بروجيست – Progest | لاضطرابات الدورة الشهرية ومنع تضخم بطانة الرحم

بروجيست كبسولات جيلاتينية رخوة Progest Capsules / بروجيستيرون Progesterone

الأثر الطبي: تحتوي كبسولات بروجيست الجيلاتينية الرخوة (للتناول بالفم أو للإستعمال المهبلي) على بروجيستيرون، الهرمون الأنثوي الطبيعي المعروف بخواصه البروجيستينية العديدة بالإضافة إلى تأثيره المضاد للإستروجين، ويعمل بروجيست على تعويض الجسم عن نقص أو انعدام الإفراز الطبيعي لهرمون البروجيستيرون، كما في حالات اضطرابات الدورة الشهرية المصحوبة باضطرابات التبويض والاضطرابات التي تسبق نزول الطمث والخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم، ومن الناحية الإكلينيكية فإن بروجيست يعالج اضطرابات الدورة الشهرية وحالات زيادة فترة نزول الدم وكميته وحالات عدم نزول الدورة وآلام الطمث كما يقضي على التوتر العصبي الذي يسبق نزول الطمث، ويستعمل بروجيست كذلك مع إستروجين كعلاج هرموني تعويضي بعد انقطاع الطمث وذلك لمنع تضخم بطانة الرحم، إذا ما استعمل الإستروجين بمفرده، كما أن بروجيست يساعد على حدوث الحمل في حالات الإجهاض المتكرر أو المنذر وحالات الإخصاب المجهري ( أطفال الأنابيب )، وإحتواء بروجيست الكبسولات الجيلاتينية الرخوة على حبيبات دقيقة جداً من بروجيستيرون يجعلها علاجاً فعالاً إذا ما تم تناولها عن طريق الفم أو للإستعمال المهبلي وبديلاً لمستحضرات بروجيستيرون التي تستخدم عن طريق الحقن كما أنها أكثر ملائمة لاستخدام المريض.

دواعي استعمال بروجيست

تستعمل كبسولات بروجيست الجيلاتينية الرخوة بالفم في الحالات التالية:
• علاج حالات عدم نزول الدورة وآلام الدورة وزيادة فترة نزول الدم وكميته وغير ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية المصحوبة لاضطرابات التبويض.
• علاج الأعراض التي تسبق نزول الطمث.
• علاج الخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم.
• علاج بعض حالات آلام الثدي (ما بعد الولادة).
• للوقاية من ومنع تضخم بطانة الرحم (زيادة نمو النسيج المبطن للرحم) أثناء استعمال علاج هرموني تعويضي بعد انقطاع الطمث.
تستعمل كبسولات بروجيست الرخوة عن طريق المهبل:
للمساعدة على حدوث الحمل كما في حالات:
الإجهاض المتكرر والمنذر.
• حالات الإخصاب المجهري (أطفال الأنابيب).
• حالات نقص الخصوبة أو العقم الأولي أو الثانوي.
• في حالات حدوث بعض الاضطرابات من تناول الكبسولات عن طريق الفم.

الجرعة وطريقة استعمال Progest بروجيست

التناول بالفم:
• علاج حالات نقص بروجيستيرون (عدم نزول الدورة وآلام الدورة وزيادة فترة نزول الدم وكميته والخلل الوظيفي للرحم المصحوب بنزول الدم) والأعراض التي تسبق نزول الطمث وغير ذلك من اضطرابات الدورة الشهرية الناتجة عن اضطرابات التبويض: 2 – 3 كبسولات (200 مجم – 300 مجم) يومياً، تؤخذ كبسولة واحدة في الصباح و1 – 2 كبسولة قبل النوم لمدة 10 أيام وحسب ارشادات الطبيب.
• للوقاية من ومنع تضخم بطانة الرحم: 2 كبسولة (200 مجم) يومياً كبسولة واحدة في الصباح وكبسولة قبل النوم أو 2 كبسولة مرة واحدة قبل النوم لمدة 14 يوماً وذلك بالتناوب مع هرمون إستروجين كعلاج هرموني تعويضي بصورة دورية كل 28 يوم.
الاستعمال المهبلي:
• لمنع الإجهاض المتكرر: كبسولة واحدة تؤخذ في يوم 13 أو 14 من الدورة ثم 2 كبسولة في جرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين تؤخذ يومياً من يوم 15 حتى يوم 25 من الدورة – ثم من يوم 26 من الدورة وفي حالة حدوث حمل يمكن زيادة الجرعة بحيث لا تتعدى 6 كبسولات مقسمة على 3 جرعات تؤخذ يومياً حتى يوم 60، ومن الممكن أن يستمر العلاج حتى نهاية الأسبوع ال12 من الحمل (نهاية الثلاثة أشهر الأولى من الحمل).
• حالات الإجهاض المنذر: 2 – 4 كبسولة مقسمة على 2 جرعة تؤخذ يومياً حتى نهاية الأسبوع ال12 من الحمل.
• في عمليات الإخصاب المجهري: 4 – 6 كبسولات يومياً مقسمة إلى 2 – 3 جرعات متساوية بداية من يوم حقن الهرمونات المساعدة للحمل. وفي نهاية الأسبوع ال12 من الحمل.
• في حالات نقص الخصوبة أو العقم الأولي أو الثانوي: 2 – 3 كبسولات مقسمة على 2 جرعات لمدة 10 أيام بداية من اليوم ال17 من الدورة، وفي حالة عدم نزول الدورة أو حدوث حمل يجب استئناف العلاج سريعاً واستمراره حتى نهاية الأسبوع ال12 من الحمل.

موانع استعمال بروجيست Progest: الحساسية المفرطة لمادة البروجيستيرون وحالات النزيف المهبلي غير معروف السبب أو الإجهاض الكلي أو الجزئي ووجود أورام بالثدي وقصور وظائف الكلى.

الاحتياطات:
يستخدم الدواء بحذر في حالات قصور وظائف القلب والكلى ومرض البول السكري، والربو الشعبي والصرع والصداع النصفي والحالات الأخرى التي تزداد حدتها بسبب احتجاز السوائل بالجسم، ويستعمل بروجيست بحذر في المرضى الذين سبق لهم الإصابة بالإكتئاب والمرضى المعرضون لحدوث جلطات دموية بالشرايين.

الأعراض الجانبية

كبسولات بروجيست مأمونة الاستعمال وقد تحدث اضطرابات بالقناة الهضمية وتغير في الشهية أو وزن الجسم (عند التناول بالفم) وقد يحدث احتجاز السوائل بالجسم وبعض التغيرات في لون الجلد وأرتيكاريا وتعب ودوخة واكتئاب وتغير في نسبة الدهون بالدم، وعند حدوث نعاس أو دوار من تناول الدواء عن طريق الفم ينصح بتقليل الجرعة إلى 200 مجم تؤخذ يومياً قبل النوم مباشرة أو استعمال الدواء بالطريق المهبلي.

الحمل والرضاعة: لم يثبت حدوث ضرر من استخدام بروجيست أثناء الحمل ولكن ينصح باستعمال المستحضرات المحتوية على بروجيستيرون أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل تحت اشراف طبي. لا توجد أعراض جانبية على الأطفال الرضع نتيجة لاستعمال المستحضرات المحتوية على بروجيستيرون أثناء الرضاعة.

التداخلات الدوائية: قد يزداد أيض بروجيستيرون إذا ما استعمل في نفس الوقت مع الأدوية التي تنشط إنزيمات الكبد مثل كاربامازبين وجربزيوفولفين وفينوباربيتال وفينيتوين وريفامبيسين. تزداد الإتاحة الحيوية لبروجيستيرون إذا ما استعمل في نفس الوقت مع مثبطات انزيمات الكبد مثل كيتوكونازول.

العبوة: علبة تحتوي على 24 كبسولة جيلاتينية رخوة من بروجيست.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة (15 – 30- درجة مئوية). بعيداً عن الرطوبة.
إنتاج: شركة سيف للمستحضرات الدوائية لصالح شركة فاركو للأدوية – Pharco.

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , بروجيست , Progest
صورة: عبوة بروجيست Progest

أضف تعليق