Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

بريستافلام – Bristaflam | مسكن للألم ومضاد للروماتيزم



أقراص بريستافلام Bristaflam tablets / أسيكلوفيناك Aceclofenac

قبل استخدام دواء بريستافلام ، اقرأ الآتي:
المخاطر المتعلقة بالجهاز الهضمي: تؤدي العقاقير المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية إلى مخاطر متزايدة للآثار الجانبية بالجهاز الهضمي ونها:
الإلتهابات والنزيف والقرحة وثقب في أي من المعدة والأمعاء، وقد تكون مميتة، يمكن أن تقع هذه الحالات في أي وقت أثناء العلاج ودون أعراض منذرة. المرضى من كبار السن هم الأكثر عرضة للأعراض الجانبية الخطيرة بالجهاز الهضمي.

المخاطر المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية: يمكن أن تؤدي العقاقير المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية إلى زيادة احتمالات حدوث جلطات قلبية وعائية خطيرة، واحتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية، والتي قد تكون مميتة، وهذه المخاطر قد تزداد مع طول فترة الاستخدام.
إن المرضى الذين يعانون من أمراض بالقلب والأوعية الدموية أو لديهم عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية يكونون أكثر عرضة لهذه المخاطر.
يحظر استخدام العقاقير المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية في علاج الآلام التي تلي العمليات الجراحية لتحويل مسار الشريان التاجي (عمليات القلب المفتوح).

دواعي استعمال بريستافلام

يستعمل بريستافلام في الأعراض الحادة والمزمنة الناشئة من الإلتهابات الروماتيزمية للمفاصل وإلتهابات المفاصل والعظام وتصلب والمفاصل الفقارية (الفقاريات) والإلتهابات حول المفاصل الكتفية العضدية.
يستعمل بريستافلام أيضا في علاج الألم الناتج من أسباب مختلفة مثل: الألم العضلي الهيكلي وألم أسفل الظهر، ألم الأسنان والآلام بعد خلع الأسنان، ألم مابعد الجراحات (مثل ألم بعد قص العجان).

الجرعة والتعاطي

الجرعة المعتادة هي 100 مجم كل 12 ساعة. نظام الجرعة يكون لكل فرد تبعاً لدواعي الاستعمال والمتغيرات الإكلينيكية الأخرى.

المرضى كبار السن:
تقترح البيانات المحدودة لحركة الدواء بالإضافة إلى الخبرة الإكلينيكية، أن الجرعة في كبار السن يجب أن تكون مثل الجرعة في المرضى الأصغر سناً. لكن كما هو مع الأدوية المضادة للإلتهاب غير الستيرويدية الأخرى، يجب توخي الحذر في المرضى كبار السن لأنهم قد يكونوا عامة أكثر عرضة للآثار الجانبية لهذه الأدوية.

القصور الكلوي: لا توجد دلائل على أن جرعة أسيكلوفيناك يجب تعديلها في المرضى بقصور كلوي بسيط (انظر التحذيرا والإحتياطات: تأثيرات كلوية).
لا توجد معلومات توصي باستخدام بريستافلام في المرضى بقصور كلي شديد.

القصور الكبدي: المرضى بقصور كبدي بسيط يجب أن يتناولوا جرعة يومية أولية 50 مجم كل 12 ساعة. سلامة استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب في المرضى بقصور كبدي من متوسط إلى شديد لم تتم دراستها.

موانع استخدام Bristaflam بريستافلام

يمنع استخدام أسيكلوفيناكفي:
– المرضى الذين يعانون من حساسية مفرطة للعقار أسيكلوفيناك أو أي من السواغات.
– نزيف / قرحة هضمية ناشطة( حالية) أو تاريخ مرضي متكرر لنزيف / قرحة هضمية (حادتان واضحتان أو أكثر لحدوث قرحة هضمية أو نزيف مثبت).
– تاريخ لحدوث نزيف أو ثقب بالجهاز الهضمي مرتبط بعلاج سابق بالعقاقير المضادة للإلتهاب غير السيترويدية.
– المرضى الذين أظهروا تفاعلات فرط حساسية سابقة (مثل الربو، إلتهاب الأنف، وذمة وعائية أو شري) لعقار ديكلوفيناك أو أيبوبروفين أو أسبرين أو أي عقاقير مضادة للإلتهاب غير السيترويدية الأخرى.
– هبوط شديد بالقلب.
– فشل كلوي وكبدي شديد.
– أثناء الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل.
– الاستخدام مع عقاقير مضادة للإلتهاب غير سيترويدية مصاحبة بما فيها المثبطات الإنتقائية للإنزيم سيكلواكسيجينيز-2.

التحذيرات والإحتياطات

كبار السن:
تزداد نسبة حدوث الآثار الجانبية للعقاقير المضادة للإلتهابات غير سيترويدية لدى كبار السن، خاصة نزيف وثقب بالجهاز الهضمي والذي قد يكون مميتاً.

اضطرابات الجهاز التنفسي: ينبغي توخي الحذر عند إعطاؤه للمرضى الذين يعانون من، أو من لديهم: تاريخ سابق للربو حيث إنه قد أبلغ أن العقاقير المضادة للإلتهاب غير سيترويدية قد تؤدي لحدوث تقلص قصبي في هؤلاء المرضى.

قصور الكلى والكبد والأوعية الدموية والقلب: إعطاء أحد العقاقير المضادة للإلتهاب غير السيترويدية قد يؤدي إلى حدوث انخفاض في تكوين البروستاجلاندين، ويكون هذا الانخفاض معتمداً على الجرعة وقد يؤدي إلى فشل كلوي.

يكون المرضى الأكثر عرضة لذلك هم: هؤلاء الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى أو القلب أو خلل بوظائف الكبد أو يتناولون مدرات البول والمرضى من كبار السن.

• يجب مراقبة وظائف الكلى في هؤلاء المرضى.

• يجب مراقبة جميع المرضى الذين يتناولون العقاقير المضادة للإلتهاب الغير سيترويدية كإجراء وقائي مثل إجراء اختبارات وظائف الكلى، وظائف الكبد (يمكن أن يحدث ارتفاع في إنزيمات الكبد) والعد الدموي(تعداد كريات الدم).

تأثيرات قلبية وعائية ودماغية وعائية:
تكون المراقبة والنصيحة الملائمتان مطلوبتين للمرضى الذين يوجد لديهم تاريخ مرضي لحدوث ارتفاع بضغط الدم و / أو فشل بالقب الإحتقائي البسيط إلى المعتدل؛ حيث إنه قد تم الإبلاغ عن حدوث احتباس السوائل ووذمة بمصاحبة العلاج بالعقاقير المضادة للإلتهاب غير السيترويدية.
تشير البيانات من التجارب الإكلينيكية إلى أن استخدام بعض العقاقير المضادة للإلتهاب غير السيترويدية (خاصة بجرعات كبيرة ولفترات ممتدة) قد يكون مرتبطاً بإزدياد بسيط في مخاطر التعرض لحدوث جلطات شريانية (على سبيل المثال احتشاء عضلة القلب أو السكتة الدماغية)، ولا توجد بيانات كافية لاستبعاد هذه المخاطر مع العقار أسيكلوفيناك.

• يجب علاج المرضى الذين يعانون من ضغط دم مرتفع خارج عن السيطرة و / أو فشل القلب الاحتقائي أو أمراض الشريان التاجي المؤكد أو مرض الأوعية الدماغية بالعقار أسيكلوفيناك بعد دراسة متأنية.

• ينبغي أخذ اعتبارات مماثلة قبل البدء في علاج طويل الأمد للمرضى الذين يعانون من عوامل خطورة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم ومرض السكر والتدخين).

القصور الكلوي: يجب الأخذ في الإعتبار أهمية البروستاجلاندين في المحافظة على تدفق الدم بالكلى في المرضى الذين يعانون من قصور في وظائف القلب أو الكلى أو الذين يعالجون بمدرات البول أو يتعافون من عمليات جراحية كبرى.
التأثيرات على الكلى غالباً ما تكون قابلة للعكس بعد توقف العلاج بالعقار أسيكلوفيناك.

القصور الكبدي: إذا استمرت أو ساءت نتائج تحاليل وظائف الكبد غير الطبيعية، أو ظهرت علامات أو أعراض تتوافق مع وجود مرض في الكبد أو إذا ظهرت أعراض أخرى – كثرة خلايا اليوزينيات، والطفح الجلدي – يجب إيقاف أسيكلوفيناك، وتكون المراقبة الطبية للصيقة ضرورية للمرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى معتدلة لقصور وظائف الكبد.

هذا وقد يحدث إلتهاب كبدي غير مسبوق بأعراض.

يمكن أن يؤدي استخدام أسيكلوفيناك في المرضى المصابين بالبرفيريا الكبدية لحدوث تفاقم للحالة المرضية.

الآثار على الجهاز الهضمي: تم الإبلاغ عن حدوث نزيف أو قرحة أو ثقب في الجهاز الهضمي، والذي قد يكون مميتاً في أي وقت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية، مع وجود أو عدم وجود أعراض تحذيرية أو تاريخ ستبق لأي أعراض جانبية خطيرة في الجهاز الهضمي.

تكون المراقبة الطبية اللصيقة ضرورية للمرضى الذين يعانون من أعراض تشير لوجود اضطرابت بالجهاز الهضمي مع إلتهاب القولون التقرحي أو مرض كرون، أو قابلية للنزيف أو اضطرابات بوظائف الدم.

تزيد مخاطر النزيف أو القرحة أو الثقب بالجهاز الهضمي مع زيادة جرعات العقاقير المضادة للإلتهاب الغير سيترويدية في كبار السن.

• يجب أن يبدأ هؤلاء المرضى العلاج بأقل جرعة متوفرة.
• يجب الأخذ في الإعتبار الجمع في العلاج مع العقاقير الوقائية (مثل العقار ميزوبروستول أو مثبطات مضخة البروتون) لهؤلاء المرضى، وأيضاً للمرضى الذين يحتاجون إلى جرعة مصاحبة منخفضة من الأسبرين أو أي عقاقير أخرى من المحتمل أن تزيد من تعرض الجهاز الهضمي لهذه المخاطر.
المرضى الذين يوجد لديهم تاريخ لسمية الجهاز الهضمي، خاصة إذا كانوا من كبار السن، يجب أن يبلغوا عن أي أعراض غير طبيعية – خاصة نزيف الجهاز الهضمي – وبخاصة في المراحل الأولى من العلاج.

ينبغي أن ينصح بالحذر مع المرضى الذين يتناولون أدوية مصاحبة قد تزيد من مخاطر القرح أو النزيف، مثل الستيرويدات عن طريق الفم، أو مضادات التخثر مثل الورافارين، أو مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية أو عوامل مضادة لتكدس الصفائح الدموية مثل الأسبرين.

عندما يحدث نزيف أو قرح بالجهاز الهضمي في المرضى الذيت يتناولون أسيكلوفيناك، يجب وقف العلاج.

أمراض النسيج الضام: في المرضى الذين يعانون من الذئبة الحمراء واضطرابات مختلطة بالنسيج الضام، يمكن أن يكون هناك مخاطر متزايدة من إلتهاب السحائي العقيم مع أعراض مثل تصلب الرقبة أو الصداع أو الغثيان أو القئ أو الحمى أو التوهان.

التفاعلات الجلدية: تم الإبلاغ عن حالات نادرة جداً من تفاعلات خطيرة بالجلد، بعضها مميت، ومنها إلتهاب الجلد التقشري ومتلازمة ستيفنز جونسون، انحلال البشرة النخري التسممي مع استخدام مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية.
يبدوا أن المرضى يكونون أكثر عرضة لهذه الآثار في المراحل الأولى من العلاج: يبدأ حدوث رد الفعل في أغلب الحالات أثناء الشهر الأول من العلاج.
يجب وقف أسيكلوفيناك عند أول ظهور لطفح جلدي أو إصابات بالغشاء المخاطي أو أي علامات أخرى لفرط الحساسية.

معلومات إضافية عن دواء Bristaflam بريستافلام

العبوة: عبوة بها شريطين كل به 10 أقراص + نشرة داخلية.
التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
إنتاج: سميثكلاين بيتشام إيجبت – إحدى شركات جلاسكوسميثكلاين.

صورة, عبوة , بريستافلام ,دواء , علاج, Bristaflam
صورة: عبوة دواء بريستافلام Bristaflam

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *