Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأثير الأرق والضغط النفسي على زيادة الوزن

الأرق ، الضغط النفسي ، زيادة الوزن , Insomnia , صورة

كيف يؤثر النوم على وزن الإنسان؟

أشارت أخصائية التغذية “ربى مشربش”، إلى أن يؤثر الضغط النفسي على التغذية بشكل عام حيث يمكنه أن يؤثر على زيادة الوزن إلى جانب أن قلة النوم أو الأرق الذي يصيب العديد من الناس أو النوم لساعات قليلة الذي يمكنه أن يؤثر على زيادة الوزن أو ما يسمى بالسمنة المفرطة.

وأضافت ” ربى “: طبقا للعديد من الدراسات فإن ساعات النوم القليلة تعمل على زيادة الشعور بالجوع بسبب قلة الهرمون الذي يساعد على الشعور بالشبع وهو هرمون الليبتون بينما يزيد هرمون الجوع الذي يسمى هرمون الجريلين، لذلك يمكننا القول بأن النوم له دخل كبير في إحداث لخبطة هرمونية في جسم الإنسان مما يزيد من فرصة تناول الطعام طيلة الوقت مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية عند الإنسان.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل قلة ساعات النوم على التقليل من الطاقة التي تخرج من الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن مع زيادة الشعور بالتعب.

هناك بعض المشاكل التي تؤدي إلى السمنة المفرطة للأطفال بسبب قلة ساعات النوم عندهم حيث يجب عليهم النوم لأكثر من 12 ساعة يوميا كما تقل هذه الساعات مع كبر عمر الإنسان.

كيف يمكن تجنب مشكلة زيادة الوزن؟

يمكننا التغلب على مشكلة زيادة الوزن عن طريق حل مشكلة الأرق والضغط النفسي الذي يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة النهم على الطعام.

وأردفت ” في لقاءها المُتلفز “: يمكننا الخروج في الهواء الطلق عند الشعور بالضغط النفسي أو الأرق حتى لا يكون السبيل الوحيد هو نهم الطعام أو الإقبال الشديد على تناول الطعام بصورة أكبر من الازم.

أما عن الأطفال فيجب علينا نحن الأمهات والآباء مساعدة الأطفال على النوم لساعات كافية حتى يمكنهم تجنب مشكلة زيادة الوزن حيث أفادت الدراسات أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات أكثر من الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

ما هي النصائح الأسرية لمساعدة الأطفال في النوم لساعات أطول؟

هناك بعض النصائح التي يجب علينا الإشارة لها لمساعدة الأطفال في طريقة النوم لساعات أطول وهي:

  • يجب تقييد الطفل بساعات محددة للنوم والاستيقاظ حتى في أيام العطلات.
  • اعتماد روتين معين عند النوم حيث يمكن للطفل الاعتياد على مشاهدة التلفاز أو الأكل أو حتى اللعب على الاليكترونيات.
  • تجنب تناول الوجبات الدسمة قبل النوم مباشرة حتى يستطيع جسم الطفل تحمل مثل هذه الوجبات الدسمة ويصبح الجهاز الهضمي في راحة كافية تساعده على النوم بطريقة جيدة.
  • عدم السماح للطفل باستخدام الألعاب الاليكترونية مع التأكد من وجود بيئة مريحة للنوم بالنسبة له.
  • عدم إعطاء الطفل المشروبات العالية بالكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها مثل الشوكولاتة حيث تختلف استجابة الأشخاص للكافيين من شخص لآخر.
  • التقليل من النشاط البدني قبل النوم مباشرة حتى لا يكون الأطفال في حالة نشاط بشكل كبير لا يساعدهم على النوم.

وأخيراً، تعتبر الأردن من أعلى البلاد في مرض السمنة المفرطة سواء للكبار أو للصغار، لذلك يجب على الجميع الابتعاد عن الأسباب المؤدية لها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *