Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

انحراف العمود الفقري عند الأطفال

صورة , طفل , طبيب , العمود الفقري

إن الجنف هو حالة تصيب العمود الفقري وتؤدي إلى انحرافه تجاه أحد الأطراف ويصيب عادة الأطفال في المرحلة التي تسبق البلوغ ولا يزال هذا المرض من الأمراض مجهولة الأسباب حتى الآن.

متى يظهر مرض انحراف عمود الفقري عند الأطفال؟

قال “د. زيد العبيديط استشاري جراحة العظام والعمود الفقري عند الأطفال. يعتبر الجنف هو انحراف للعمود الفقري يصيب الأطفال عند مرحلة البلوغ لكنه على الجانب الآخر يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة لسبب غير معروف كما أن لهذا المرض أسباب جينية وراثية يمكنها أن تزيد من تعرض الطفل لهذا المرض الخطير.

وتابع الدكتور “زيد العبيدي” أما عن كيفية التعرف على هذا المرض عند حديثي الولادة فيكون على شكل انحناء في العمود الفقري كما يمكن اكتشاف هذا المرض عند الأطفال حديثي الولادة عند طريق الصدفة بعد إجراء الأشعات الصدرية أو ما شابه كما يظهر هذا المرض جلياً على حسب درجة انحراف العمود الفقري.

متى يكون انحراف العمود الفقري أكثر خطورة على الطفل؟

تبدأ خطورة انحراف العمود الفقري عند الأطفال بعد الدرجة 70 أو 80 حيث أن ذلك المرض بعد هذه الدرجة يمكنه أن يؤثر على باقية أعضاء الجسم عند الطفل وخاصة المناطق الحساسة.

أما عن درجة العلمية فيمكن إجراؤها للطفل عندما تصل إلى 45 حيث أن تلك الدرجة قد تزيد سنوياً بمقدار درجتين تقريباً مما حتماً سيؤثر على الطفل في مقتبل عمره.

كيف يمكن تشخيص مرض انحراف العمود الفقري عند الطفل؟

تكمن مشكلة انحراف العمود الفقري عند الأطفال عند سن البلوغ خاصة البنات لأن هذا السن هو سن حرج يقوم فيه الطفل بالانعزال عن الأب والأم والأسرة بشكل عام، لذلك يُنصح دوماً بضرورة الكشف المبكر عن هذا المرض الخطير بالنسبة للطفل مع ضرورة اتباعه في كافة المدراس على سن 8 أو 10 سنوات على الأكثر وفي حالة الشك في انحراف العمود الفقري للطفل فإنه يستوجب منا العلاج الفوري.

وأردف الدكتور “زيد العبيدي” من المعروف أن البنات هم الأكثر عُرضة لهذا الانحراف للعمود الفقري 8 مرات أكثر من الذكور ولكن تتساوى نسبة التعرض لهذه المرض عند حديثي الولادة من الذكور والإناث.

ما هي أعراض انحراف العمود الفقري للطفل؟

من أعراض انحراف العمود الفقري عند الطفل هو وجود بروز في جزء من لوح الكتف خاصة عند انحناء الطفل إلى الأمام كما يمكن أن يظهر ذلك عند الكتف عندما يظهر مائلاً.

إلى جانب ذلك، يمكننا علاج هذه الحالات عند الأطفال بصورة سهلة عند التشخيص المبكر لها حيث يوجد هنالك أفضل علاج جراحي في دولة الإمارات الآن قبل اللجوء إلى العلاج الجراحي.

وأخيراً، تعتمد العملية الجراحية لانحراف العمود الفقري على درجة الانحراف كما يجدر علينا الإشارة إلى أن الجراحة في العمود الفقري للأطفال في مرحلة النمو تعتبر مختلفة نوعاً ما حيث أننا نقوم فيها بزرع الجهاز متوافقاً مع النمو ونقوم حينها بزرع قصبة مغناطيسية للطفل لتطويل العمود الفقري ومن ثم يمكن علاج انحراف العمود الفقري لدى الطفل بدون مخدر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *