Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تأثير شمس الشتاء على العين

صورة , العين , شمس الشتاء
عين

ما هي طبيعة شمس الشتاء؟

قال “د. سلمان حبش” استشاري طب العيون. في الشتاء تظهر الشمس أو بالتحديد نعني الأشعة الفوق بنفسجية التي تصل إلى الأرض والتي بإمكانها أن تخترق الغيوم وبالتالي لا يجب أن نؤمن بعدم وصول الشمس أو تلك الأشعة فوق البنفسجية إلينا لأنها حتما ستؤثر على أعيننا.

تعتمد الأشعة فوق البنفسجية على المنطقة التي نعيش أو نتواجد بها حيث على سبيل المثال ترتفع عمان 900 أو 1000 متر عن مستوى سطح البحر كما يجدر الإشارة إلى أنه كلما ارتفعنا مقدار 300 متر عن سطح البحر كلما زادت نسبة الأشعة فوق البنفسجية بمقدار 5%، لذلك يعتبر السكان في منطقة الأغوار هم أقل عُرضة لتلك الأشعة فوق البنفسجية من سكان مدينة عمان.

أما السبب الثاني لزيادة الأشعة فوق البنفسجية فهو طبيعية الجو حيث في الشتاء على سبيل المثال ومع هطول الثلج فإن انعكاس الأشعة الفوق بنفسجية من الثلج يكون زائد بمقدار 80% عن الوضع الطبيعي، لذلك يجب ارتداء النظارة الشمسية في حالة وجود ثلوج.

يجدر الإشارة كذلك إلى أن الرمل يعكس حوالي 20% من الأشعة فوق البنفسجية ولكن العشب الأخضر يعكس فقط حوالي 10% من تلك الأشعة.

ما هي مواصفات النظارة الشمسية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية؟

يكمن أهم شيء في النظارة الشمسية في عدساتها كما أن إطار النظارة لا يعتبر مهم بدرجة كبيرة كما يمكن عمل عدسة النظارة الشمسية على عدسة النظارة الطبية للوقاية من الأشعة فوق البنفسجية.

وتابع “سلمان حبش” يجب أن تقي النظارة الشمسية 100% من الأشعة فوق البنفسجية كما أن هناك بعض الأجهزة التي يمكنها فحص وقياس نسبة وقايتها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للعين.

ما هي مخاطر الشمس على العين؟

يمكن للنظارة الشمسية أن تقي أعيننا والقرنية وعدسة العين والشبكية من أذى الأشعة فوق البنفسجية حيث أن القرنية يمكنها أن تتعرض نتيجة الأشعة فوق البنفسجية إلى الالتهاب والاحمرار والأذى خاصة عند من يمارسون رياضة اللعب على الجليد التي تنعكس فيها الأشعة فوق البنفسجية بدرجة عالية كما سبق الذكر.

على الجانب الآخر، يمكن للأشعة فوق البنفسجية التسبب في عتامة عدسة العين أو ما يسمى بالمياه البيضاء كما يمكن أن تتعرض شبكية العين للحروق نتيجة التعرض لتلك الأشعة.

تعتبر تلك التأثيرات الضارة لأجزاء العين السابق ذكرها هي تأثيرات يمكننا ملاحظتها على المدى القريب ولكن على الجانب الآخر هناك بعض التأثيرات التي قد تتعرض لها الشبكية وعدسة العين على المدى البعيد عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية على مدى سنوات عدة كما يُحدِث هذا أذى تدريجي على كافة أجزاء العين.

وأردفت “سلمان” أما عن الأطفال فيجدر الإشارة إلى أنهم أكثر عُرضة لأذى العين من الأشعة فوق البنفسجية عن الكبار لأن عدسة العين عندهم تكون شفافة بدرجة عالية ويمكنها السماح بمرور الأشعة بكل سهولة بينما عند الكبار ومع تقدم العمر تتشكل لديهم عتامة على عدسة العين وبالتالي لا تمر الأشعة عندهم إلى داخل العين، لذلك يجب على الأطفال ارتداء النظارة الشمسية بصورة مستمرة.

ما هو علاج تأثير أشعة الشمس على العين؟

في الحقيقة يمكننا القول بأنه يمكن علاج أذى أشعة الشمس الضارة لقرنية العين فقط ولكن في حالة تأثر عدسة العين أو الشبكية من تلك الأشعة فإنه لا يوجد علاج لمثل هذه الحالات كما أنه عند تعرض العين لتكوُّن المياه البيضاء بها فإننا نكون بحاجة لعمل عملية جراحية في العين لإزالة المياه مع زرع عدسة صناعية بدلا من العدسة الطبيعية للعين.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *