اوبينيدازول – Opinidazole | مضاد حيوي لعلاج الإلتهابات المهبلية البكتيرية

اوبينيدازول أقراص Opinidazole Tablets (سيكنيدازول Secnidazole) هو عبارة عن مضاد حيوي محارب للبكتيريا، ويتم استخدام اوبينيدازول بشكل رئيسي في علاج الإلتهابات المهبلية البكتيرية للنساء.

لكنه في الوقت ذاته لا يمكن استخدامه لعلاج العدوى الفطري، واليكم في هذه الصفحة بعض المعلومات المتعلقة باوبينيدازول.

ما هو اوبينيدازول Opinidazole

Opinidazole هو دواء يتم استخدامه في علاج ومحاربة البكتيريا خاصة علاج التهاب المهبل الجرثومي عند السيدات البالغات.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل أخذ جرعة من اوبينيدازول حتى يتم تحديد الجرعة وفقًا لحالة المريضة.

استخدامات Opinidazole اوبينيدازول

لكي تتمكن السيدة المريضة أو المرأة البالغة من الحد من تطور البكتيريا المقاومة للأدوية، وضمان فعالية اوبينيدازول؛ يجب استخدام Opinidazole لعلاج أو منع العدوى التي ثبت أو يشتبه بانها ناجمة عن بكتيريا حساسة.

يستخدم اوبينيدازول أيضًا في علاج داء الأميبات المعوي أو ما يُعرف باسم عدوى الأمعاء.

يستسخدم أيضًا في علاج داء الأميبات الكبدي، عدوى مجرى البول، عدوى الكبد، التهاب المهبل، وداء الجيارديات أو الاتهابات الطفيلية.

عند استخدام اوبينيدازول؛ يجب علينا أن نعي أن اوبينيدازول يمكن استخدامه لعلاج أعراض معينة للمرض، أو علاج المرض لفترة مؤقتة، أو الوقاية من الإصابة بالمرض، وبالطبع يتم تحديد ذلك من قِبل الطبيب المختص الذي يحدد حالة المريض بعد تشخيص الحالة بشكل سليم.

الجرعة الموصى بها لدواء اوبينيدازول

يتم تحديد الجرعة الخاصة بدواء Opinidazole بعد استشارة الطبيب المختص، حيث انه غير مسموح بتناول أكثر من الجرعة الموصوفة من قِبل الطبيب لانه قد يؤدي ذلك الى حدوث تسمم للمريض أو تعرضه لآثار جانبية شديدة الخطورة.

كما يوصى بعدم وصف اوبينيدازول لأحد أصدقائك أو أقاربك دون استشارة الطبيب حتى ولو كانوا يعانون من نفس المرض أو نفس الأعراض لأن ذلك الأمر قد يؤدي الى تناولهم لجرعات مفرطة لا يحتاجها الجسم من اوبينيدازول، ومن ثَم حدوث أعراض جانبية خطيرة.

ومن جانب أخر؛ ينصح بتناول الدواء في مواعيده المحددة، اما اذا قمت بتفويت أو نسيان أي جرعة؛ فعليك بتناولها فور ملاحظتك ذلك الأمر، مع مراعاة عدم تناول أي جرعة اضافية لتعويض الجرعة التي لم تتناولها حتى لا ينتج عن ذلك الأمر أي أعراض جانبية سلبية.

الآثار الجانبية لدواء اوبينيدازول Opinidazole

دواء Opinidazole مثله مثل باقي الأدوية التي لها بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث لبعض الحالات ولا تحدث لأخرى، واليكم فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عن تناول الشخص لاوبينيدازول:

  • يمكن أن ينتج عن تناول اوبينيدازول ظهور افرازات بيضاء أو صفراء في منطقة المهبل، وقد تكون هذه الافرازات متكتلة أو شبيهة بالجبن، وتكون هذه الافرازات أحد أعراض عدوى الخميرة المهبلية.
  • الشعور بالصداع والغثيان.
  • اصابة المريض بالاسهال.
  • حدوث آلام في منطقة البطن.
  • الشعور بحكة مهبلية.
  • الشعور بمرارة في الفم.
  • الاصابة بعسر الهضم.
  • انخفاض في ضغط الدم.
  • الشعور بالدوار.

بالطبع عليك استشارة الطبيب المختص في حال حدوث أي من هذه الأعراض الجانبية عقب تناولك للدواء، مع مراعاة أن الحساسية تجاه الدواء هي حساسية فردية للشخص حيث أن عدد قليل من المرض يصابون بهذه الأعراض الجانبية.

واذا كنت من بين هؤلاء يمكنك استبدال اوبينيدازول بأخرمع مراعاة الرعاية الصحية الخاصة بك في فترة العلاج.

موانع تناول دواء Opinidazole اوبينيدازول

دواء Opinidazole هو دواء مخصص للسيدات أو المرأة البالغة لعلاج الالتهابات المهبلية البكتيرية لدى السيدات، ولكن هناك بعض الموانع التي في حال وجودها يفضل عدم تناول اوبينيدازول، ومن أهمها:

  • لا يفضل تناول اوبينيدازول من قِبل أولئك الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه اوبينيدازول أو مكونات أخرى من المستحضر أو مشتقات نيتروإيميدازول.
  • لا يُفضل تناول اوبينيدازول للسيدات الذين يقومون بعملية الرضاعة، لذا ينصح الطبيب بعدم القيام بعملية الرضاعة لمدة 4 أيام على الأقل بعد تناول أخر جرعة.
  • لا يُنصح بتناول دواء Opinidazole من قِبل الحوامل.
  • اذا كنت تتناول أحد هذه الأدوية؛ فعليك ألا تتناول دواء Opinidazole حتى لا يحدث تفاعل بينهما وينتج عن ذلك حدوث أثار جانبية خطيرة، تتمثل هذه الأدوية في: Alcohol، Cimetidine، و Disulfiram.

هذه هي اهم موانع الاستخدام أو موانع تناول دواء Opinidazole، وبالطبع اذا كنت من بين هؤلاء؛ يجب عليك استشارة الطبيب المختص أولًا للتأكد من مدى استجابة جسمك لتناول اوبينيدازول، والتأكد من عدم وجود أي مخاطر من تناوله وفقَا لحالة الجسم الصحية وتقبلها لاوبينيدازول.

وفي الختام؛ قمنا في هذا المقال بتوضيح ماهية دواء Opinidazole الذي يستخدم بشكل رئيسي في علاج الالتهابات المهبلية البكتيرية التي تعاني منها الكثير من السيدات.

مع توضيح ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول اوبينيدازول لكي يقوم بتحديد الجرعة المناسبة وفقَا لحالة المريضة، وكذلك لكي يقوم بمتابعة الحالة والتأكد من عدم حدوث أي آثار جانبية فور تناول اوبينيدازول.

صورة: عبوة اوبينيدازول Opinidazole

أضف تعليق