Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

الوقت الأفضل لممارسة الرياضة في رمضان



صورة , رجل , ممارسة الرياضة , الجري , شهر رمضان

إن ممارسة الرياضة تحتاج إلى مداومة واستمرارية مهما كانت الظروف والوقت الذي تمُارس فيه تلك الرياضة، فحتى مع حلول شهر رمضان المبارك يجب ممارسة التمارين الرياضية ولكن يظل السؤال المطروح هو متى يجب ممارسة تلك التمارين الرياضية في هذا الشهر الفضيل الذي تصل فيه أوقات الصيام إلى أكثر من 15 ساعة يومياً مع الحرارة الشديدة؟

متى يمكننا ممارسة الأنشطة الرياضية في شهر رمضان؟

قال الكابتن “منصور الرفاعي” مدرب رياضي. يجب ممارسة الرياضة قبل الإفطار وبعد الإفطار ولا يوجد مهرب من هذا لما لها من أهمية كبرى على صحة الإنسان.

يحار العديد من الناس عن الوقت المناسب لممارسة الأنشطة الرياضية اليومية ومدة ممارستها خاصة مع اختلاف ظروف العمل والظروف الاجتماعية التي قد تحتم علينا القيام بمثل هذه الأنشطة الرياضية في أوقات معينة، لذلك يمكننا القول أن ممارسة الرياضة في أي وقت سيفيد الجسم مع مراعاة الوقت المناسب والأفضل.

على سبيل المثال، إذا كان الهدف من ممارسة الرياضة هو نزول الوزن وخسارة أكبر كمية من الدهون وخسارة سعرات حرارية كبيرة فدائماً ما يُفضل ممارسة تمارين الكارديو مثل المشي السريع قبل الإفطار من 30 إلى 45 دقيقة بحيث أنه بعد هذه المدة سيقوم الجسم بطلب السوائل ومن ثم سيحين وقت الإفطار وسيقوم الشخص بشرب الماء والتمر وتعويض الجسم بالسوائل التي فُقدت منه خلال فترة ممارسة تلك التمارين الرياضية والتي تم فيها كذلك فقدان نسبة كبيرة من الكلايكوجين داخل العضلات والمسئولة عن الطاقة ومن ثم يبدأ الجسم بحرق الدهون من تلك الخلايا الدهنية ويحولها إلى طاقة.

هل يمكن ممارسة الرياضة في الصباح الباكر لنهار رمضان؟

هناك العديد من الأشخاص الذين قد يكون لديهم القدرة على القيام ببعض التمارين الرياضية خلال فترة الصوم أو في نهار رمضان ولكن تكمن المشكلة في أن جسم هؤلاء الأشخاص سيعاني من مشكلة التمثيل الغذائي والشد العضلي بعدها ويكون مطلوب منه تعويض الخلايا التي تم هدمها أثناء ممارسة التمرين الرياضي وهو ما سيصعب على الجسم القيام به أثناء الصوم، لذلك لا يُنصح بالقيام بالتمارين الرياضية على معدة فارغة أو في نهار رمضان وأثناء فترة الصوم حتى يحدث ضرر في العضلات كما يُنصح أن يتم ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالمقاومة مثل الحديد وغيرها بعد الإفطار بساعة أو ساعتين أو أكثر حتى يكون بداخل الجسم طاقة تساعدنا على القيام بمثل هذه التمارين.

الأكلات التي تمد الشخص الرياضي بالطاقة أثناء الصوم

دائماً ما يتم التركيز على تناول الوجبات الصحية وخاصة الوجبة التي تسبق التمارين ودائماً ما ننصح كذلك بتناول النشويات ك snack قبل التمرين لتمدنا بالطاقة مثل البطاطا الحلوة والبطاطا العادية والتمر والكافيين بشكل عام الذي يزيد من التركيز ويشعرنا بالطاقة أثناء فترة التمرين بجانب إمكانية تناول الموز قبل التمرين بنصف ساعة هذا إلى جانب الوجبة الأساسية التي يجب أن تكون مثل أي وجبة أخرى والتي تتطلب وجود عنصر البروتين والألياف والنشويات وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم.

وأخيراً، يمكننا القول أنه بإمكاننا ممارسة النشاط الرياضي أثناء فترة الصوم ولكن بدرجة خفيفة حتى لا يتم هدم الخلايا العضلية في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *