تأثير السكري على صحة الفم والأسنان

صورة , السكري , طبيب , مريض
السكري

هل يؤثر مرض السكري على الأسنان؟

قال “د. حبيب ظريفي” أخصائي في طب الأسنان واللثة. يؤثر مرض السكري على الأسنان وأمراض اللثة على وجه الخصوص كما أن أمراض اللثة هي الأخرى يمكنها أن تؤثر على مريض السكري، لذلك يجب التوعية بهذا المرض لأنه يعمل على سقوط الأسنان من خلال أمراض اللثة حيث أن السن يبدأ في الاهتزاز في البداية ومن ثم يبدأ في التساقط من الفم لأن مرض السكري يؤثر على مناعة الجسم التي تدافع عن البكتيريا الموجودة في الفم والتي تؤثر على اللثة مما يؤدي إلى تراجع العظم حول الأسنان متسببا في اهتزاز السن ومن ثم يسهل سقوطه من الفم بسبب وجود جيوب حول الأسنان.

كيف يمكن لمريض السكري وقاية أسنانه؟

يمكن لمريض السكري القيام ببعض الطرق الوقائية للأسنان ولكن في البداية يجب الإشارة إلى أن مريض السكري يجب عليه أن يقوم بمداومة الاهتمام بالأسنان كما يجب عليه المتابعة مع أخصائي اللثة.

يجدر الإشارة إلى أنه يمكن لتقنية الليزر بدون جراحة قتل البكتيريا التي تؤذي اللثة ولكننا أيضا يمكننا التحكم في اللثة في بداية مرضها.

هل يمكن لمريض السكري عمل زراعة للأسنان؟

في البداية كان هنالك صعوبة في زرع الأسنان لمرضى السكري لأن الزرعة لم تكن متطورة كثيرا ولكن الآن تم تطور الزرعات مما ساعد كثيرا في إمكانية زرع مريض السكري للأسنان مثل أي مريض آخر، لذلك يجب اهتمام مريض السكري بعدم تغير معدل السكر كثيرا لديه حتى لا يؤثر على الزرعات وبالتالي تتأثر اللثة كما أنه عندما يحدث تلاحم بين الزرعة والعظم فإن اللثة تكون أكثر أمانا لعدم التعرض لأي مشاكل مستقبلية.

وأردف الدكتور “حبيب ظريفي” يمكن للأطفال الذين يعانون من مرض السكري التعرض لمشاكل في الأسنان وخاصة الأسنان اللبنية، لذلك يجب ضرورة المتابعة مع طبيب الأسنان بالنسبة للصغار.

يمكن لمريض السكري أن يشعر بمشاكل في اللثة أو الأسنان عن طريق رائحة الفم الكريهة التي تبين وجود مشاكل في اللثة والتي تستوجب علاجها على الفور.

يعمل مرض السكر كذلك على جفاف الريق عند الشخص الذي يعاني منه إلى جانب زيادة أمراض اللثة والأسنان نتيجة زيادة الفطريات والبكتيريا، لذك يجب عمل TEST عن طبيب الأسنان لمعرفة سبب جفاف الريق.

هل تختلف إجراءات زراعة الأسنان عند مريض السكري؟

تعتبر إجراءات وتحضيرات زراعة الأسنان عند مريض السكري هي نفسها عند الشخص العادي ولكن مريض السكري يمكنه تناول مضاد حيوي قبل الزرعة بجانب أهمية وجود طبيب السكري أثناء وقبل الزرع حتى يمكنه البت في الموعد الدقيق لعمل زراعة للأسنان.

وأضاف “حبيب ظريفي” من الضروري لمريض السكري الابتعاد تماما عن التدخين حتى يمكنه الحفاظ على صحة الفم والأسنان لأن التدخين يمكنه أن يزيد من أمراض اللثة كما أنه يعمل على جفاف الفم وتخفيف المناعة في اللثة على وجه الخصوص مما يزيد من تفاعل البكتيريا الموجودة في الفم بصورة سريعة كما يزيد من سرعة خسارة الأسنان.

هل يمكن لمريض السكري عمل تجميل للأسنان؟

بالطبع يمكن لمريض السكري عمل تجميل للأسنان مثل عمل ابتسامة هوليود طالما أنه يهتم بعمل تنظيف يومي للأسنان مع زيارته الدورية لطبيب الأسنان إلى جانب وجود تقنيات حديثة في تجميل الأسنان تمر أسفل اللثة مما لا يتسبب لها في أي مشاكل.

وأخيرا، يمكن لمريض السكري استخدام الخيط للأسنان كما يوجد عدة ماكينات أخرى يمكن استخدامها لهذا الغرض.

رابط مختصر:

أضف تعليق