بيديا فاست – Pediafast | مضاد للهستامين/ الحساسية، مانع للحكة

التركيب: العامل الفعّال في دواء بيديا فاست (Pediafast) هو داي متندين ماليات ۰٫۰۱ غم (Dimethindene maleate). أمّا السواغ، فهي: بروبلين جلايكول، حمض الستريالث، سترات الصوديوم، محلول سوربيتول ٧٠% مادة منكهة، ماء نقي، مادة حافظة. لتكملة و١٠٠ ملي.

الخواص / التأثيرات

العقار داي متندين ماليات، هو احد مشتقات فنيندين وهو مضاد للهستامين في مواقع مستقبالات هـ۱. وبالإضافة إلى ذلك، فإن داي متندين ماليات له نشاط مضاد للكينين، وتأثير مضاد خفيف لإفراز الكولين ومسكن، ولكن ليس له تأثير مانع للقيء. وبالتالي فهو يقلل فرط النفاذية الشعرية المرتبط بتفاعلات فرط الحساسية المباشرة.

وإذا استعمل مع مضاد للهستامين في المواقع هـ۲ ، فإنه يكبت جميع تأثيرات الهستامين تقريبًا في الدورة الدموية.

مسلك الدواء: تبلغ الإتاحية البيولوجية الجهازية لداي متندين في شكل محلول نحو ٧٠%. وبعد التعاطي الفموي للمحلول، تصل ذروة التراكيز المصلية خلال ساعتين. ويبلغ عمر النصف الظاهري للإخراج من المصل ٦ ساعات تقريبا. ويبلغ معدل ارتباط داي متندين ماليات مع بروتينات البلازما البشرية ٩٠% تقريبًا في حالة التراكيز التي تتراوح بين ٠.٢ و٥ ميكرومول. وتشمل التفاعلات الأيضية تحول المركب إلى الهيدروكسيل والميثوكسيل. ويخرج داي ميتيندين ونواتج أيضه في العصارة الصفراوية والبول. وتخرج نسبة ٥ إلى ١٠% من الجرعة المأخوذة في البول دون تغيير.

دواعي استعمال بيديا فاست/ الاستخدامات العلاجية

علاج أعراض تفاعلات الحساسية: الطفحة (الشرى)، حساسيات المسالك التنفسية العليا مثل حمى الكلأ والالتهاب الأنفي المزمن وتفاعلات الحساسية للأغذية والأدوية.

الحكة بأنواعها، ماعدا الحكة المتسببة عن ركود الصفراء، الحكة في الأمراض الجلدية الطفحية كالجدري المائي، لسع الحشرات.
علاج مساعد في حالات الأكزيما (النملة) وغيرها من الالتهابات الجلدية المسببة للهرش والناتجة عن الحساسية.

الجرعة العادية/ إرشادات الاستعمال

(استعمل غطاء معيار الدواء)

  • البالغين والأطفال فوق ١٢ سنة: الجرعة العادية اليومية هي ٣ الى ٦ ملغم من داي متندين ماليات، تقسم على ٣ مرات ويقابل ذلك: ۱۰- ۲۰ ملي ، ۳ مرات يوميا. وفي المرضي الذين يميلون الي الشعور بالخمول، يوصي بوصف ۲۰ ملي عند الذهاب للنوم و١٠ مل في الصباح أثناء الإفطار.
  • الأطفال: الجرعة العادية نحو ٠.١ ملغم/كغ من وزن الجسم يوميا. وبالتالي، فإن الجرعات العادية اليومية للأطفال بين عمر شهر واحد و١٢ سنة هي على النحو التالي: ۳ مرات يوميا: شهر واحد – سنة واحدة، ١.٥-٥ مل، ۱-۳ سنوات، -٧.٥ مل، ۳-۱۲ سنة ٧.٥-١٠ مل أو حسب تعليمات الطبيب.

قيود الاستعمال

نواهي الاستعمال: فرط الحساسية لأي من مكونات الدواء. يحظر إعطاء بيديافاست للرضع دون سن شهر واحد، وخاصة للرضع المبتسرين (الذين يولدون قبل موعدهم).

احتياطات

  • تراعى الاحتياطات المعتادة فى حالة الزرق الضيق الزاوية، واحتباس البول المرتبط باضطرابات مجرى البول والبروستاتا، والاضطرابات الرئوية الانسدادية المزمنة.
  • وقد تسبب مضادات الهستامين تهيج لدي صغار الأطفال.
  • يوصى باتخاذ الحيطة في حالة إعطاء الشراب للأطفال دون عمر سنة واحدة، يمكن أن يكون التأثير المسكن مصحوبا بصعوبة في التنفس أثناء النوم.
  • قد يضعف تعاطي بيديا فاست اليقظة، يوصى بالحيطة في حالة المرضى المعنيين عند قيادة السيارات أو أداء أعمال تتطلب الانتباه (مثل تشغيل الآلات).

الحمل والإرضاع

تثبت دراسات التكاثر في الحيوانات أي أخطار بالنسبة للجنين، بيد أنه لا توجد أي دراسات محكومة في النساء الحوامل. وينبغي ألا يعطى بيديا فاست أثناء الحمل إلا إذا كان العلاج ضروريا وكانت الفوائد تفوق الخطر المحتمل.

وأوضحت دراسة على الحيوانات وجود كميات ضئيلة جدا من داي متندين و/أو نواتج أيضه في لبن الأم. ولا يوصى باستعمال بيديا فاست أثناء الإرضاع.

الأثار الجانبية غير المرغوبة

جمعت المعلومات عن الأثار الجانبية غير المرغوبة أثناء الاختبارات السريرية ومن المراقبة بعد التسويق. وفى الاختبارات السريرية لوحظت التأثيرات الجانبية غير المرغوبة التالية: بصورة متكررة. الخمول، وخاصة في بداية العلاج وفي حالة الجرعات الكبيرة (في ٨% تقريباً من الحالات المعالجة).

أحيانا: اضطرابات معدية معوية (من بينها الغثيان)، جفاف الفم أو الحلق، الدوخة، التهيج، الصداع. وسجلت المراقبة بعد التسويق حالات نادرة من الوذمة والطفح الجلدي وتقلصات عضلية واضطرابات تنفسية يمكن أن تكون لها صلة بتعاطي المستحضر.

التفاعلات مع العقاقير الأخرى

يمكن أن يزيد بيديا فاست التأثير المسكن للعقاقير المخمدة للجهاز العصبي المركزي مثل المهدئات والمنومات والكحول. وتعاطي الكحول وبيديا فاست معا يمكن أن يؤدي إلى زيادة إبطاء المنعكسات. ويمكن أن يؤدي العلاج في نفس الوقت بمثبطات الأكسيداز أحادي الأمين إلى زيادة فعل مضادات الهستامين من حيث التأثير المضاد للمسكارين والتأثير المخمد للجهاز العصبي المركزي، ولا يوصى باستعمال هذه العقاقير مع بيديا فاست في أن واحد. واستعمال بيديا فاست مع مضادات الاكتئاب الحلقية الثلاثية ومضادات الفعل الكوليني قد يكون له تأثير مضاد للمسكارين إضافة إلى تأثير مضادات الهستامين، مما يزيد خطر جلوكوما اللامعاوضة واحتباس البول.

فرط الجرعة

فرط الجرعة في بيديا فاست ، شأنه شأن الأدوية الأخرى المضادة للهستامين يمكن أن يؤدي إلى الأعراض التالية. خمد الجهاز العصبي المركزي الذي يصحبه خمول (ولا سيما في البالغين)، تنشيط الجهاز العصبي المركزي وتأثير مضاد للمسكارين (ولا سيما في الأطفال) بما في ذلك مايلي: التهيّج، الرنح، سرعة ضربات القلب، الهلوسة، تشنجات توترية أو ارتجاجية اتساع الحدقة، جفاف الفم، احمرار الوجه، احتباس البول، الحمى.

وقد يحدث هبوط في ضغط الدم. وفي المرحلة الأخيرة، يمكن أن تتفاقم الغيبوبة مع حدوث وهط قلبي ورئوي والوفاة. ولم تسجل أي حالة وفاة مع زيادة جرعة بيديا فاست. ولا يوجد ترياق معين يستخدم في حالة زيادة جرعات مضادات الهستامين.

وتتخذ تدابير الطوارى المعتادة: إثارة القيء، وغسيل المعدة إذا لم يكن القيء فعالا، أخذ فحم منشط، وعقاقير ملينة ملحية وكذلك المساعدة القلبية التنفسية المعتادة. ويجب الامتناع عن أستخدام المنشطات. ويمكن إعطاء العقاقير المسببة لرفع ضغط الدم لمعالجة الهبوط في الضغط.

هذه منتجات أخرى قد ترغب بمعرفتها

معلومات اخري عن Pedia Fast بيديافاست

  • الحفظ: ينبغى حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال. تحفظ بعيدا عن الضوء وتخزن في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. ولا يجوز استعمال المستحضر بعد تاريخ انتهاء صلاحيته المبين على العبوة.
  • العبوات: زجاجات تحوي ۱۰۰ مل.
  • إنتاج: شركة جرش للصناعات الدوائية. عمان – الأردن.
صورة, عبوة, بيديافاست, Pediafast
صورة: عبوة بيديا فاست Pediafast

رأي واحد حول “بيديا فاست – Pediafast | مضاد للهستامين/ الحساسية، مانع للحكة”

أضف تعليق