بحث عن الماء لطلاب المدارس

بحث عن الماء
سواءً كُنت في الصف الثالث، الرابع، الخامس أو السادس الإبتدائي، هنا نقدم لك موضوع بحث عن الماء سوف يُثري معلوماتك، وثقافتك حول الموضوع، ليكون الأمر مُميّزاً، والبحث مُقدم بشكل أكثر نُضجًا ونجاحًا.

الماء هو المكون الأساسي للحياة، وهو أصل الوجود علي وجه الأرض فلا تستمر الحياة بدون الماء. يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ}. وهذا دليل على أن الله خلق الكون كله وخلق الأرض والأحياء جميعًا تعتمد على الماء في حياتها. والماء هو المحور الذي دارت حوله نهضة الأمم، فجميع الأمم نشأت في بدايتها في الأماكن التي يتواجد بها الماء، وكانت الأمم تعمل على الارتحال والسفر للأماكن التي يوجد بها الماء وذلك لاعتمادهم عليه بشكل كامل في توفير مقومات حياتهم. ونجد أن حضارات عظمى نشأت على ضفاف الأنهار كالحضارة المصرية الفرعونية مثلًا، فلا غنى عن الماء في حياتنا.

أهمية الماء للكائنات الحية

عندما خلق الله الأرض كانت نسبة الماء بالنسبة لكوكب الأرض تعادل ٧٠٪ تقريبًا من مساحة الأرض أي ما يزيد عن ثلثي مساحتها. وهذا يدل على أهمية الماء في تكوين الحياة على الأرض منذ خلقها الله. كما أن الأمم التي كانت تبحث عن الماء لتقيم حضاراتها كانت تفعل هذا لأنها لا يمكنها الحياة بدون استخدام الماء في كل أمورهم. كما أن النباتات والزروع تنمو في الأماكن التي تحتوي على الماء فقط ولا تنمو في الأماكن التي تخلو منه كالصحراء. وهذا يدل على أهمية الماء لجميع المخلوقات والكائنات الحية كالإنسان والنبات وكذلك الحيوان.

الماء يستحوذ على أكبر مساحة في جسم الإنسان، فهو أهم عنصر لبقائه على قيد الحياة حيث يعمل على إزالة التعب والإرهاق اللذان يشعر بهما الإنسان وخاصة عند انخفاض مستوى الماء في الجسم إذا لم يشرب الإنسان كميات كافية منه على مدار اليوم. وذلك لأن جسم الإنسان يحتاج إلى الماء للقيام بعملياته ووظائفه الحيوية التي تساعد على استمراره على قيد الحياة، وعدم شرب الماء يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على القيام بهذا الوظائف التي تضمن حياته فيشعر بالتعب. كما أن الماء يساعد على تخلص جسم الإنسان من السموم عن طريق مساعدة الكليتين على التخلص منها، وبدون الماء لا تعمل بالوجه الأمثل.

والماء مهم أيضًا للحيوان حيث يعمل على قيام جسم الحيوان بوظائفه الحيوية كذلك، كما أن قلة الماء في جسم الحيوان تسبب الكثير من المشكلات الصحية له، فهو يعمل على اعتدال حرارة الجسم وتوزيعها ويساعد على توزيع الغذاء وفوائده وانتشاره بالجسم.

ويمثل الماء أهمية كبيرة بالنسبة للنبات أيضًا في القيام بعملياته الحيوية، فهو ضروري في عملية التمثيل الضوئي التي يقوم بها النبات. كما أن النبات يستمد الفوائد الغذائية الموجودة في التربة مثل الأملاح والمعادن بواسطة الماء. ويحافظ الماء على حرارة النبات وخاصة في شهور الصيف الحارة. كما أن عدم وجود الماء سيؤدي إلى جفاف النباتات وما بها من ثمار وعدم احتوائها على الماء وهو ما يعني أنها ثمار غير جيدة.

دورنا في ترشيد استهلاك الماء

بما أن الماء هو العنصر الأساسي للحياة والذي تقوم عليه الحياة بشكل عام لذا يجب علينا أن نقوم بترشيد استهلاك الماء. فلا يجب فتح صنبور الماء إلا عند الحاجة وإغلاقها بمجرد الانتهاء منها وعدم تركها مفتوحة. ويجب علينا أن نقوم بإصلاح وصيانة صنابير الماء بشكل دوري حتى لا تتسبب أعطالها في تسرب المزيد من المياه. وعلينا أن  نقوم بري النباتات في أوقات لا تتبخر فيها الماء قبل الاستفادة الكاملة للمزروعات منها، وأن نتبع أسلوب الري بالتنقيط بدلًا من الغمر. كما يمكننا البحث عن مصادر أخرى للماء كتحلية ماء البحر وغيرها.

قد يُفيدك أيضًا

رابط مختصر:

أضف تعليق