فوائد واستخدامات بذور الكتان والشيا والرشاد

بذور الكتان والشيا والرشاد

كُلّما كانت مصادِر العناصِر الغِذائيّة من الطّبيعَة، كلما استفاد الجِسم بِهَا وهي على صورتها الطّبِيعيّة، ودائِمًا ما تًساعِد العناصِر الغذائيّة على الحِفَاظ على المُعدّلات الطّبيعية لكُلِّ عُنصر غِذائي في الجسم.

ولكن عندما يحدث نقص كبير في العنصر وينتج عنه خلل يظهر على شكل غثيان أو دوخه أو اختلال في أحد وظائف الجسم، هنا نستعين بالمكملات الغذائية لملأ تلك الفجوة.

ويجدر ذكر أن الكتان والشيا والرشاد بذور غنية بالألياف، فبالتالي عند تناولهم نقوم بتعزيز عملية الهضم، ويساعدوا أيضاً على خسارة الوزن، بالإضافة على الفوائد العديدة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

فوائد واستخدامات بذور الكتان والشيا والرشاد

تقول “د. رند الديسي” أخصائية التغذية: الفوائد الغذائية بشكل عام لتلك البذور هي:

١. بذور الكتان:

هي من البذور التي يُفضل العديد من الأشخاص استخدامها لوجود العديد من الفوائد بها، ومن أهم تلك الفوائد:

  • تعطي نسب عالية من مضادات الأكسدة.
  • تعطي نسب عاليه من الأوميجا ٣.
  • تساعد على التقليل من تخثر الدم وهذا المر ضروري للأشخاص الذين يعانون من تجلطات الدم.
  • تقوم بتحسين مستوى الأستروجين في الجسم فهي مفيدة جداً للنساء بعد فترة انقطاع دورة الطمث، وخاصة إذا تناولوا بذور الكتان بشكل يومي لما لها من فائدة في إعطاء نفس فوائد الأستروجين بشكل طبيعي.
  • تساعد أيضاً في تقليل نسبة السكر في الدم.
  • مفيدة أيضاً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والكولسترول.

وطريقة الاستخدام هي الأهم لأن مهما كانت الفوائد عالية ولكن طريقة الاستخدام خاطئ فلن يستفيد الجسم منها بالشكل المطلوب، ويفضل استهلاكها على شكلها المطحون على كوب ماء واتركها لتأخذ القوام الهلامي ثم أقوم بتناولها.

والكمية المستخدمة بقدر ملقه أو ملعقتين يومياً، ويمكن إضافتها على السّلطات أو الشوربة أو العصير، فتزيد من قيمتهم الغذائية، بشرط أن تكون مطحونة ولا تزيد مدة الطحن عن ثلاث أيام لكي نستفيد من الزيوت الطيارة الموجودة فيها.

٢. بذور الرشاد:

  • مفيدة جداً خاصة للأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد، وما يعادل من معلقتين طعام من بذور الرشاد يحتوي على ١٤ إلى ١٥ ميلي جرام من الحديد، فالأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد أو امتصاص الحديد في الجسم سواء كان بسبب أن الحديد يسبب لهم شعور بالغثيان أو يمكن أن يُسبب في الإصابة بالإمساك خاصة النساء الحوامل، فإنهم سيحصلون على استفادة عاليه عند استخدامهم لبذور الرشاد.
  • تعتبر بذور الرشاد مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من عدم انتظام في الدورة الشهرية، وخاصة بعض الفتيات الذين يعانون من عدم انتظام في دورة الطّمث عندما يكونوا حديثات البلوغ تكون بذور الرشاد مفيدة لهم فإنها تساعد في تنظيم الهرمون في الجسم وتساعد في تعويض الحديد الذي يفقده الجسم أثناء دورة الطمث.
  • تقلل من خطر الإصابة من مرض سرطان الثدي لأنها تعمل على تنظيم الهرمون النسائي فيفضل أخذه على شكل يومي خاصة لمن لهم تاريخ في العائلة بسرطانات الثدي أو الرحم.
  • يساعد أيضاُ على إدرار الحليب بالنسبة للمرأة المُرضعة.

فالمواد الطبيعية يَكْمُن دورها في الحفاظ على المعدلات الطبيعية للعنصر في الجسم، ولكن إذا تواجد نقص كبير في العنصر الغذائي لابد من أخذ مكمل غذائي ولا مانع من دعمه بالمواد الطبيعية، و يتم البدء بملعقة صغيرة وكل ثلاث أيام نضيف الكمية تدريجياً إلى أن نصل إلى ملعقتين يومياً.

٣. بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على فوائد كبيرة جداُ، وتنصح “رند الديسي” استخدام بذور الشيا استخدام بشكل يومي من عمر السنة لكبار السن، حيث أنها:

  • تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تتخلص من الجذور الحُرة.
  • تحتوي على نسب عالية جداً من البروتين فتكون مفيدة جداً لمن يتبعون الحمية النباتية.
  • تحتوي على نسب عالية جداُ من الأوميجا٣ حيث يساعد على تقليل تخثّر الدم بالإضافة إلى تحسين عمل الأوعية والأوردة الدموية.
  • تعتبر من مصادر الحديد والكالسيوم المهمين جداُ.

ويُنصح أخذها بشكل يومي بشرط أن تكون ذائبة في المياه وذات قوام هلامي، ويكفي نقعها لمدة نصف ساعة في كوب من الماء أو الحليب أو اللبن الرايب لنحصل على فائدتها وتصبح هلامية القوام.

ويمكن أن نضيفها في السلطة أيضاً، وإذا تم تناولها كما هي سيتخلص منها الجسم كما دخلت له ولن يستفيد منها الجسم، ويمكن أن نبدأ أول استخدام بمعلقة طعام ثم نزيد تدريجياً كل أسبوع حتى نصل إلى ملعقتين طعام.

قد تهتمّ بالاطّلاع على

رابط مختصر:

أضف تعليق