Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأثير الأجهزة الإلكترونية على دماغ الأطفال

الأجهزة الإلكترونية ، الأطفال ، صورة ،طفل
أطفالنا والأجهزة الإلكترونية

صحة أبنائنا أهم شيء، مع العلم أنه أصبحت الأن تنشأ تحت تأثير الأجهزة الإلكترونية / الذكية والحديثة، لذلك أكد علماء الأعصاب إنها لها تأثير سلبي على دماغ الأطفال وسنلقي الضوء على تأثيرها ونصائح لكل أم وذلك من خلال قناة “رويا” مع الدكتور “صالح العجلوني” اخصائي أعصاب الأطفال، والذي اجاب على التساؤلات التالية على النحو التالي:

هل كل الأجهزة الإلكترونية لها تأثير خطير على دماغ الأطفال؟ وكيف ؟

نعم الأجهزة الإلكترونية لها مخاطر كبيرة جداً على الأطفال، ويؤثر سلبا على دماغ الأطفال.
أما عن، كيف تؤثر الأجهزة الإلكترونية على الأطفال، فقال “العجلوني”، الأطفال لا يصح أن يتعاملوا مع جميع الأجهزة الإلكترونية أول سنتين من العمر، وبسبب أن الأطفال يستخدموا الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة يؤثر ذلك على النوم والنطق واللغة التعبيرية ويتقمصوا أدوار الألعاب والكرتون, كما تؤثر أيضا على العيون وبسبب الجلوس بشكل خاطيء لفترة طويلة يعانوا من الأمساك ومشاكل بالمثانة وألم الظهر والرقبة ، واخيرا تجعلهم هذه الأجهزة الإلكترونية ينعزلوا عن العلم الخارجي.

كما أن تأخر النطق له علاقة مباشرة بإستخدام الأجهزة الإلكترونية، فإن لها علاقة مباشرة وعامل أساسي، حتى لو كانت لمشاهدة برامج هادفة لإنها تمنع نمو إدراك العقل لدي الطفل فيجب على الأهل أن يكون حريصين بالأبتعاد عن هذه الأجهزة، ويجب أن يلعبوا ألعاب حركية.

أضف إلى ذلك، تشتت الإنتباه وإضطرابات النوم وفرط الحركة لهم علاقة بالأجهزة الإلكترونية، بالأضافة إنها تحدث حركات لا إرادية عند الأطفال ، وتؤثر على الأطفال بالتشنجات بسب الإضاءة والرسوم المتحركة.

النصائح التي تقدم للأهل فيما يخص هذا الموضوع؟

من خلال التوصيات العالمية يجب على الأهل منع إستخدام الأجهزة نهائيا أول سنتين، ومن سن 3:5 سنوات إستخدامها ساعة واحدة في اليوم وتكون تحت إشراف الأهل، ومن سن 5:18 تستخدم ساعتين في اليوم. ونوعية الإستخدام يجب أن تبتعد عن أفلام العنف والأشياء التي تؤثر بالسلب على شخصية الأطفال.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *