أعراض الهربس الفموي وطرق الوقاية منه

الهربس الفموي

في بعض الأحيان تظهر حبوب صغيرة جداً ومتلاصقة حول الفم، ويعاني البعض من ظهورها بصورة متكررة، مما يسبب إزعاج لأنها تشوه المنظر الجمالي للوجه، وتعرف هذه الحبوب بالهربس الفموي (Oral herpes).

وعند ظهور هذا المرض يشعر المريض بحكة في المنطقة المُصابة، وينتشر المرض في جميع البلدان الأفريقية، وينتقل عبر الملامسة، لذلك يجب تجنب الشخص المُصاب بمرض الهربس الفموي، للوقاية من انتقال العدوى، كما يجب عدم مُشاركة الأدوات الشخصية مع أي فرد آخر.

أنواع مرض الهربس

يقول “الدكتور سليمان العبيد” استشاري أمراض وجراحة الجلد: أن مرض الهربس نوعان:

  • النوع الأول: الهربس الفموي.
  • النوع الثاني: الهربس الجنسي التناسلي.

ويعتبر أكثر من ٥٠٪ من سكان العالم يحملون مرض الهربس الفموي، وهو منتشر في أفريقيا وأمريكا.

وهذا الفيروس معروف من أكثر من ٢٠٠٠ سنة، ويظهر على هيئة حبوب تحتوي على سائل شفاف، وتكون حول الفم، أو على الشفايف، وأحياناً داخل الفم.

أعراض فيروس الهربس الفموي

تابع “د. العبيد” مرض الهربس الفموي له صفات معينة، وقبل ظهور أعراض هذا المرض بأربعة وعشرون ساعة، يشعر الشخص بألم وحكة في المنطقة، وهذا المرض ينتقل فقط عن طريق الملامسة.

وينتقل أكثر في سن الطفولة، عن طريق الملامسة، أو مشاركة الأدوات الشخصية من شخص لآخر، ويمكن أن يكون الطفل حامل لهذا الفيروس.

ولكن لا تظهر عليه أي أعراض، ويسكن الفيروس في العقد العصبية ويكون خامل لسنوات، وينشط عن التعرض للضغوط النفسية، أو نقص المناعة، أو التهاب الرئة، ويظهر أحياناً للنساء أثناء الدورة الشهرية، وفي العمليات التجميلية.

فيروس الهربس الفموي هو فيروس مؤذي، فهو موجود من أكثر من ٢٠٠٠ سنة ولم يتم معرفة علاج له ولا تطعيم، وعند ظهور هذا الفيروس لأول مرة يكون شديد، ويستمر من أسبوعين إلى ستة أسابيع ثم يختفي من نفسه.

وقد يصاحبه ارتفاع في الحرارة، وألم في العضلات والمفاصل، وفقدان الشهية، وقد يحدث تضخم في الغدد الليمفاوية، وأحياناً يستمر لمدة خمس أيام، وهو فيروس مزمن لا يمكن القضاء عليه بشكل كامل، ولكنه يوجد خامل في الجسم، وينشط في فترات معينة.

أجهزة الليزر من  الأدوات التي قد تنقل الفيروسات ولكن نسبة الانتقال ضعيفة، وإذا تم تعقيم جهاز الليزر يقوم بالقضاء على الفيروس، وحرارة الليزر أيضاً تقتل الفيروس، وفيروس الهربس لا يستطيع أن يعيش خارج الجسم لمدة طويلة، لذلك انتقال الفيروس عبر هذا الأجهزة غير مؤكد.

هناك بعض الأمراض الجلدية الغير فيروسية، وتكون عادةً وراثية مثل الإكزيما، وتنشط في الجفاف الشديد، وفيروس الهربس لا ينتقل من شخص لآخر الا عند ظهور الأعراض على الجلد، وفي هذه الفترة يجب تجنب التلامس أو مشاركة الأدوات الشخصية مع شخص آخر.

وعادةً ما يظهر مرض الهربس للشخص الطبيعي مرتين في السنة، ولكن قد يظهر لبعض الأشخاص كل شهر، ويُحدث مشاكل نفسية.

وفي هذه الحالة يتم إعطاء المريض أدوية مضادة للفيروس، تخفف من أعراض الفيروس، وقد ينتقل الفيروس للخد، أو للعين في الحالات الشديدة.

يجب نشر الوعي والثقافة بين الناس أن هذا فيروس طبيعي، ويحدث لمعظم الناس، ويستمر لفترة معينة ثم يختفي، ويُفضل الابتعاد عن الضغوط النفسية لأنها من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذا الفيروس.

واقرأ هنا عن مرض الذئبة الحمراء: أسبابه وعلاجه

أسباب ظهور المشاكل الجلدية في الشتاء

شرب المياه ليس له علاقة بترطيب الجسم، وفي فصل الشتاء يكون هناك جفاف، وعند جفاف الجلد يفقد طبقة الحماية التي تحمي الجلد من الالتهابات والبكتيريا، واستخدام المعقمات يزيد من تهيج الجلد وجفافه، لذلك يجب تجنب فرك الجسم في فصل الشتاء قدر الإمكان، وترطيب الجلد بشكل دائم.

نصائح للوقاية من الهربس الفموي

  • يجب التشخيص الجيد للهربس واللجوء لطبيب جلدي متخصص.
  • معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع هذا الفيروس.
  • تجنب الشخص الحامل للفيروس.

من قسم الأدوية نوصيك بالقراءة عن عقاري: فامفير Famvir وهو لعلاج الحلأ النطاقي (هربس زوستر).و أسيفيراكس Acivirax وهو لإصابات الهربس.

رابط مختصر:

أضف تعليق