طب وصحة

النظام الغذائي و فقدان الوزن


فقدان الوزن ، الرياضة ، الوزن الزائد ، النظام الغذائي ، صورة
فقدان الوزن

فترة الأعياد تجعل الحفاظ على الوزن مهمة صعبة، حيث تكثر الدعوات والولائم مع الأهل والأصدقاء مما يصعب الإلتزام بالأنظمة الغذائية الصحية.. ومع إنتهاء الأعياد تظهر زيادة الوزن ويصاب الأشخاص بالصدمة ويصبحون عرضة للإحباط النفسي والتفكير المستمر في الطريقة المثالية لتحقيق فقدان الوزن المكتسب بطريقة سريعة جدا.

هل يجب إلغاء وجبة العشاء كي نحقق فقدان الوزن؟

تقول أخصائية التغذية “د. نادرين عنداري” لا يجب إلغاء أي وجبة من الوجبات. من المهم أن يتبع الشخص قاعدة تسمى ب “قاعدة الثلاثة” وهي أن يتناول الشخص ثلاثة وجبات رئيسية في اليوم، بالإضافة إلى ثلاثة وجبات خفيفة في اليوم، وان يتناول طعامه كل ثلاث ساعات، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يشمل ثلاث مجموعات من الطعام على الوجبة الرئيسية.
فالتكنيك هنا أن لا يترك الشخص نفسه بلا طعام لفترات طويلة حتى لا يشعر بالجوع بشكل كبير مما سيؤدي إلى عدم قدرة الشخص في أن يفكر بكمية الطعام الذي سوف يأكله ولا ما هي مكوناته.
فالتخطيط المسبق للوجبات والذي سوف يصبح روتين عند المداومة عليه عندها سوف يصبح الشخص لديه قدرة كبيرة في التحكم بكمية الطعام. وهذا هو الأساس في الحفاظ على الوزن وليس نوعية الطعام.
فأول شيئ يأتي في بال الشخص الذي يريد فقدان الوزن هو الإبتعاد عن المواد الدهنية، والسكريات، والنشويات، والتوقف عن تناول وجبة العشاء. فأول ما يفكرون فيه هنا هو الحرمان. والحرمان يولد شراهة للطعام. فلابد من تغيير طريقة التفكير في كيفية فقدان الوزن وطريقة النظر في المحافظة على الوزن. فإذا أردنا فقدان الوزن فلا يجب أن نتجه الى الحرمان وتجنب الطعام، ولكن سوف نأكل كل شيئ بإعتدال.

كيف يمكن إصلاح ما تم إفساده بكثرة الطعام في إحدى المناسبات؟

تشرح “د. عنداري” إذا كان الشخص من البداية يتبع نظام الحرمان فإن هذا اليوم سوف يقوم بقلب كل النظام المتبع ولكن إذا إتبعنا نظام معتدل منذ البداية وهو أن نأكل كل شيئ بإعتدال حتى لا يصبح الجسم في حالة من الإحتياج الزائد للطعام فلن يؤثر في هذا اليوم النظام المتبع لفقدان الوزن.

اقرأ كذلك:   أطعمة وأكلات ضارة بمرضى السكري يفضل تجنبها

ماذا علينا ان نفعل في فقدان الوزن إذا دعينا على مناسبة طعام؟

إذا عزمنا على أي جمع به طعام يجب علينا في البداية الا نذهب ونحن نشعر بالجوع بل يجب علينا ان نتناول كمية قليلة من الطعام حتى يتولد لدينا الشعور بالشبع بنسبة قليلة قبل الذهاب، فعند الوصول إلى تجمع الطعام سوف نجد اننا نأكل بإعتدال وبكميات قليلة. وكذلك الحلويات يجب علينا ان نختار نوع واحد فقط من الحلويات ونأكل منه الكمية المعتدلة فقط التي يحتاجها الجسم.
وممارسة الرياضة مهمة جدا لكي نفقد الوزن بطريقة صحيحة وسريعة مع هذا النظام المتبع.

السابق
خل التفاح وفقدان الوزن
التالي
الحساسية وتأثيرها على الصحة العامة

اترك تعليقاً