بكتيكلور – Bacticlor | مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية

دواء بكتيكلور متوفر في شكل صيدلي كبسولات وحُبيبات لعمل مُعلق. عقار Bacticlor هو مضاد حيوي لعلاج العدوى البكتيرية، مُركَّب من المادّة الفعّالة سيفاكلور Cefaclor.

دواعي استعمال بكتيكلور

هذا الدواء هو كيفالوسبورين نوع من المضادات الحيوية المستخدمة للتعامل مع مجموعة متنوعة من العدوى البكتيرية بالأذن الوسطى والجلد، والبول وعدوى الجهاز التنفسي ويعمل البكتيكلور من خلال إيقاف نمو البكتيريا.

ويُعالج هذا المضاد الحيوي العدوى البكتيرية فقط. ولن يعمل على العدوى الفيروسية (مثل البرد، الأنفلونزا). والإستخدام غير الضروري أو الإستخدام المُفرط للمضادات الحيوية يُمكن أن يؤدي إلى تناقص في الفعالية.

جرعة دواء بكتيكلور

البالغين

الجرعة المعتادة هي ٢٥٠ مجم كل ٨ ساعات. لحالات العدوى الشديدة مثل الإلتهاب الرئوي أو حالات عدوى ببكتيريا أقل حساسية للدواء يُمكن مضاعفة الجرعات.

الأطفال

الجرعة اليومية المعتادة للأطفال هي ٢٠ مجم/ كجم/ يوم مُقسمة على جرعات كل ٨ ساعات. في حالات العدوى الشديدة، إلتهاب الأذن الوسطى، وعدوى ببكتيريا أقل حساسية للدواء، يوصى بإستخدام ٤٠ مجم/ كجم/ يوم وأقصى جرعة ١ جرام/ يوم.

بكتيكلور حُبيبات لعمل مُعلق ٢٠ مجم/ كجم/ يوم:

  • الوزن ٩ كجم: (١٢٥ مجم/ ٥ ملليلتر) نصف ملعقة ٣ مرات يومياً.
  • الوزن ١٨ كجم: (١٢٥ مجم/ ٥ ملليلتر) ملعقة ٣ مرات يومياً، (٢٥٠ مجم/ ٥ ملليلتر) نصف ملعقة ٣ مرات يومياً.

بكتيكلور حُبيبات لعمل مُعلق ٤٠ مجم/ كجم/ يوم:

  • الوزن ٩ كجم: (١٢٥ مجم/ ٥ ملليلتر) ملعقة ٣ مرات يومياً، (٢٥٠ مجم/ ٥ ملليلتر) نصف ملعقة ٣ مرات يومياً.
  • الوزن ١٨ كجم: (٢٥٠ مجم/ ٥ ملليلتر:ملعقة ٣ مرات يومياً).

إختيار العلاج على مرتين يومياًـ لعلاج إلتهاب الأذن الوسطى وإلتهاب البلعوم،تُقسم الجرعة الكلية اليومية وتُعطى مرتين يومياً.

بكتيكلور حُبيبات لعمل مُعلق ٢٠ مجم/ كجم/ يوم (إلتهاب البلعوم):

  • الوزن ٩ كجم: (١٨٧ مجم/ ٥ ملليلتر: نصف ملعقة مرتين يومياً).
  • الوزن ١٨ كجم: (١٨٧ مجم/ ٥ ملليلتر: ملعقة مرتين يومياً) (٣٧٥ مجم/ ٥ ملليلتر: نصف ملعقة مرتين يومياً).

بكتيكلور حُبيبات لعمل مُعلق ٤٠ مجم/ كجم/ يوم (إلتهاب البلعوم):

  • الوزن ٩ كجم: (١٨٧ مجم/ ٥ ملليلتر: ملعقة مرتين يومياً)، (٣٧٥ مجم/ ٥ ملليلتر: نصف ملعقة مرتين يومياً).
  • الوزن ١٨ كجم:(٣٧٥ مجم/ ٥ ملليلتر: ملعقة مرتين يومياً).

كيفية استخدام بكتيكلور

يُمكن أخذ الدواء مع الغذاء في حالة حدوث إضطراب المعدة. تعمل المضادات الحيوية بشكل أفضل عندما يتم الإحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت ولذلك يُنصح بأخذ هذا الدواء على فترات متباعدة بالتساوي.

حتى إذا إختفت الأعراض بعد أيام قليلة من العلاج يُنصح بالإستمرار في أخذ هذا الدواء حتى إنتهاء الكمية المحددة بالكامل. وقف الدواء في وقت مُبكر جداً قد يسمح للبكتيريا بمواصلة النمو، مما قد يؤدي إلى إنتكاسة للعدوى. قم بإبلاغ طبيبك إذا إستمرت الحالة الخاصة بك أو ساءت.

الجرعة الزائدة

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة القيء الشديد، والتشنجات. أخبر فوراً طبيبك أو الصيدلي الخاص بك بهذه الأعراض. ولا تُشارك هذا الدواء مع الآخرين.

لقد تم وصف هذا الدواء لحالتك الخاصة بك فقط. لا تستخدمها فيما بعد لعلاج أي عدوى أخرى إلا إذا وصفها لك الطبيب. قد تحتاج أدوية مُختلفة لهذه الحالات الأخرى.

نسيان الجرعة

إذا كنت قد نسيت أخذ جرعة إستخدمها بمجرد أن تتذكر. ولكن إذا كانت قريبة لميعاد الجرعة القادمة، تخطى هذه الجرعة المنسية وإستأنف جدول الجرعات المُعتادة والخاصة بك. لا تُضاعف الجرعة للحاق بالجدول المُحدد.

الآثار الجانبية

قد يحدث إضطراب في المعدة، الصداع، الغثيان، القيء أو الإسهال. إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية لا تزال موجودة، أو تزداد سواءً، أبلغ الطبيب أو الصيدلي الخاص بك على الفور.

تذكر أن الطبيب قد يوصف لك هذا الدواء لأنه رأي أن الفائدة التي تعود عليك أكبر من مخاطر الآثار الجانبية. وكثير من الناس إستخدم هذا الدواء بدون حدوث أي آثار جانبية خطيرة.

أخبر طبيبك فوراً إذا حدث أي من هذه التأثيرات الجانبية المستبعد جداً حدوثها ولكنها خطيرة جداً:

  • ألم المعدة/ البطن، وإستمرار حالة غثيان/ قيء، إصفرار العينين أو الجلد، البول داكن، إلتهاب مؤقت بالكبد.
  • علامات جديدة من العدوى (مثل إستمرار إلتهاب الحلق أو حمى)، سهولة حدوث كدمات/ النزيف، تغير كمية البول.
  • نادراً ما حدثت حساسية شديدة أدت إلى بعض الظواهر مثل تورم الأوعية الدموية، تورم في الوجه واليدين، الوهن، ضيق في التنفس، التنميل، الإغماء، إنخفاض الضغط أو تمدد الأوعية الدموية. وتكون هذه الحساسية أكثر حدوثاً للمرضى ذوي تاريخ للحساسية من البنسيللين. ونادراً ما تستمر ظواهر الحساسية لعدة شهور.
  • أيضاً نادراً ما قد يُسبب هذا الدواء حالات معوية حادة (إلتهاب القولون الغشائي الكاذب) بسبب نوع من البكتيريا المقاومة. قد يحدث هذا أثناء العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع إلى شهور.

لا تستخدم مضادات الإسهال أو الأدوية المخدرة للألم إذا كان لديك أي من الأعراض التالية لأن هذه الأدوية قد تجعلها أسواء. أخبر طبيبك إذا حدث، إستمرار في حالة الإسهال، ألم في البطن أو المعدة/ تقلص، دم/ مخاط في البراز.

آثار جانبية أخرى مرتبطة بإستخدام الدواء إزدياد خلايا الأيوزينوفيل (١ من ٥٠ مريض)، حكة بالجهاز التناسلي أو إلتهاب مهبلي (أقل من ١ من ١٠٠ مريض).

أعراض جانبية ذات علاقة غير مؤكدة مع الدواء نادراً ما يحدث إضطراب، قلق، عصبية، إختلاط، دوخة وهلوسة وكذلك إرتفاع طفيف في إنزيمات الكبد كما يحدث مع كل مضادات البيتالاكتام الحيوية الأخرى يحدث إزدياد في الخلايا الليمفاوية، إنخفاض في عدد اللوكوسايت ونادراً ما تحدث أنيميا نزفية، ونادراً ما لوحظ زيادة في زمن البروثرومبين مع أو دون حدوث نزف إكلينيكي في المرضى عند أخذ السيفاكلور مع الكومادين.

إرتفاع طفيف في نسبة الكرياتينين في البلازما (أقل من ١ من ٥٠٠) أو نتائج غير طبيعية لتحليل البول (أقل من ١ من ٢٠٠).

قد يؤدي إستخدام هذه الأدوية لفترة طويلة أو بشكل متكرر في ظهور تقرحات في الفم أو إصابة خميرية جديدة بالمهبل (عدوى فطرية بالفم أو المهبل).

أخبر طبيبك إذا لاحظت وجود بُقع بيضاء في الفم، تغيير في الإفرازات المهبلية أو أعراض أخرى جديدة.

هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت وجود تآثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه، إتصل بالطبيب أو الصيدلي الخاص بك حول الآثار الجانبية.

الإحتياطات

قبل أخذ السيفاكلور أخبر الطبيب أو الصيدلي الخاص بك إذا كان لديك حساسية له أو للبنسيللين أو الكيفالوسبورينات الأخرى، أو إذا كان لديك أي أنواع أخرى من الحساسية، قبل إستخدام هذا الدواء، أخبر الطبيب أو الصيدلي بتاريخك الطبي لا سيما، أمراض الكُلى الشديدة، والأمراض المعوية (إلتهاب القولون).

تنخفض وظيفة الكُلية مع تقدم السن وبما أن إزالة هذا الدواء من الجسم عن طريق الكُليتين لذلك يكون كبار السن أكثر حساسية لهذا الدواء.

يجب إستخدام هذا الدواء أثناء فترة الحمل فقط عند الحاجة الواضحة إليه.

وينبغي بحث المخاطر والمنافع مع طبيبك.

يُفرز هذا الدواء في لبن الرضاعة الطبيعية لذا يجب إستشارة طبيبك قبل الرضاعة.

إحتياطات للسكروز: إذا كنت قد أُخبرت عن طريق طبيبك أن لديك عدم تحمل لبعض السُكريات، راجع طبيبك قبل أخذ هذا المُنتج الطبي.

التفاعلات الدوائية

الطبيب أو الصيدلي الخاص بك على علم بأي من التفاعلات المحتملة لهذا الدواء مع الأدوية الأخرى ويُتابعها.

لا تبدأ، أو توقف، أو تُغير الجرعة لأي دواء قبل مراجعة الطبيب أولاً.

قبل إستخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن كافة المستحضرات الطبية والمُنتجات العُشبية غير الموصوفة من قبل الطبيب والتي تستخدمها لا سيما: اللقاحات البكتيرية الحية، البروبنيسيد، الوارفرين.

قد يُخفض هذا الدواء من فعالية حبوب منع الحمل المُركبة ويُمكن أن يحدث حمل.

قد تحتاجي إلى إستخدام نوع إضافي موثوق به لمنع الحمل أثناء إستخدام هذا الدواء. إستشيري الطبيب أو الصيدلي الخاص بك لمزيد من التفاصيل.

قد يُسبب هذا الدواء نتائج إيجابية زائفة مع بعض مُنتجات إختبار البول السُكري (نوع كوبريك سلفات).

وأيضاً قد يؤثر هذا الدواء على نتائج بعض الفحوصات المعملية. أخبر المعمل والطبيب أنك تستخدم هذا الدواء.

لا تحتوي هذه المعلومات على كل التفاعلات المُحتملة. لذلك قبل إستخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع المستحضرات التي تستخدمها وإحتفظ معك بقائمة بها جميع الأدوية الخاصة بك، وأعراضها على الطبيب أو الصيدلي الخاص بك.

معلومات إضافية عن Bacticlor بكتيكلور

معلومات للمرضى

يقتصر إستخدام المضادات البكتيرية بما في ذلك بكتيكلور لعلاج العدوى البكتيرية. وهي لا تُعالج العدوى الفيروسية (البرد مثلاً)، عندما يوصف بكتيكلور لعلاج عدوى بكتيرية، من الشائع أن تشعر بتحسن في بداية وأثناء العلاج، لكن ينبغي أخذ الدواء كما وصف لك تماماً.

تخطي جرعة أو عدم إكمال العلاج قد يؤدي إلى (١) إنخفاض في فعالية العلاج و (٢) تزايد إحتمالية مقاومة البكتيريا ولن تُعالج في المستقبل بالبكتيكلور أو بأي من المضادات البكتيرية الأخرى.

ملاحظة مهمة

هذا الملخص لا يحتوي على جميع المعلومات الممكنة عن هذا الدواء. للمعلومات الكاملة أو الإحتياجات الصحية الخاصة بك إستشر الطبيب. دائماً أطلب النصيحة إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الدواء.

هذه المعلومات ليس المقصود منها المشورة الطبية الفردية وليست بديلاً عن معرفة وحكم الطبيب الخاص بك.

التخزين

  • يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٠ درجة مئوية في مكان جاف، وبعد الحل يُستخدم خلال ٧ أيام. ويُحفظ في درجة حرارة بين (٢-٨ درجة مئوية).
  • يُنصح بالإحتفاظ بجميع الأدوية بعيداً عن الأطفال.

العبوة

بكتيكلور ٥٠٠ مجم كبسولات: علبة بها ٥٠ شريط بكل شريط ٦ كبسولة.

بكتيكلور حُبيبات لعمل مُعلق: عبوة كرتون تحتوي على عبوة بلاستيكية (بولي إيثيلين عالي الكثافة) ٦٠ مللي ونشرة داخلية.

المواد الفعالة

كما هو موضح كل ٥ ملليلتر من المُعلق تحتوي على سيفاكلور مونوهيدرات ١٣١.١ مجم أو ٢٦٢.٢ مجم يُكافئ ١٢٥ مجم أو ٢٥٠ مجم من السيفاكلور اللامائي.

المواد الغير فعالة

صمغ الزانسين، صوديوم بنزوات، سكروز، كولويدال انهيدرس سيليكا، الورارد، طعم فراولة، سترات الصوديوم، سيتريك أسيد، مُستحلب سيميثيكون.

تصنيع شركة: (فاركوبي العالمية- بتصريح من رانبكسي – إنجلترا – لصالح رانبكسي – مصر).

صورة, عبوة ,بكتيكلور ,Bacticlor
صورة: عبوة بكتيكلور Bacticlor
رابط مختصر:

أضف تعليق