكربوهيدرات لأنها تعتبر مصدر الطاقة السريع للجسم.

أما عن الأوقات المقترحة لممارسة أي نشاط رياضي في رمضان فتكون بعد تناول وجبة خفيفة من الطعام على الإفطار ثم بعدها يمكننا إجراء التمرين الرياضي كما يمكننا تأجيل هذا النشاط الرياضي بعد صلاة التروايح كما يجب التأكيد على ضرورة تناول وجبة غذائية صحية بعد الانتهاء من التمرين الرياضي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *