طب وصحة

بتفاصيلها .. أمراض العيون الشائعة


أمراض العيون الشائعة

يعتبر انفصال الشبكية حالة مرضية خطيرة تبتعد فيها شبكية العين عن الأنسجة الداعمة لها تؤدي إلى عدم قدرة الشبكية على العمل بالشكل الصحيح وبالتالي يفقد المريض القدرة على الرؤية بشكل دائم إن لم يتم علاجها، فما هي أعراض وأسباب انفصال الشبكية.

هل يحدث انفصال الشبكية بشكل مفاجئ للشخص؟

يقول الدكتور أيمن شومان “بروفيسور جراحة الشبكية والمياه البيضاء”، يجدر الإشارة إلى أنه في أغلبية الوقت يحدث انفصال الشبكية بدون أية مقدمات مسبقة ولكن في بعض الحالات يحدث هناك تنبيهات مثل الذبابة الطائرة بشكل مفاجئ.

إلى جانب ذلك، هناك البعض ممن يتعرضون إلى أضواء خاطفة مثل البرق أو الشعور بوجود الكهرباء على اليمين أو اليسار وهذا يدل أن هناك شد على الشبكية ويجب فحصها لاحتمالية وجود بوادر للقطع كما يمكن أن يكون التعرض للاصطدام القوي على العين أو الرأس سبباً رئيسياً لانفصال شبكية العين ومن ثم تعتبر تلك هي الشواهد الأساسية للانفصال الشبكي.

من هم الأشخاص أكثر عُرضة لانفصال الشبكية؟

أما عن الأشخاص الأكثر إصابة بالانفصال الشبكي المفاجئ فيمكننا القول أن 90% من الناس يعانون من انفصال الشبكية بدون أية أمراض مسبقة وإنما يحدث خلل في جزء ما في عين الإنسان بسبب وجود تليف في هذا الجزء وتزيد نسبة الانفصال الشبكي عند الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، لذلك يُنصح بفحص قاع العين مرة واحدة كل سنة للاحتياط أو عند ظهور الأعراض السابق ذكرها.

أضاف ” شومان “: تزيد نسبة الإصابة بانفصال شبكية العين بعد إجراء بعض العمليات الجراحية بها لأننا حينئذ نكون قد غيرنا في كيمياء العين بدون أي قصد وهنا قد يحدث انفصال الشبكية بجانب إمكانية حدوث ذلك المرض نتيجة بعض الأمراض الوراثية وهذا نادراً ما يحدث ويكون نتيجة وجود خلل ما في جدار العين.

اقرأ كذلك:   ما هي الأخطاء الشائعة التي تؤثر على عضلات العين

ما هي طرق الوقاية من انفصال شبكية العين؟

يُفضل أن يُجرى الفحص الطبي للعين كما في جميع الأمراض الأخرى حيث يمكن إجراء ذلك الفحص الطبي في سن صغير أو أقل من 40 عاماً مرة واحدة كل سنتين ولكن في حالة قصر النظر يجب فحص قاع العين كل سنة أو سنة ونصف على الأكثر ولكن مع ارتطام العين أو الذبابة الطائرة الحديثة يجب فحص العين بشكل فوري.

عند القدرة على فحص العين مبكراً وملاحظة وجود القطع قبل دخول السائل ليرفع الشبكية يمكننا معالجة هذا الأمر وعدم التعرض للانفصال الشبكي عن طريق جلسة ليزر لتثبيت الشبكية على الجدار لا تستغرق سوى ساعتين من الوقت وهذا يتم في خلال يوم أو يومين على الأكثر من التعرض لأي مشكلة تتعرض لها العين.

عند وصول الانفصال الشبكي إلى مركز الإبصار يمكنه أن يتسبب في مشكلة كبير لنظر الإنسان حيث تنفصل الشبكية عن الجدار المغذي لها بالدم.

ما هي مخاطر جفاف العين؟ وما هي طرق الوقاية منه؟

في بداية الأمر إذا تم علاج جفاف العين بطريقة سريعة فإنه قد يتسبب فقط في حرقة العين أو دمع العين الزائد ويمكن علاجه عن طريق بعض القطرات المرطبة.

أما إذا دخل جفاف العين في الدرجات المتوسطة أو الحادة فإننا نخشى من عتامة العين نتيجة جفاف الدمع في العين.

أما عن رجفة العين فلها 3 أو 4 أسباب أساسية أولها عدم ضبط النظارة بطريقة صحيحة أو تعرض المريض للإجهاد العصبي أو البصري أو نتيجة تعرض الشخص للإجهاد البدني الشديد والأرق الذي يؤثر على رجفة العين كما يمكن أن يكون شرب التبغ والسجائر له آثاره السيئة على رجفة العين.

ما هي مضاعفات عملية المياه البيضاء؟

تعتبر العملية البيضاء من أكثر العمليات أماناً خاصة بعد إجرائها عن طريق تقنية الليزر ولكن يمكن للعين أن تتعرض للالتهاب بعد هذه العملية وحينها يمكن للمريض أخذ بعض الأدوية التي تزيد من مناعة الجسم ثم يمكننا استبدال العدسة وهذا يعتبر نادر الحدوث.

اقرأ كذلك:   ما هي المياه البيضاء في العين، وما أنواعها ؟

إلى جانب ذلك، عند التعرض لعملية المياه البيضاء فإن الشخص يأخذ فترة نقاهة أطول وقد يعود النظر خلال أسبوعين أو ثلاثة بعد إجراء العملية وهذا يرجع إلى سرعة رد فعل الجسم.

السابق
كيف نحمي أطفالنا من إدمان الألعاب الإلكترونية
التالي
العلاقة بين الأصدقاء .. نقاط هامة ومحورية

اترك تعليقاً