Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأثير العمل المكتبي على صحة المفاصل

صورة , رجل , العمل , العمل المكتبي , صحة المفاصل

هناك العديد من الحالات التي تعاني من مشاكل في الرقبة وآلام الظهر وأسفل الظهر مما قد يؤدي إلى انزلاقات غضروفية وآلام المفاصل والجسد والعضلات بشكل عام نتيجة الجلوس لساعات طويلة على المكتب.

ماذا يُنصح للوقاية من خطر الجلوس المكتبي الخاطئ؟

قال “د. أسامة صلاح” أخصائي العلاج الطبيعي. في الغالب يمكننا القول أن كل وظيفة لها سلبياتها وإيجابياتها الخاصة بها لكن الحصة الأكبر للسلبيات يتضمنها العمل المكتبي لأنه يتطلب من الشخص الجلوس لفترة طويلة مع قلة الحركة طوال هذه الفترة بجانب الجلوس في وضعية معينة لعدد سعات كبيرة مما يعتبر مؤشر خطر للإصابة لبعض الأمراض الخطيرة.

وتابع أخصائي العلاج الطبيعي الدكتور “أسامة صلاح” هناك بعض الأمور في حالة القيام بها يمكننا تقليل تلك السلبيات التي تؤثر علينا نتيجة العمل المكتبي الذي يتسبب في الديسك ومشاكل المفاصل وآلام الرقبة.

إلى جانب ذلك، عند العمل في بنك أو مكتب فإنه من الضروري على الموظف القيام بممارسة رياضة خفيفة في الصباح الباكر قبل الذهاب للعمل حتى وإن كان ذلك النشاط الرياضي متمثلاً في النزول على درجات السلم قبل الذهاب للعمل مع ضرورة الجلوس الصحيح في السيارة بزاوية 90 إلى 120 درجة حسب وزن الشخص مع أهمية استخدام حزام الأمان بطريقة صحيحة حيث يجب أن يوضع هذا الحزام بزاوية مناسبة في منتصف المنطقة بين الرقبة والكتف ويكون الحزام العلوي في المنتصف.

أما بالنسبة للجلوس في السيارة فهي نفسها النصائح التي يجب اتباعها عند الجلوس على المكتب حيث يُنصح ألا تكون زاوية الرجل أقل من 90 درجة حتى لا يعيق ذلك الدورة الدموية.

أضاف “صلاح” عند الذهاب للعمل والجلوس على المكتب من الضروري أن يكون هنالك تهوية جيدة للمكان حيث أن التهوية الغير جيدة تؤثر على تركيز الموظف أو العامل بجانب ضرورة وجود إضاءة جيدة واختيار ألوان مناسبة للعمل لأن الألوان الغامقة أو الداكنة لا تُعد صحية لبيئة العمل وفي نفس الوقت تؤدي إلى تعب زاوية العين.

أما عن المكتب نفسه فيجدر علينا الإشارة إلى ضرورة مناسبة المكتب لوضعية الظهر المستقيمة حيث يجب أن يكون مرتفعاً نوعاً ما ليناسب تلك الوضعية الصحيحة للظهر حتى لا يضطر الموظف بالانحناء ويؤثر سلباً على الظهر مع أهمية وضع أي شيء soft تحت الرسغ أو اليد عند الكتابة على الكومبيوتر أو ما شابه حتى نقلل من الضغط عليها بقدر الإمكان ولتفادي تضيق القناة الرسغية الذي يحدث للسيدات بدرجة أكبر من الرجال خاصة السيدات اللاتي تعمل في المنازل بجانب تيبس الأصابع.

بالنسبة للأكتاف، يجب أن يكون هنالك كرسي طبي للجولس عليه مع مراعاة اختلاف الكرسي من شخص لآخر وذلك نتيجة اختلاف الأجسام عن بعضها البعض من حيث الطول والوزن وتوزيع الدهون مع أهمية وضع الظهر في زاوية قائمة أو من 90 إلى 120 درجة حتى لا نتعرض لمشاكل الهضم أو التنفس.

أهمية أخذ وقت للراحة أثناء ساعات العمل المكتبي

في حالة اعتبارنا أن الراحة لها أهمية كبرى بين أوقات العمل المكتبي فيمكننا على الجانب الآخر القول بأنه لا يجب أن تزيد تلك الفترة عن 20 دقيقة متواصلة يتم فيها تحريك جميع المفاصل والعمود الفقري والأكتاف إلخ إلخ..

وأخيراً، في حالة التعرض لآلام الرقبة أو الظَّهر أو غيرها من الآلام الناتجة عن العمل المكتبي فلا يجب الاعتماد على المسكنات وإنما يمكننا إجراء فحص عند الطبيب المختص ومن خلال الصور سنتبين من المشكلة الموجودة ومن ثم يسهل علينا علاجها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *