بدائل للأطعمة الغير صحية

صورة , طعام , وجبة الإفطار

بدائل للأطعمة غير الصحية

تقول أخصائية التغذية العلاجية “رند الديسي”: أنه كثيراً ما يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي صحي يُعني الامتناع التام عن تناول الطعام، او الحرمان من الطعام بشكل أو بآخر، لكن هذا مفهوم خاطئ تماماً؛ فتناول الطعام الصحي يُعني تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مع الحرص على التنويع بين هذه العناصر الغذائية في وجباتنا حتى يستفاد الجسم بأكبر قدر ممكن منها.

كما ان اتباع نظام غذائي صحي لا يمنع من تناول بعض الأطعمة الدسمة او المقلية التي نشتهيها مرة او مرتين أسبوعياً بكميات قليلة، وهناك بعض الاطعمة التي يجب ان ندرجها في نظامنا الغذائي حتى يكون صحياً، ومن أبرز تلك الأطعمة:

  • تناول الخبز مرتين فقط في وجبة الإفطار أسبوعياً مع الحرص على تناول الخبز الأسمر الغني بالألياف، والخالي من المحسنات للطعم، كما أنه غني بكميات هائلة من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم، ذلك بالإضافة إلى أنه سهل الهضم، ويُزيد من الشعور بالشبع، ولا يحتوي على نسبة عالية من السكر.

والكثير من الأشخاص يتناولون رغيف من الخبز الأبيض تحديداً يومياً على وجبة الإفطار وهذا يعتبر من العادات الصحية السيئة جدًا؛ حيث يحتوي الخبز الأبيض على كميات هائلة من محسنات الطعم، والجلوتين الذي يتسبب في حدوث الكثير من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

  • التنويع في وجبات الإفطار على مدار الأسبوع: فاليوم الاول تكون وجبة الإفطار على سبيل المثال كوب من الافطار واللبن والفاكهة، وآخر حبوب الشوفان، ويوم آخر يمكن تناول البيض الغني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن.

وعن البيض تحديداً تشير “رند” بأنه من الأفضل أن نلتزم بتناول ٤-٧ بيضات اسبوعياً، وهذا لا يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم كما يعتقد البعض، لكنه غني بالبروتين والفيتامينات والمعادن، ومن الجدير بالذكر أن البيضة الواحدة تحتوي على ما يقارب من ٧ جرامات من البروتين.

  • إضافة زيت الزيتون للوجبات الغذائية؛ حيث يعتبر زيت الزيتون علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض.
  • الألبان والأجبان: ومن الجدير ذكره هنا ان تناولنا لكميات هائلة وبشكل يومي من الأجبان والالبان قد يتسبب في عدم القدرة على تحمل الجهاز الهضمي لهذه المواد الغذائية، كما أن تناول هذه الأطعمة بشكل متكرر قد يؤدي إلى تكسير الكتلة العضلية بدلا من بنائها.
  • تناول حبة أو حبتين من الفاكهة كوجبة خفيفة بين وجبة الإفطار ووجبة الغذاء، فهذا يمد الجسم بنا يحتاج إليه من الفيتامينات والمعادن، ويمكن إضافة كوب من اللبن مع الفاكهة.
  • وجبة الغذاء: وبالحديث عن وجبة الغذاء يجب التنويه على أهمية التنويع في مصادر النشويات في وجبة الغذاء؛ حيث يعتمد أغلبنا على الأرز فقط، وهذا أمر غير صحي، فيمكن استبدال الأرز في بعض الأحيان بالبرغل على سبيل المثال، الذي يعتبر مصدر هام للنشويات ذات قيمة غذائية عالية حيث أنه غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، كما أنه قليل بالسعرات الحرارية، ويمكن أيضا الاعتماد على مصادر أخرى للنشويات مثل الفريكة، والكينوا الغنية بالبروتين والتي تعتبر ذات قيمة غذائية عالية، وكذلك الحال بالنسبة للبطاطا، والبطاطا الحلوة.

أما عن مصادر البروتين التي يجب وأن تكون من ضمن وجبة الغذاء فيمكن الاعتماد على اللحوم، الدجاج، والأسماك، مع الحرص على الابتعاد عن هذه الأطعمة الثلاثة لمدة يومين أسبوعيا، ونعتمد على الخضروات فقط.

  • وجبة العشاء: ويمكن قبل تناول وجبة العشاء أن نتناول قطعة واحدة من الشوكولاتة التي نفضلها كوجبة خفيفة قبل وجبة العشاء، ولا ينبغي أبدا أن نحرم أجسادنا من مصادر السكريات ولكن بكميات قليلة، وفي وجبة العشاء يفضل تناول السلطة الخضراء، والخضروات عامة مع الابتعاد عن النشويات، لكن من الممكن تناول الفشار كمصدر صحي خفيف للنشويات ولكن بكميات قليلة، مع الحرص على تناول مشروب الزنجبيل الصحي الذي تشير “الديسي” إلى أهميته؛ حيث يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم خاصة في محيط الخصر.
رابط مختصر:

أضف تعليق