طب وصحة

الوجبات السريعة وتأثيرها على صحة الإنسان

صورة , الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

الوجبات السريعة وتناول اللحوم الحمراء بكثرة مضار عديدة تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان ولكن للأسف هي منتشرة بكثرة واعتادها الناس.

من منا لا يحبذ أكل الوجبات السريعة: سريعة في تحضيرها، خفيفة في أكلها، إلا أنك بالاعتماد عليها تكون قد أدخلت أخطاءا متعمدة إلى نظامك الغذائي خاصة إذا علمت أن هناك مجموعة من الحقائق الصادمة التي تتخفي سلبياتها وراء النكهات ومحسنات الطعم.

فمن أضرار الوجبات السريعة أنها في الغالب تكون جامدة ومتصلبة لذا هي تعمل على تصلب الشرايين وأمراض القلب وتصيب الأفراد بأمراض السرطان، كذلك تصيب الأفراد بمرض السكري وخصوصا عند تناول هذه الوجبات ومعها المشروبات الغازية.

إضافة إلى إصابة الأفراد بفقر الدم وإرتفاع نسبة الكوليسترول كذلك أمراض العمود الفقري وتصيب الأطفال بالربو نتيجة خلوها من الخضروات والفيتامينات والألياف ومن أضرار المأكولات السريعة أيضا أنها تقوم بتعريض الفرد نتيجة أكله للطعام بسرعة إلى عسر في الهضم وأمراض في الأمعاء والمعدة وتقرحات عديدة وإلتهابات حادة في المعدة.

يحتوي اللحم على الكثير من الدهون المشبعة والكوليسترول السيء والذي يشكل عبئا إضافيا على الأوعية الدموية وتظهر دراسات علمية عديدة أن اللحوم الحمراء تعزز من الإصابة بسرطان القولون لذلك ينصح دائما بتعديل وتخفيض كمية تناول اللحوم إلى نسبة معقولة وهي نصف كيلو فقط في الإسبوع للشخص الواحد.

وهذا لا يعني أن الاستغناء عن اللحم صحي أكثر لكن المطلوب فقط عدم الإكثار منه.

أما اللحوم البيضاء والتي تتمثل بالأسماك وبلحوم الدواجن فهي تتميز عن اللحوم الحمراء بانخفاض نسبة الدهون والسعرات الحرارية والحفاظ على صحة الجسم وبقائه سالما.

ولمعرفة الأعراض التي تسببها الوجبات السريعة على صحة الإنسان تفيدنا الدكتورة إيناس جزر أخصائية التغذية.

ما هي أبرز الأعراض التي تسببها الوجبات السريعة؟

ليست كل الوجبات السريعة ضارة ، فهناك الوجبات السريعة التحضير والتناول مثل الزبادي، السلطة الخضراء وسلطة الفواكه وكلها وجبات سريعة لكنها تمد الفرد بالفيتامينات والفوائد الكثيرة للجسم.

لكن الوجبات السريعة المليئة بالدهون والنسبة العالية من البروتينات الغير مفيد زيادتها للجسم هي الوجبات السريعة التي يجب الابتعاد عنها.

تسبب الأمراض الخطيرة مثل السمنة والسكري والسرطان بالإضافة إلى أمراض الضغط وتصلب الشرايين نتيجة نسبة الدهون العالية الموجودة بها .حتى وإن كانت كمية الدهون الموجودة بها قليلة فشكلها الشهي يجعل الفرد يتناول كميات كبيرة منها وبالتالي يؤدي إلى نفس الأضرار.

هل يسبب تناول هذه الأطعمة إدمان لها؟

يتعود الفرد وخصوصا الأطفال على الوجبات السريعة بسبب سهولة تناولها وخفتها بالإضافة إلى طعمها وغالبا ما تقدم مع المشروبات الغازية والبطاطس المقلية والتي يفضلها الاطفال بشكل كبير وبالتالي يدمنوها بصورة غير مباشرة.

وكلما تزيد نسبة الدهون، تقل نسبة وصول الدم للمخ وبالتالي قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين إذا تناولتها الأم الحامل، أما الأطفال قد تؤدي إلى إعاقة ذهنية وأضرار عصبية على المدي البعيد بسبب عدم وصول الأوكسجين بصورة كافية لتغذية المخ وبالتالي عدم نمو المخ بشكل سليم.

وتنصح “د. إيناس” بكفاية تناول الفرد لوجبة واحدة مرة بالإسبوع دون أن يؤثر ذلك عليه سلبا.

ما هو البديل للوجبات السريعة؟

يفضل الأطفال الحلويات فيمكننا إستبدالها بسلطة الفواكه والطفل يعتاد الشيء بالوقت ويمكن للأم عمل البطاطس المقلية للطفل بطريقة صحية وهي التي يفضلها الطفل بالإضافة إلى التنويع في الطعام وتقديمه للطفل بصورة صحية سليمة.

ما هي أضرار تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على الدهون؟

اللحوم الحمراء غنية بالحديد فلا يمكن الابتعاد عنها تماما فمثلا بعض الأشخاص النباتيين يصابون بنقص فيتامين ب نتيجة عدم تناول اللحوم الحمراء، ولكن ينصح بتناولها مرتين إلى ثلاثة فقط بالإسبوع.

يحتاج الإنسان إلى البروتين لتجديد الخلايا ولكن الكمية الزائدة تتحول إلى طاقة وزيادة البروتين في الجسم تشكل عبء كبيرعلى الكلى في إستخلاص المواد الناتجة عن هضم البروتين وقد تؤدي إلى زيادة طرح كميات كبيرة من الكالسيوم وفقدها في البول مما يعرض الجسم للإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى خطر تكوين الحصوات الكلوية وأيضا نقص في نمو الأطفال أو الإصابة بداء الملوك المعروف بالنقرس والإصابة بآلام وتورم في أصابع القدم مما يعيق الانسان على الحركة.

ويمكن تجنب ذلك بتحديد كمية البروتين التي يتناولها الفرد بالإضافة إلى زيادة شرب المياة مما يقلل من تخزين البروتين في الجسم وبالتالي حمايته من أضرار زيادة البروتين.

وأشارت الدكتورة إلى أن اللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك والذي هو من أكثر البروتينات المفضلة لسهولة هضمه وأنه غني بالاحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ولكن يجب تحديد كمية الطعام مهما كانت فائدته لتجنب الإصابة بمشاكل صحية وذلك للحفاظ على صحة الانسان.

ما هو البديل للأشخاص النباتيين عن البروتين الحيواني؟

منتجات الألبان والبيض الغني بالاحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم وهي نوعان منها نوع لا يستطيع الجسم تكوينه بنفسه ويحتاج إلى تناوله من مصادر خارجية مثل البيض.

بالإضافة إلي البقوليات لكن يجب الخلط بين نوعين عالأقل منها في اليوم لتناول الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم.

ما هي الكميات الصحية التي يمكن تناولها يوميا؟

بيضة واحدة باليوم تفيد الجسم، وأشار بحث قامت به Mayo clinicأن الكوليستيرول ليس له علاقة بالبيض على عكس ما يعتقده الكثير منا.

وأشارت الدكتورة إيناس إلى تقديم بعض المطاعم نفس الوجبات المنزلية ولكنها بصورة دسمة لأن هذه الدهون هي التي تعطي الطعام المذاق الشهي وأيضا الألوان الصناعية التي توضع على الطعام كل هذا من شأنه الضرر بالجسم لأنها مواد غير طبيعية وأيضا المواد التي تحسن لون وطعم الغذاء يتعامل الجسم معها على أنها شيء غريب وبالتالي يتعرض الجسم لأمراض مثل السرطان وذلك في أثناء تنقيته للمواد الكيميائية التي يتناولها الفرد في الوجبات السريعة.

وختمت الدكتورة حديثها عن أهمية تناول الطعام طازجا لأن الطعام المجمد يضر بالإنسان فيجب شراء إحتياجات الفرد أولا بأول والابتعاد عن اللحوم المصنعة التي يتم تجميدها لفترات طويلة يحدث خلالها تكسير للمواد الهامة لجسم الإنسان وكلما زادت مدة الحفظ كلما قلت القيمة الغذائية للطعام.

فيفضل الابتعاد عن الأغذية الصحية وتناول الخضروات والفواكه بشكل سليم وصحي.

السابق
فوائد الوجبات الخفيفة وأهميتها الغذائية
التالي
برونشلار – Broncholar | مضاد للسعال

اترك تعليقاً