ما هي بوابة ناجز الإلكترونية

بوابة ناجز الإلكترونية

من الخدمات الإلكترونية الجديدة التي تقدِّمها وزارة العدل هي بوابة ناجز الإلكترونية Najiz والتي يمكن من خلالها اتخاذ كثير من الإجراءات دون الحاجة إلى زيارة مرافق العدل، وهي تخدم الكثير من الأشخاص في أكثر من مجال مثل القضاء والعقارات.

كما بذلت الحكومة جهودًا فائقة لتحويل الخدمات اليدويّة إلى خدمات إلكترونية لتسهيل المُهمة على المُواطنين وتوفير الوقت والجُهد، وعلى الرغم من أن هناك بعض الخدمات لم يتم توفيرها إلكترونيًا بشكل كامل إلا أنه يمكن للمُستفيد إنجاز بعض الإجراءات التي توَفِّر عليه الكثير من الوقت داخل المرافق العدلية.

بوابة ناجز Najiz

يقول المهندس “يوسف الجفالي” مدير إدارة الخدمات الإلكترونية أن منصَّة ناجز هي مظلَّة الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل، فهي تخدم المستفيدين في عدد من المجالات مثل القضاء والتنفيذ والوكالات والعقارات وغيرها من الخدمات والتي كانت خدماتها تُقدَّم بشكل يدوي ولكن مع الوقت بدأت تتحول إلى خدمات إلكترونية.

وأضاف المهندس أن خدمات الوزارة في عام ٢٠١٦ كانت نسبة الخدمات الالكترونية المقدمة حوالي ٢٦ بالمائة من خدمات الوزارة ولكن اليوم ٧٢ بالمائة من خدمات الوزارة تُقدَّم إلكترونيًا، كما تم تدشين مركز التواصل الموحَّد ١٩٥٠ لخدمة المستفيدين والذي يُشكِّل تكامل لجهود الوزارة في التحوُّل الرقمي والحد من تدفُّق المستفيدين الغير ضروري للمرافق العدلية.

خدمات تُقدمها بوابة ناجز

تم تفعيل نقلة إلكترونية داخل الوزارة وهي ليست جُهد شخص أو فريق واحد إنما هي جهود متكاملة، كما أن هناك جهود من الجهات الخارجية لتقديم خدمة إلكترونية متكاملة فبعض الخدمات ليست مُرتبطة بوزارة العدل فقط ولكن مُرتبطة بوزارات أخرى مثل وزارة الداخلية أو وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة الإسكان، كما أن برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية كان له دور في نقل هذه الخدمات بهذا الشكل.

ولكن هناك بعض الخدمات لا يتم تقديمها بشكل إلكتروني بالكامل لكنها تُسهِّل على المُستفيد تقديمها إلكترونيًا وعند مراجعة المرفق العَدلي يجد أنه قطع كثير من الإجراءات التي تختصر عليه الوقت داخل المرافق العَدلية، ومع وجود الرقم الموحَّد ١٩٥٠ يستطيع المُستفيد التواصل معه لمراجعة استفساراته أو الإجابة على طلب استيضاح طريقة استخدام أحد الخدمات الإلكترونية.

بوابة ناجز تحتوي اليوم على أكثر من ١٠٠ خدمة إلكترونية تشمل القضاء والتنفيذ والوكالات والعقارات والإثباتات والإقرارات وخدمات المحامين وخدمات تسجيل الملكية العقارية وتوجد بعض هذه الخدمات على التطبيق الخاص بالبوابة وجاري إضافة باقي الخدمات، كما تم تدشين أجهزة الخدمة الذاتية لإصدار الوكالات بشكل مبدئي والتي توجد اليوم في بعض المحاكم ويستطيع المُستفيد عن طريقها التواصل مع كاتب العدل عن طريق الاتصال المرئي وإصدار الوكالة.

وأضاف المُهندس “يوسف” أن وعي الناس قد زاد في التعاملات الإلكترونية مما يُحملنا مسئولية تحسين تجربة المستفيد حتى نضمن حصوله على الخدمة بشكل سهل وميسَّر وذكي.

التحديات التي واجهت الوزارة في إطلاق هذه المنصَّة

هناك تحديات في الجانب الإلكتروني ولكن مع الرغبة ووضوح الرؤية والمُستهدفات أصبحت الخطة واضحة كما أن تقسيم هذا المشروع الضخم إلى عدة مشروعات صغيرة ساعد في إنجازه في فترة قصيرة، بالإضافة إلى أن وجود الدعم من الوزير ومن برنامج التحوُّل الوطني سهَّل هذه المُهمة.

ومؤخرًا تم إطلاق خدمة تراخيص المحامين الإلكترونية، فالمحامي سابقًا كان يضطر للسفر من شمال وجنوب المملكة العربية السعودية إلى مقر الوزارة في الرياض حتى يحصل على رخصته، ولكنه اليوم يستطيع الحصول على الرخصة إلكترونيًا عن طريق بوابة ناجز بدون مراجعة مقر الوزارة، ومع وجود خاصية البار كود تستطيع أي جهة التحقق من هذه الرُخصة دون معالجة وزارة العدل.

رابط مختصر:

أضف تعليق