طب وصحة

تأثير السكريات على صحة الأسنان


صورة , حلويات , السكريات , السكر

ضرر الحلويات على الأسنان

لا يمكن للإنسان الاستغناء عن تناول الحلويات تماماً خاصة حلويات شهر رمضان حتى أنها أصبحت جزء من عادات وتقاليد هذا الشهر المبارك كما أن هناك بعض الحلويات التي لا نراها إلا في هذا الشهر الفضيل فقط.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر السكريات أكبر سبب لأمراض الأسنان وليس أمراض اللثة لأن السكريات ليس لها أثر كبير على أمراض اللثة كما تعمل السكريات على إحداث تجويف في الأسنان وهو ثقب يحدث في الأسنان نتيجة تسوسها ونتيجة البكتيريا الضارة الناتجة عن هضم السكري في الأطعمة وإنتاج الأحماض باستمرار وإذا تُرك التجويف من دون علاج يمكن أن ينتشر في طبقات أعمق في الأسنان مسبباً الألم وفقدان الأسنان بشكل سريع، لذلك يجب علينا الحذر في كيفية أكل الحلويات في شهر رمضان وغيره حيث أن تناول كميات كبيرة من الحلويات قد لا يؤذي الأسنان كثيراً وإنما تكمن المشكلة في تناول كميات قليلة من الحلويات على فترات زمنية قصيرة وهي الفترة ما بين الإفطار والسحور مما يؤثر على تغيير البيئة التوازنية الموجودة لدى الأسنان لأنها ستزيد نسبة الحموضة في اللعاب والتي ستكون سبب أساسي لعملية نخر الأسنان، لذلك يمكننا تناول الحلويات بشرط تنظيف الأسنان بعدها مباشرةً.

على الجانب الآخر، تشكل أيضاً المشروبات الغازية السكرية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة والعصائر مصدراً رئيسياً للسكريات وترتبط بنسبة 30% في ظهور تجاويف الأسنان كما تسرع من فقدان الأسنان بنسبة 44%.

النصائح اللازمة لتخفيف أثر الحلويات على الأسنان

ينصح خبراء التغذية دائماً بتناول الحليب قليل أو عديم الدسم بدلاً من كامل الدسم بجانب الاستعاضة عن الحلويات بالفواكه والزبيب والتمر وغيرها.

إلى جانب ذلك، هناك أضرار كبيرة للحلوات لأنها تزيد من مستويات السكر في الدم مما يؤثرعلى المزاج وتعطي شعر بالتعب والصداع كما أنها تزيد من مخاطر السمنة والبدانة وهذا بحسب العديد من الدراسات الطبية الحديثة.

اقرأ كذلك:   ما أسباب نوبات الهلع، أعراضها وكيف نتعامل معها

وأردفت ” دانيا أرشيد” تعمل الحلويات والسكريات كذلك على زيادة مخاطر الإصابة بالالتهابات المتعددة كما أنها تزيد من فرص مخاطر الأمراض السرطانية والطفح الجلدي وآلام المفاصل والشيخوخة المبطرة ويفقد الجلد مرونته ويترهل بسرعة أكبر، كما أن السكر له دور كبير في التأثير على الكبد ويسبب مضار صحية لجهاز المناعة ويسبب إعاقة لعملية الهضم.

وأخيراً، بحسب جمعية القلب الأمريكية فإن الرجال البالغين الأصحاء يمكنهم تناول ما يقرب من 37.5 جرام من السكر يومياً الذي يحتوي على 150 سعرة حرارية أي ما يعادل 9 ملاعق صغيرة من السكر بينما يُسمح للنساء بتناول 25 جرام من السكر الذي يحتوي على 100 سعرة حرارية وتعادل 6 ملاعق صغيرة من هذا السكر.

السابق
مشروبات تحمي من جفاف الفم في نهار رمضان
التالي
علاج آلام الأسنان في رمضان

اترك تعليقاً