اليوم العالمي للمرأة لم ينسى الصحة والطبيبات من الإحتفال

Womens Day, اليوم العالمي للمرأة،جوجل
اليوم العالمي للمرأة في جوجل

لم ينسى محرك البحث جوجل اليوم العالمي للمرأة كالعادة من كل عام، فاليوم يحتفل مع مُستخدميه حول العالم بهذا اليوم التاريخي والذي كان للطبيبات من النساء نصيب من تلك الإحتفالية ومن هذا اليوم.

من هي سفيرة الصحة في اليوم العالمي للمرأة

حَلّت سيسيليا غريرسون في مقدمة الصفوف كأحد النماذج المشرفة للنساء ومُمثّلة للمرأة حول العالم، سيسيليا غريرسون الطبيبة التي ولدت في ٢٢ نوفمبر من عام ١٨٥٩ بمدينة بوينس آيرس الأرجنتينية. وهي طبيبة ومُفكّرة حرة والتي نالت التميز الكبير كونها أول امرأة تحصل على شهادة الطب في الأرجنتين.

كانت أيضا رائدة في علم الحركة “علم حركة جسد”. وقدمت دورة في العلاج بالتدليك في كلية الطب، وانضمت إلى الطاقم الطبي في مستشفى سان روكي (Hospital San Roque) عند التخرج. وقالت إنها عرضت أيضا دروسا في علم التشريح في أكاديميا دي بيلاس ارتيس، وقدمت استشارات نفسية وتعليمية مجانية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ولا سيما الأطفال المكفوفين والصم والبكم، وأسست مدرسة التمريض الأولى في الأرجنتين.

شاركت في عام 1892 في أول عملية قيصرية أجريت في الأرجنتين، وأسست الرابطة الوطنية للتوليد في عام 1901، ومجلته (Revista Obstétrica) وقدمت أيضا دروس الجمباز في كلية الطب، وفي عام 1902 أصبحت أول امرأة في الأرجنتين لكسب شهادة البكالوريوس في الصيدلة.

وقد تم تكريمها علناً في عام 1914 بمناسبة اليوبيل الفضي لتخرجها، ولكن لم ولن يكن ذلك مقابل كبير البتّة لما قدمته للعالم وللبشرية ولبلدها الأرجنتين من خدمات وعلم يُحكى مرارا وتكرارا حتى بعد وفاتها في ١٠ أبريل، ١٩٣٤لتُصبح مثالاً مُشرّفا للنساء في اليوم العالمي للمرأة.

رابط مختصر:

أضف تعليق