موضوعات

بحث عن أهمية الرياضة


بحث , أهمية الرياضة, Sport Photo , صورة

يحرص بعض الأشخاص على ممارسة الرياضة بشكل دوري، وهناك أشكال متعددة من الرياضة تناسب كل إنسان، والنشاط البدني الذي يقدر على القيام به، ويُصاب جسم الإنسان بالكسل والخمول نتيجة إهمال الرياضة، ويُصبح أكثر عرضه للإصابة ببعض الأمراض، ولا تقتصر أهمية الرياضة على الصحة فقط، وإنما أيضاً تقوم بتنشيط الدورة الدموية بالجسم، فالرياضة تعتبر الحصن الأساسي للإنسان منذ القدم، وتتعدد فوائدها الصحية والبدنية والنفسية والإجتماعية، ولذلك نوفر لكم في هذا الموضوع أهمية الرياضة؛ للحرص على ممارستها.

أهمية الرياضة

الحيوية والنشاط: تساعد الرياضة على نشاط وحيوية الجسم، فالإنسان الذي يقوم بممارسة الرياضة بإستمرار يكون قادراً على بذل الجهد والحركة والديناميكية المستمرة، والقيام بعمله على أكمل وجه.
سلامة الجسم: تساعد الرياضة على التخلص من بعض الأمراض التي تُصيب جسم الإنسان، كما أنها تعطي الجسم قوام متناسق وقوي، ومن أهم الأمراض التي تقضي عليها الرياضة، مرض السمنة الذي ينتج عنه أمراض أخرى كمرض السكري والإنزلاق الغضروفي والدّسك، وبالتالي يجب الحرص على ممارسة الرياضة للحفاظ على صحة الجسم.
تعزيز الجوانب الإيجابية: تقوم الرياضة بتعزيز الجانب الإيجابي، وتقضي على الجانب السلبي، فقد أثبتت بعض الدراسات النفسية أن الرياضة لها قدرة هائلة على تحسين الجهاز النفسي للإنسان، وتعزيز الجوانب الإيجابية لديه؛ لأن الجسم يقوم بإفراز هرمون الفرح والسعادة أثناء ممارسة الرياضة.
بناء العلاقات الاجتماعية السليمة: تبني الرياضة بعض العلاقات الإجتماعية التي تقوم على المودة والألفة والمحبة نتيجة ممارسة بعض الألعاب الجماعية مثل رياضة كرة القدم وكرة السلة، فهذه الرياضات تحتاج إلى التعاون الجماعي بين أفراد الفرقة الواحدة مما يساعد على تقوية الشخصية والثقة بالنفس.
الوقاية من الأمراض: تحمي الرياضة الجسم من الإصابة بأمراض المفاصل والروماتيزم وهشاشة العظام، كما أن الرياضة مهمة جداً للأشخاص الذين يعانون من أمراض الظهر والرقبة، وتعمل الرياضة على حرق الدهون المتراكمة بالجسم، وبالتالي فقدان الوزن بشكل صحي، والحفاظ على اللياقة البدنية، كما تقوم بتأخير ظهور علامات الشيخوخة.
تحسين المزاج: تساعد الرياضة على تحسين المزاج، وتقضي على التوتر والقلق الناتج عن ضغوط الحياة اليومية، وتنشيط الدماغ، وتحسين القدرة العقلية وتقوية الذاكرة.
قتل وقت الفراغ: تساعد الرياضة على تحسين الحالة النفسية للفرد، والقضاء على الفراغ السلبي والروتين الممل، فممارسة الرياضة تعطي الإحساس بالمتعة والإثارة، وتحمي من خطر الإصابة بمرض الإكتئاب، وغيره من الأمراض النفسية التي تصيب الجسم نتيجة وقت الفراغ الكبير يومياً.
إكتساب الصفات الحميدة: تُكسب الرياضة الإنسان مجموعة من الصفات الحميدة مثل الصبر، والقدرة على التحمل، والثقة في النفس، والمثابرة، والنشاط، وقوة الإرادة، والتعاون، والإيثار.

اقرأ كذلك:   ما هو عين الهر

أهمية الرياضة للأطفال

تلعب الرياضة دور هام في حياة الطفل، وتنمي مداركه العقلية ومهاراته الجسدية، ولابد من قيام الأهل بإختيار الرياضة المناسبة لعمر وجسد الطفل وحالته الصحية، ولكل طفل ميول رياضية خاصة، ولذلك يجب الحرص على إشتراك الطفل في إختيار الرياضة المفضلة لديه، وتُكمن أهمية الرياضة للطفل في الآتي:
• تعلم الطفل الثقة بالنفس، ورفع روحه المعنوية، واللعب بروح الفريق، والصبر، والمثابرة.
• تنمية قدرة الطفل على الإبداع، والقدرة على إيجاد الحلول المبتكرة المناسبة للتحديات التي يواجهها.
• تحافظ الرياضة على صحة القلب والرئتين لدى الطفل، وتحسين حالة الجهاز التنفسي، كما أنها تقضي على السمنة التي يعاني منها بعض الأطفال في سن مبكر.
• تساعد الطفل على التعاون، والإبتعاد عن العدوانية والإيذاء والعزلة.
• تمنح الطفل القدرة على مواجهة مشاكل الحياة مستقبلًا.
• تمكن الطفل من إدراك وإستكشاف العالم ‏الخارجي، والقدرة على إدارة الحوار الجماعي.
• تعلم الطفل بعض الأخلاقيات كالصدق والعدل والأمانة وضبط النفس.

أفضل رياضة للأطفال

١. رياضة التحمل

تساعد على تقوية عضلة قلب الطفل، وتُحسن عملية تدفق الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، ومن أنواعها:
• كرة السلة، كرة القدم، السباحة.
• لعبة التنس، المشي، الهرولة.
الركض، ركوب الدراجة الهوائية.

٢. رياضة تقوية العضلات

تساعد هذه الرياضة على تقوية عضلات الطفل، ومن أنواعها:
• رفع الأثقال، المصارعة.
• تمارين الضغط، وسحب المعدة.
• التسلق أو الوقوف على الأيدي.

٣. رياضة تقوية العظام

تساعد على دعم نمو عظام الطفل، وحمايته من خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام، ومن أنواعها:
القفز على الحبل، التنزه.
• ألعاب الجمباز، لعبة الكرة الطائرة.

السابق
بحث عن أهمية الماء
التالي
بحث عن أهمية اللغة العربية

اترك تعليقاً