طب وصحة

بشرة ناعمة بدون جفاف في فصل الشتاء

بشرة ناعمة , جفاف البشرة , فصل الشتاء, soft skin , صورة


بشرة ناعمة , جفاف البشرة , فصل الشتاء, soft skin , صورة

فصل الشتاء ليس ممتعاً للبشرة بشكل جيد لان الطقس البارد ومستويات الرطوبة المنخفضة تسبب الجفاف الى البشرة والذي يسرق الرطوبة بعيدا عن الجلد في كل ثانيه تمر عليه، لأنها تؤدي الى جفاف الجلد وتؤدي ايضا الى تمزّق البشرة وحدوث نزيف من الرياح والرطوبة وتؤدي الرياح الشتوية القاسية إلى تفاقم المشكلة.

ولكنك تحتاج إلى القيام بالمزيد من أجل مواجهة هذه التأثيرات وتبقي البشرة شابة وناعمة. ولتقليل التشقق، الاحمرار، الحكة، والحفاظ على بشرة أكثر صحية ومريحة لذلك نقدم لك بعض النصائح.

كيف تحافظ على بشرة ناعمة بدون جفاف في فصل الشتاء

غسيل الوجه بالماء الفاتر: إن الاستحمام والحمامات الساخنة دائمًا تكون جيدة في الشتاء، خاصة عند غسل الوجه أو اليدين فقط لذلك اختر الماء الفاتر لتجنب تجريد الكثير من الزيوت من الجلد.

رطّبي البشرة على الفور بعد غسلها: يجب ترطيب بشرتك باستمرار باستخدام مرطبات مناسبة لها، حيث الحفاظ على ترطيبها باستمرار يساعدك في تفادى جميع مشكلات البشرة التي ممكن ان تواجهها.

اختر مرطب بشرتك بعناية: بعض المرطبات التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على مكونات بترولية يمكن أن تجفف بشرتك أكثر في فصل الشتاء لذلك يجب أن تتأكد من اختيار نوع مناسب لك يحتوي على مكونات طبيعية ومغذية كما يمكن أن تجرب الزيوت الطبيعية المرطبة، لأنها مصنوعة من مكونات طبيعية مرطبة مثل الخزامى، البابونج، الجوجوبا، وغيرها، والتي تساعد على تلطيف البشرة الجافة والحكة.

حماية البشرة: ارتداء القفازات والأوشحة لحماية البشرة من الرياح الباردة أيضاً، لا ننسى استخدامات كريمات واقية من الشمس. حيث يُمكن لأشعة الشمس في فصل الشتاء أن تكون ضارة مثل شمس فصل الصيف لذلك قم بتطبيق خيار آمن للحفاظ على بشرتك باستمرار.

شرب المياه: نحن نميل إلى شرب كميات أقل من الماء في الشتاء لأننا ننتقل إلى المشروبات الساخنة مثل الكاكاو والشاي، ولكن يجب لا تنس أن بشرتك تحتاج إلى الترطيب من الداخل والخارج. كما أن القليل من الماء الدافئ مع الليمون يمكن أن يكون منعشًا للغاية ومرطبًا في نفس الوقت.

تقشير البشرة: غالباً ما ننسى مساعدة الجلد على التخلص من الخلايا الميتة في الشتاء، ومع ذلك لا يمكن للرطوبة الدخول الي الجلد إذا كانت الخلايا ميتة لذلك يجب أن تعثر على قناع التقشير واستخدمه على وجهك ويديك، وكذلك على شفاهك بلطف، كما أن غسل الجسم والقيام بالتقشير مفيد أيضًا في أشهر الشتاء.

تقليل استخدام الكريمات الى تكون أحدي مسببات الحساسية للبشرة: إذا كنت تعاني من الأكزيما أو التهاب الجلد أو الصدفية ، فعليك تجنب المواد المثيرة للحساسية والمهيجات التي قد تؤدي إلى تهيج البشرة يعتبر البشرة في الشتاء تكون أكثر هشاشة ، لذا تجنب الأقمشة المهيجة (مثل الصوف) والمنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية ، واستخدم المنظفات الخفيفة والمرطبات المصنوعة للبشرة الحساسة بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الجلوتاثيون “مضاد رئيسي للأكسدة” ويساعد البشرة على التخلص من السموم.

تغيير المنظف الخاص بك: يمكن أن تكون المنظفات شديدة الجفاف على البشرة لذلك إذا كنت معتادًا على استخدام منظفات للبشرة التي تحتوي على حمض جلايكوليك أو حمض الصفصاف، قم بتغيرها بنوع أكثر ترطيبًا يحتوي على مكونات مرطبة.

استخدام ماسكات للبشرة بمكونات طبيعية: يمكن أن تستخدم أقنعة ترطيب طبيعية في أشهر الشتاء لذلك قم باستخدم مكونات ترطيب طبيعية مثل العسل والأفوكادو واللبن وزيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت اللوز والموز والصبار امزج ما تريده معًا لصنع كريم أو عجينة، واتركه على البشرة لمدة 10-30 دقيقة لتحصل على لترطيب دائم بدون أي كيماويات تضر البشرة.

السابق
فوائد البرتقال المتعددة
التالي
فوائد الكستناء الغذائية