Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اليوم العالمي للتوعية ضد المخدرات

صورة , الإدمان , المخدرات , الجرعة الزائدة
الإدمان
تعتبر التوعية ضد الجرعة الزائدة من المخدرات أساسية طالما أن خطرها يطال المدمن ويسبب له مشكلة كبيرة في المجتمع كما يشكل المدمن الخاسر الرخو الكثير بتدمير مجتمع وأجيال كاملة منه.

ما هو التعريف العلمي للجرعة الزائدة؟ وهل يمكنها قتل صاحبها؟

قال “أ. ماجد علوش” مدير عام جمعية الصديق الطيب لرعاية وتأهيل المدمنين على المخدرات والكحول. تؤدي الجرعة الزائدة نتيجة تناول المخدرات أو بعض الأدوية إلى تباطؤ في نبضات القلب أو تسارع في ضربات القلب كما أنها تشكل خطورة كبيرة على الشخص الذي يقوم بتعاطيها وذلك حسب نوع المخدر أو الدواء النفسي الذي يتعاطاه المدمن إذا تعاطاه بشكل كبير وفوق المسموح به طبيا.أما بالنسبة للمخدرات الغير القانونية فإن أي شخص يتعاطى أي نوع من المخدرات فإنه يمكن أن يتعرض للجرعة المفرطة أو الجرعة الزائدة ” over dos” مما قد يعرض حياته للخطر وفي معظم الحالات يتم وفاة هؤلاء الأشخاص الذين يتعاطون تلك الجرعات الزائدة من تلك المخدرات أو الأدوية.

كيف يمكن تمييز الشخص المدمن؟ وما هي أعراض الإدمان؟

يمكن لكل أسرة أن تميز ابنها أو من لديه علاقة بالمخدر وبالتالي إذا حدث هنالك تغير فجائي للفرد وأصبح متسترا على أموره الشخصية وأعماله اليومية أو في حالة قيامه بتغيير أصدقائه بشكل فجائي أو أصبح هنالك تغير في حصيلته العلمية أو إذا حدث تغير في ذهابه لعمله بشكل منتظم فإن ذلك يدل بشكل كبير على وجود تغير على هذا الشخص بالإضافة إلى العلامات التي تظهر على الجسد وخاصة الهزال الذي يظهر على البعض أو عدم القدرة على النوم أو اتساع في حدقة العين بجانب عدم الاهتمام بالمظهر الشخصي، لذلك يمكن القول بأنه في حالة اجتماع أكثر من 3 أمور السابق ذكرها مع بعضها البعض فإن ذلك يشير إلى ضوء أحمر بوجود مشكلة في تعاطي المخدرات أو الإدمان عليها كما أن ظهور عَرض واحد من هذه الأعراض لا يشير بالضرورة إلى وجود مشكلة تضيء ضوء أحمر للعائلة أو الأسرة تجاه هذا الفرد فيها.

ما هي نسبة الوفيات نتيجة المخدرات (الجرعة الزائدة) في العالم العربي؟

يمكننا القول بكل صراحة بأننا في مجتمعنا العربي نقوم بالتستر على مثل هذه الحالات من الجرعات الزائدة أو المفرطة التي تؤدي إلى الموت كما أنه عادة ما تشير الإحصائيات أن هذا الشخص المتناول جرعة زائدة قد تُوفي نتيجة سكتة قلبية أو أمر مشابه.وأضاف الأستاذ “ماجد علوش” على الجانب الآخر، نحن نعلم في فلسطين أن هناك أعداد كبيرة ومتزايدة من حالات الإصابة نتيجة الجرعة الزائدة وهذا أيضا ينطبق على كل الدول العربية المحيطة بنا حيث أصبحت مشكلة المخدرات الآن لا تقتصر على قطر عربي دون قطر آخر.

ما هي أهم أساليب التوعية ضد الجرعة الزائدة؟

لدينا برنامج هنا في فلسطين للتوعية ضد الجرعة الزائدة كما أن هذا البرنامج يعتبر متكامل مع وزارة التربية والتعليم الفلسطينية ومع أيضا مدارس الأونروا من الصف السابع حتى الصف السابع عشر لتوعية الطلاب بخطر المخدرات والجرعات الزائدة وآثارها السلبية على الجسد والمجتمع بشكل عام.وأضاف الأستاذ “ماجد علوش” يجدر الإشارة أيضا إلى أننا نعمل في هذا المجال في فلسطين منذ أكثر من 33 عاما وبالتالي نحن ندرك ما الذي نريده من حملات التوعية ضد الجرعات الزائدة.وأخيرا، يمكن القول بأن أهم النواقص في العمل للتوعية ضد المخدرات والجرعات الزائدة هو التعاون المشترك بين مؤسسات المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية إضافة إلى عدم وجود ما يكفي من المراكز العلاجية في بعض الأماكن المهمشة في فلسطين والتي لا تصلها رسالة التوعية بمخطر الجرعات الزائدة إلى جانب العلاج وبالتالي فإننا في حاجة كبيرة إلى العمل وبذل المزيد والمزيد على مدى السنوات القادمة في هذا المجال بعد صدور قانون جديد للمخدرات الذي يعتبر مدمن المخدرات مريض يحق له العلاج.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *