برانزا أو دي تي – Pranza ODT | دواء لعلاج الفصام ونوبات الهوس

1. ما هو برانزا أو دي تي وما هي استخداماته

برانزا أو دي تي (أولانزابين) ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مضادات الذهان ويستخدم لعلاج الحالات التالية:
الفصام، هو مرض ومن أعراضه سمع، أو رؤية أشياء ليست حقيقية، معتقدات خاطئة، ارتياب شكوك غير اعتيادية، وكل هذه الأعراض ينتج عنها انطواء المريض، الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض قد يشعرون أيضاً بالاكتئاب، القلق أو التوتر.
• نوبات الهوس المحدودة إلى الشديدة، وهي حالة يشعر فيها المريض بأعراض النشوة أو الإثارة، وقد ثبت فعالية “البرانزا أو دي تي في” الوقاية من هذه الأعراض في المرضى الذين يعانون من الاضطراب الوجداني ثنائي القطبية والذين أبدوا استجابة للعلاج بالأولانزابين في نوبات الهوس الحادة.

2. قبل استخدام برانزا أو دي تي

لا تأخذ Pranza ODT في الحالات التالية:
• إذا كنت تشكو من حساسية (الحساسية) للأولانزابين أو أي من المكونات الأخرى من هذا الدواء (المدونة في قسم 6) يمكن التعرف على الحساسية من أعراض الطفح الجلدي، الحكة، تورم الوجه، الشفاه المنتفخة أو ضيق في التنفس. إذا حدثت لك أي من هذه الأعراض، أخبر طبيبك.
• إذا كنت قد شخصت سابقاً بمشاكل في العين مثل أنواع معينة من الجلوكوما (زيادة الضغط في العين).

التحذيرات والاحتياطات

تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي قبل أخذ برانزا أو دي تي.
• لا ينصح استخدام Pranza ODT في المرضى المسنين المصابين بالخرف لأنها قد يكون لها آثار جانبية خطيرة.
• الأدوية من هذا النوع قد تسبب حركات غير عادية في الوجه أو اللسان. إذا حدث هذا بعد استعمالك برانزا أو دي تي أخبر طبيبك.
• في حالات نادرة جداً، الأدوية من هذا النوع قد تسبب مزيج من الحمى، سرعة في التنفس، التعرق وتصلب العضلات، والنعاس. إذا حدث هذا، اتصل بطبيبك على الفور.
• وقد شوهد زيادة في الوزن في المرضى الذين يتناولون برانزا أو دي تي. ويجب أن يتم فحص وزنك بشكل منتظم.
• ارتفاع السكر في الدم ومستويات عالية من الدهون (الدهون الثلاثية والكوليسترول) قد ظهرت في المرضى الذين يتناولون Pranza ODT ولذا يجب أن يجري الطبيب اختبارات الدم للتأكد من نسبة السكر ومستويات الدهون قبل البدء باتخاذ برانزا أو دي تي وبانتظام خلال فترة العلاج.
• أخبر الطبيب إذا كنت أنت أو شخص آخر في عائلتك لديه تاريخ من جلطات الدم، كما لأن مثل هذه الأدوية ارتبطت بتشكيل جلطات الدم. إذا كنت تعاني من أي من الأمراض التالية أخبر طبيبك في أقر وقت ممكن:
• السكتة الدماغية الحادة أو السكتة الدماغية البسيطة (أعراض مؤقتة من السكتة الدماغية).
• مرض الشلل الرعاش.
• مشاكل البروستاتا.
• انسداد في الأمعاء (الشلل اللفائفي).
• أمراض الكبد أو الكلى.
• اضطرابات الدم.
• مرض القلب.
• مرض السكري.
• نوبات الصرع.

إذا كنت تعاني من الخرف، يجب عليك أو على مقدم الرعاية الخاص بك إخبار طبيبك إذا كنت تعرضت لسكتة دماغية حتى ولو بسيطة في أي وقت مضى. وكإجراء وقائي روتيني، إذا كنت أكثر من 65 عاماً يجب أن يراقب ضغط الدم من قبل الطبيب.

الأطفال والمراهقين: برانزا أو دي تي ليس للمرضى الذين هم دون سن 18 عاماً.

برانزا أو دي تي والأدوية الأخرى

يمكن استخدام الأدوية الأخرى أثناء استخدام Pranza ODT فقط إذا أخبرك طبيبك أنك تستطيع ذلك. من الممكن أن تشعر بالنعاس إذا أخذ برانزا أو دي تي مع مضادات الاكتئاب أو الأدوية التي تؤخذ لعلاج القلق أو للمساعدة على النوم (المهدئات).
أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ، أو أخذت مؤخراً أو قد تأخذ أي أدوية أخرى.

على وجه الخصوص، أخبر طبيبك إذا كنت تأخذ:
• الأدوية لمرض باركنسون.
• كربمازبين (المضاد للصرع أو مثبت المزاج)، فلوفوكسامين (مضاد للاكتئاب) أو سيبروفلوكساسين (مضاد حيوي) – قد يكون من الضروري لتغيير جرعة Pranza ODT.

برانزا أو دي تي مع الكحول: لا تشرب الكحول مع استخدام برانزا أو دي تي لأنها قد تجعلك تشعر بالنعاس.

الحمل والرضاعة الطبيعية: إذا كنت حاملاً أو تقومين بالرضاعة الطبيعية، أو تعتقدين أنك قد تكوني حاملاً أو تخططين لإنجاب طفل، اسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل اتخاذ هذا الدواء، يجب ألا يعطى هذا الدواء عند الرضاعة الطبيعية. كميات صغيرة من Pranza ODT يمكن أن تنتقل إلى حليب الثدي.
قد تحدث الأعراض التالية في الأطفال حديثي الولادة، من الأمهات التي استخدمت برانزا أو دي تي في الثلث الأخير من الحمل (الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل): الهز، تصلب العضلات و/ أو ضعف، النعاس، التهيج، مشاكل في التنفس، وصعوبة في الرضاعة. إذا كان طفلك يعاني أي من هذه الأعراض قد تحتاجين إلى الاتصال بطبيبك.

القيادة واستخدام الآليات: هناك خطر من الشعور بالنعاس عندما يتم إعطاء برانزا أو دي تي. إذا حدث ذلك تجنب القيادة أو تشغيل الآلات أو أية أدوات أخرى. وأخبر طبيبك.

برانزا أو دي تي يحتوي على الأسبارتام: إذا قيل لك من قبل الطبيب أن لديك عدم القدرة على استقلاب لبعض أنواع السكريات مثل اللاكتوز، اتصل بطبيبك قبل اتخاذ هذا الدواء.

3. كيفية استخدام برانزا أو دي تي Pranza ODT

تناول دائماً هذا الدواء تماماً كما قال لك طبيبك. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
طبيبك سوف يقول لك كم حبة من Pranza ODT يجب تناولها والمدة التي ينبغي الاستمرار في أخذها. الجرعة اليومية من برانزا أو دي تي هي ما بين 5 و 20 ملغ. استشر طبيبك إذا ظهرت أعراض المرض الخاص بك مرة أخرى ولكن لا تتوقف عن تناول برانزا أو دي تي ما لم يقول لك الطبيب.
يجب أن تأخذ أقراص Pranza ODT مرة واحدة يومياً مع اتباع مشورة الطبيب. حاول أخذ الأقراص الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم. لا يهم ما إذا كنت تأخذ منهم مع أو بدون الطعام. أقراص برانزا أو دي تي معدة للاستخدام عن طريق الفم.
أقراص Pranza ODT سهلة الكسر لذا يرجو معاملتها بحذر، لا تستخدم يديك وهي مبللة لأن القرص قد ينكسر.
1- يجب أن تكون يديك جافة. كما يجب أن لا تقوم بالضغط على القرص لدفعه على الخروج من الشريط.
2- قم بفصل خلية واحدة من الشريط الكامل.
3- قم بإزالة الغطاء الخلفي بحذر من الخلف.
4- إخراج الحبة من الشريط.

ضع الحبة بداخل فمك وسوف تذوب تلقائياً داخل الفم، وعليه فإن ذلك يسهل عملية البلغ. كما أنه باستطاعتك وضع الحبة لتذوب داخل كأس من الماء، عصير برتقال، عصير تفاح أو حليب، وقم بتحريك الخليط. مع بعض المشروبات قد يتغير لون الخليط أو يصبح الخليط معتماً. يجب شرب الخليط حالاً.

إذا أخذت برانزا أو دي تي أكثر مما يجب: المرضى الذين أخذوا أكثر مما ينبغي من برانزا أو دي تي ظهرت عليهم الأعراض التالية: ضربات القلب السريعة، المشاكل والانفعالات/ العدوانية مع الكلام، تحركات غير عادية (وخاصة في الوجه أو اللسان) وانخفاض مستوى الوعي. أعراض أخرى قد تكون: الارتباك الحاد ونوبات (الصرع)، والغيبوبة، وهو مزيج من الحمى، والسرعة في التنفس، والتعرق وتصلب العضلات، النعاس، وتباطؤ في معدل التنفس، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، وإيقاعات غير طبيعية من القلب. اتصل بطبيبك أو المستشفى على الفور إذا كنت تواجه أي من الأعراض المذكورة أعلاه. أعرض على الطبيب علبة الأقراص.

إذا كنت قد نسيت أن تأخذ برانزا أو دي تي: خذ أقراص Pranza ODT الخاصة بك في أقرب وقت تتذكر فيه. لا تأخذ جرعتين في يوم واحد.

إذا توقفت عن تناول برانزا أو دي تي: لا تتوقف عن تناول برانزا أو دي تي عندما تشعر بأنك أفضل، من المهم أخذ Pranza ODT حتى يخبرك طبيبك بغير ذلك.

إذا توقفت فجأة عن أخذ برانزا أو دي تي، قد يحدث بعض هذه الأعراض مثل التعرق، عدم القدرة على النوم، الهزة، القلق، الغثيان والقيء. قد يقترح الطبيب انقاص الجرعة تدريجياً قبل وقف العلاج. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا الدواء، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. الآثار الجانبية المحتملة

مثل جميع الأدوية، هذا الدواء يمكن أن يسبب تأثيرات جانبية، ولكن لا تحدث عند الجميع.

أخبر طبيبك فوراً إذا كان لديك:
• حركة غير عادية (من الآثار الجانبية الشائعة التي قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 10 شخصاً) غالباً في الوجه أو اللسان.
• جلطات الدم في الأوردة (من الآثار الجانبية غير المألوفة التي قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 100 شخص) وخاصة في الساقين (تتضمن الأعراض تورم، والألم، واحمرار في الساق)، التي قد تنتقل عبر الأوعية الدموية إلى الرئتين مما تسبب ألم في الصدر وصعوبة في التنفس، إذا لاحظت أي من هذه الأعراض اطلب المشورة الطبية على الفور.
• مزيج من الحمى، والسرعة في التنفس، التعرق، تصلب العضلات والنعاس (لا يمكن تقدير حدوث هذه الآثار الجانبية من البيانات المتاحة).

• الآثار الجانبية الشائعة جداً (قد تحدث مع أكثر من 1 من كل 10 شخص): وتشمل زيادة الوزن، النعاس، وزيادة في مستويات البرولاكتين في الدم. في مراحل مبكرة من العلاج بعض المرضى قد يشعرون بالدوخة أو بالدوار (مع نبض منخفض) خاصة عند النهوض من وضعية الاستلقاء أو الجلوس. عادة تختفي هذه الأعراض من حالها ولكن إن لم تختفي يجب إخبار الطبيب بذلك.

الآثار الجانبية الشائعة (قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 10 شخصاً): وتشمل تغيرات في مستويات بعض خلايا الدم ومستوى الدهون في الدم، زيادة مؤقته في أنزيمات الكبد، الزيادة في مستوى السكر في الدم والبول، زيادة مستوى حمض اليوريا وفسفوكاينييز الكرياتنين في الدم، الشعور بالجوع أكثر، الدوخة، الأرق، الرعاش، تصلب العضلات أو تشنج (بما في ذلك حركات العين)، مشاكل في النطق، الإمساك، جفاف الفم، طفح، فقدان القوة، التعب الشديد، مما يؤدي إلى احتباس الماء تورم في اليدين والقدمين أو الكاحلين، الخلل الجنسي مثل انخفاض الرغبة الجنسية عند الذكور والإناث أو عدم القدرة على الانتصاب عند الذكور.

الآثار الجانبية غير الشائعة (قد تحدث في ما يصل إلى 1 في 100 شخص): وتشمل الحساسية (تورم على سبيل المثال في الفم والحلق، وحكة، وطفح)؛ السكري أو تفاقم مرض السكري، ويرتبط أحياناً مع التحمض الكيتوني (الكيتونات في الدم والبول) أو الغيبوبة؛ نوبات الصرع (عادة ترتبط بالمرضى الذين لهم تاريخ من الصرع)، تشنجات وصلابة في عضلات (تشمل حركة العين) تشنجات في عضلات العين مما تسبب حركة دائرية للعين، مشاكل في التخاطب، بطء معدل ضربات القلب، حساسية لأشعة الشمس، نزف أنفي، فقدان الذاكرة أو نسيان، انتفاخ البطن، سلسل البول، ونقص القدرة على التبول، وفقدان الشعر، وغياب أو انخفاض في فترات الحيض، والتغييرات في الثدي في الذكور والإناث الغير طبيعية من إنتاج حليب الثدي أو نمو غير طبيعي.

الآثار الجانبية النادرة (قد تحدث في ما يصل إلى 1 في 1000 شخص): وتشمل خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية، إيقاعات غير طبيعية للقلب، الموت المفاجئ غير المبرر، التهاب البنكرياس، آلام شديدة في المعدة، الحمى، أمراض الكبد وظهور اصفرار في الجلد وأجزاء بيضاء من العينين، مرض في العضلات ممثل في الأوجاع والآلام غير المبررة، والانتصاب لفترات طويلة و/ أو مؤلمة.

مع أخذ الأولانزابين، المرضى المسنين المصابين بالخوف قد يعانون من الالتهاب الرئوي والسكتة الدماغية وسلسل البول، والسقوط، والتعب الشديد، والهلوسة البصرية، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، واحمرار في الجلد وصعوبة في المشي. تم الإبلاغ عن بعض الحالات الخطيرة والتي أدت إلى الوفاة خاصة في هذه المجموعة من المرضى.

برانزا أو دي تي قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض في المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون.

إذا كان لديك أي آثار جانبية، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. وهذا يشمل أي آثار جانبية غير تلك المدرجة في هذه الصفحة.

5. كيفية تخزين برانزا أو دي تي

• ابق هذا المستحضر بعيداً عن متناول أيدي ونظر الأطفال.
• يخزن في درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.
• لا تستخدم Pranza ODT بعد تاريخ انتهاء الصلاحية كما هو مدون على العبوة، تاريخ الانتهاء يشار إليه أنه اليوم الأخير من ذلك الشهر.
• لا ينبغي التخلص من الأدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية، اسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجتها، وذلك لأن هذه التدابير تساعد في حماية البيئة.

6. مزيد من المعلومات عن دواء Pranza ODT برانزا أو دي تي

ما هي محتويات برانزا أو دي تي
يحتوي قرص “البرانزا أو دي تي” على:
أقراص “البرانزا أو دي تي” 5 ملغ: المادة الفعالة هي 5 ملغ من أولانزابين.
أقراص برانزا أو دي تي 10 ملغ: المادة الفعالة هي 10 ملغ من أولانزابين.
المكونات الأخرى هي: السليلوز الجريزوفولفين، بريجيلاتيند النشا، المانيتول دي سي، استبارتام، كروسبوفيدون، كبريتات لوريل الصوديوم، ثاني أكسيد السيليكون الصمغي، نكهة مسحوق الليمون، ستيرات المغنيسيوم.

ما هو الشكل الصيدلاني “لبرانزا أو دي تي” ووصفه وحجم عبوته:
أقراص برانزا أو دي تي 5 ملغ: صفراء اللون دائرية الشكل نقش عليها من جهة واحدة بـ (JI170).
أقراص برانزا أو دي تي 10 ملغ: صفراء اللون دائرية الشكل نقش عليها من جهة واحدة بـ (JI171).
يحتوي الكرتون على 30 قرص مغلفة بداخله بقصدير من الألومنيوم.

اسم وعنوان مالك رخصة التسويق والمصنع: شركة الجزيرة للصناعات الدوائية.

دواء برانزا أو دي تي , صورة Pranza ODT

أضف تعليق