أنواع الهالات السوداء تحت العين وطرق علاجها

أنواع الهالات السوداء

الهالات السوداء هي أحد المشاكل التي تتسبب في إحراج الذكور والإناث، لأنها تُظهِر التّعب والإرهاق على وجه الشخص. ومظهر الوجه هو شيء ذو أهميّة كبيرة لأي إنسان ويسعى كل شخص للوصول إلى أفضل مظهر جمالي ولوجه خالي من العيوب. وتحاول الكثير من الفتيات إخفاء هذه الهالات بمستحضرات التجميل ولكن غالباً لا يتم الوصول إلى شكل جيد.

لذلك من المهم معرفة المزيد عن الهالات لأن ما لا يعرفه الناس أن الهالات تنقسم إلى أنواع ولكل نوع طرق علاج معينة يجب اتباعها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

أنواع الهالات السوداء

تقول “الدكتورة مروة النداوي” طبيبة تجميل غير جراحي: إن الجلد عند منطقة العين يكون رقيق جداً، وسمك الجلد أسفل وأعلى الجفن يعادل ثلث سمك الجلد في باقي مناطق الوجه، لذلك منطقة العين يظهر عليها علامات التعب والإرهاق والتجاعيد بشكل أكثر من باقي المناطق بسبب رقة الجلد، وهناك أكثر من نوع للهالات السوداء وهي:

  • النوع الأول: الهالات التصبغية: وتحدث نتيجة زيادة صبغة الميلانين في منطقة العين وعادة هذا النوع يكون وراثي أو بسبب ممارسات خاطئة مثل الفرك المستمر في منطقة حول العين أو الاحتكاك أو الطرق الخاطئة لمسح الوجه وإزالة الميك اب وكل هذا يؤدي إلى زيادة تكون الميلانين.
  • النوع الثاني: الهالات الزرقاء: هذا النوع له علاقة بالأوعية الدموية فهذه الهالات ليست بسبب تصبغ في الجلد ولكن بسبب توسع الأوردة في منطقة حول العين، ولأن هذه المنطقة يكون جلدها رقيق فتنعكس، وسميت بالهالات الزرقاء لأن لون الدم في الأوردة يميل إلى اللون الأزرق، ويصاب بها الأشخاص الذين يعانون من احتقان مزمن في منطقة الأنف نتيجة مشاكل الجيوب الأنفية أو حدوث تحسس مستمر يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية وعكس الهالات.
  • النوع الثالث: الهالات ال Structure: هذا النوع يكون له علاقة بتركيبة الوجه، ويكون على شكل تجويف، ويكون بسبب وراثي أو بسبب فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة فيتسبب هذا في ظهور التجويف.

وهناك العديد من العوامل التي تزيد أو تقل من الهالات، ولكن هذه هي الأنواع الأصلية للهالات.

الممارسات الخاطئة التي تتسبب في ظهور الهالات السوداء:

  • قلة النوم: يعد من أكثر الأشياء التي تؤدي إلى ظهور الهالات، فإذا لم ينام الشخص لمدة كافية يظهر سواد تحت العين ويبدو عليه التعب والإرهاق.
  • استخدام الموبايل والكمبيوتر لفترات طويلة: لأن التعرض إلى الضوء الأزرق يتسبب في ظهور الهالات.
  • التعب والإرهاق.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء.
  • التدخين.
  • عدم استخدام مزيل ميك اب جيد: فهناك العديد من مزيلات الميك اب تسبب تحسس حول منطقة العين ويجب أيضاً إزالة الميك اب بلطف وعدم الاحتكاك العنيف بهذه المنطقة.

الأغذية التي تُسبب زيادة الهالات السوداء حول العين

شرب كميات كبيرة من الكافيين، لأن هذا يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم ويتسبب هذا في ظهور التصبغات حول منطقة العين، على الكافيين الموضعي فهو مفيد جداً لمنطقة حول العين.

وأغلب كريمات العيون تحتوي على نسبة من الكافيين لأنه له خصائص مضادات الأكسدة ويساعد على التفتيح وتحسين المنطقة حول العين، ولكن شربه يؤثر سلبا على منطقة العين.

تناول كميات كبيرة من الأملاح لأنها تتسبب في احتباس الماء وبالتالي تظهر انتفاخات حول العين، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين ينامون على أسطح منبسطة فلا بُد من وضع وسادة مرتفعة حتى تساعد على عدم تجمع الماء في هذه المنطقة.

الأغذية التي تقلل من الهالات حول العين

الهالات مرتبطة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد لذلك عادة يتم إجراء فحص الحديد وفيتامين ب ١٢ للمريض، وإذا كان هناك نقص فيتم تناول مكملات الحديد التي تساعد على تحسن الهالات.

ويجب أيضاً تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد وعلى فيتامين “ك” لأن هذا الفيتامين مهم لتنشيط الدورة الدموية ويوجد في العديد من الأغذية مثل الخضراوات الورقية والبروكلي، وأيضا من ضمن الفيتامينات المهمة فيتامين سي، أ، إي.

مدى فائدة الوصفات المنزلية في علاج الهالات

الوصفات المنزلية تساعد على علاج الهالات بشكل بسيط والخوف منها يكون خوفا من أن يؤذي الشخص نفسه، ولكن عادة الطرق المتداولة حول منطقة العين تكون آمنة مثل:

  • وضع شرائح الخيار على العين، فهذا مفيد لأن الخيار به ترطيب.
  • وضع كمادات الشاي الباردة على العين، لأن الكافيين يساعد على التفتيح إذا تم استخدامه موضعياً.
  • وضع شرائح بطاطا على العين، لأن بها انزيمات تساعد على التفتيح.

ولكن يجب الانتباه إلى أن تكون هذه الأشياء باردة فقط وليست مجمدة لأن كما أن الحرارة تؤثر سلباً عل الجلد فإن البرودة الزائدة تدمر الطبقة الواقية للجلد، ويجب على الأشخاص الذين يقومون بوضع قطع الثلج على الوجه أن لا يضعوها مباشرة ويفضل وضعها في شاش أولاً حتى تكون برودة فقط وليس تجميد.

العلاج المناسب لكل نوع من أنواع الهالات

تابعت “د. النداوي” ستساعد المواد الطبيعية على العلاج بنسب بسيطة جداً، لذلك هناك علاجات أخرى مخصصة لكل نوع وهي:

  • علاج الهالات التجويفية: الحل الوحيد هو حقن فيلر بسيط في منطقة التجويف، لأن التجويف يعكس الضوء ويسبب ظهور الهالات لذلك حقن الفيلر هو أنسب حل.
  • علاج الهالات التصبغية: تبدأ من استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين “ك”، وفيتامين “أ”، والكافيين الذي يساعد على التفتيح، وبعد ذلك يمكن عمل جلسات علاجية تصبغيه ويكون عن طريق تكسير الصبغ بأنواع معينة من الإبر تكون حوالي ١ مليميتر أي لا ترى بالعين المجردة وهذا لضمان وصول المادة التي تعمل على التفتيح إلى المنطقة التي تحتوي على التصبغات وبدون الاقتراب من الأوعية الدموية لأن هذه المنطقة تكون خطرة.
  • علاج الهالات الزرقاء: جلسات تقشير كيميائي أو ليزر ويفضل عمل التقشير في فصل الشتاء، ويساعد التقشير على تحسن اللون وزيادة سمك الجلد، لذلك فهذا العلاج مناسب للهالات الزرقاء والهالات التصبغية.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الهالات التصبغية أو الزرقاء ويقومون بحقن الفيلر لعلاج الهالات فهذا أمر خاطئ لأن هذا سيسبب لهم انتفاخات، وحقن الفيلر هو رائع وفوري للهالات التجويفية فقط لأنها تكون مشكلة فراغ تحت العين يجب ملئه.

والأفضل هو أن يختار الطبيب الحل المناسب لأن بعض الأشخاص لا يستطيعون تحديد نوع الهالات لذلك فالطبيب هو الذي يحدد النوع ويحدد العلاج المناسب.

وحقن الفيلر هو مادة سكرية لذلك فهو آمن حتى لأعمار ال ١٦ عام ولكن لمنطقة تحت العين فقط وليس بمناطق أخرى، وعادة مشاكل الهالات تزيد مع تقدم العمر، ويصاب الأطفال أحياناً بالهالات التصبغية بسبب الفرك في أعينهم.

هل يوجد حل جذري لعلاج الهالات؟

بالنسبة للأنواع الوراثية مثل الهالات الصبغية فعادة يكون صعب وجود حل جذري ولكن يكون الهدف هو تحسين الوضع وليس إخفاء الهالات تماماً، وبالفعل تتحسن الهالات بشكل كبير فبدلا من وضع خافي العيوب “الكونسيلر”.

والذي لا يخفي الهالات بشكل كامل في بعض الأحيان ويؤثر على شكل الميك أب الأفضل استشارة الطبيب ومعرفة العلاج المناسب، ولكن بالنسبة للأنواع الوراثية مثل الهالات التجويفية فهذا يعتبر أسهل نوع لأن يتم علاجه عن طريق حقن الفيلر.

لذلك فإن الحل يعتمد على نوع الهالات فمثلا الهالات التصبغية تكون على الجفن العلوي والسفلي لذلك تعد هي أصعب نوع وتظهر في كل الحالات ويصعب إخفاءها.

نصائح لتفادي زيادة مشاكل الهالات مع تقدم العمر:

  • تناول كميات قليلة من الأملاح: لأن منطقة العين مرتبطة بالكلى فاحتباس الماء يؤدي إلى حدوث انتفاخات بمنطقة العين.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • التعامل بلطف مع منطقة تحت العين عند وضع وإزالة الميك اب.
  • تناول غذاء صحي.
  • استخدام الكريمات البسيطة للحماية من الهالات: مثل الكريمات التي تحتوي على مواد تفتيح، والكريمات المضادة للشيخوخة للحفاظ على هذه المنطقة، لأن منطقة العين منطقة حساسة ورقيقة جدا لذلك هي تحتاج عناية من نوع خاص.
رابط مختصر:

أضف تعليق