Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

اليوم العالمي لمرض سرطان الأطفال

صورة , مرض السرطان , سرطان الأطفال

ما هي نسبة إصابة أطفال الأردن بالسرطان؟ وما هي أنواعها؟

قال “د. إياد سلطان – رئيس قسم الأطفال في مركز الحسين للسرطان. على حسب السجل الخاص بمرض السرطان في الأردن تتراوح أعداد الأطفال المصابين بالسرطان من 270 إلى 300 حالة سنوياً للأطفال أقل من 15 سنة، كما أن مركز الحسين لسرطان في الأردن يستقبل كافة الأطفال من جميع دول العالم، لذلك يمكننا القول بأن المركز يستقبل حوالي 450 حالة جديدة للسرطان سنوياً معظمهم من الأطفال الأردنيين بالإضافة إلى أطفال من دول أخرى.

ماذا يعني اليوم العالمي لمرض السرطان؟

يعتبر يوم 15شباط من كل عام هو يوم عالمي يتم فيه اتحاد مؤسسات عالمية عديدة للاحتفال بهذا اليوم والتذكير للمجتمع بسرطان الاطفال بجانب دعم أطفال مرض السرطان معنوياً بالإضافة إلى توفير العلاج اللازم لهم بجانب الدعم المجتمعي.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا اليوم بمثابة دعم شعبي لأطفال مرض السرطان على أنهم ليسوا وحدهم في مواجهة هذا المرض، كما أن مركز الحسين للسرطان يشارك المجتمع في حملات توعية بهذا المرض في المدارس لتحفيز النظام الصحي في حياة الطفل بالإضافة إلى المسابقات الرياضية وتصوير الأطفال بملابس أبطال التحدي ومشاركة كافة هذه الأمور على موقع الفيس بوك لمركز الحسين للسرطان.

سبب انتشار سرطان الدم بين الأطفال

يمكن منع حدوث أو انتشار مرض السرطان بنسبة 40% عند الكبار عن طريق اتباع نظام غذائي معين وصحي بجانب الابتعاد عن التدخين، أما الأطفال الصغار فإن الأمور تعتبر أقل وضوحاً دون وجود أمراض عائلية أو جينية، ولكن على الجانب الآخر وبفضل التطور العلمي أصبح من السهل اكتشاف الأسباب الجينية لمرض السرطان عند الأطفال مع أهمية التركيز على ضرورة عدم التدخين بالنسبة لهؤلاء الأطفال الصغار حتى يمكنهم أن يكونوا أطفال أصحاء وذوي نفسية جيدة في المجتمع.

الخدمات التي يقدمها مركز الحسين للسرطان

يجدر الإشارة إلى أن الدعم النفسي للطفل يؤثر كثيراً فيما يخص دورة علاجه من مرض السرطان ولكن أهم شيء يجب أن يتم التركيز عليه في هذه الفترة للطفل هو أن يشعر الطفل خلال علاجه أنه مازال طفلا لم يكبر بعد وإنما يستطيع عيش مرحلته العمرية والتمتع باللعب والمرح ويمارس نشاطه بشكل طبيعي بالإضافة إلى ممارسة التعلم في هذه المرحلة، لذلك فإن هناك في مركز الحسين بعض المدرسات والمعملين من يقومون بالإشراف على أطفال مرض السرطان فيما يخص استكمال المرحلة الدراسية وفي حالة انقطاع الطفل عن التعلم يقومون بالتواصل مع الأهل بصورة مباشرة.

على الجانب الآخر، هناك برنامج تحقيق الأحلام لأطفال مرض السرطان والذي يساعد في تحقيق الرفاهية والسعادة النفسية لهم من خلال تحقيق حلمهم الصغير مثل شراء لعبة معينة أو السفر لمكان بعينه إلخ إلخ.

أعراض مرض السرطان على الطفل

من الضروري أن نأخذ في اعتبارنا أن سرطان الأطفال مرض نادر ولا يجب علينا الهلع منه كما أن نسبة الشفاء منه تعتبر عالية نوعاً ما والتي تصل في بعض الأحيان إلى 90%، ولكن على الجانب الآخر يجب أخذ الحيطة عند تعرض الطفل للجفاف أو السخونة الشديدة مع أهمية التواصل مع الطبيب المختص وفي حال استمرار بعض الأعراض لمدة أسبوعين مثل السخونة والتقيؤ وألم في الرأس وانتفاخ في أحد الأطراف مع الشعور بالألم، هذا إلى جانب وجود كتلة في البطن فإن ذلك يستدعي منا ضرورة أخذ الأمور بصورة أكثر جدية لأن مثل هذه الأعراض قد تكون مقدمة لمرض السرطان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *