تأثير عرق النسا على العصب الوركي

صورة , رجل , عرق النسا , ألم أسفل الظهر

يعتبر عرق النسا هو نوع شائع من الألم يحدث عند الرجال بشكل أكبر من النساء والذي يؤثر على العصب الوركي الممتد من أسفل الظهر إلى الجزء الخلفي من الساق.

عادةً ما يؤثر عرق النسا على جانب واحد من الجسم، وقد يكون الألم الناتج عن عرق النسا شديداً عند البعض، ومن الطرق الجديدة والتي أثبتت فعاليتها في العلاج هو العلاج بالمنظار، فما هي هذه الطريقة؟

ما هي الآلام التي يسببها عرق النسا؟

ذكر الدكتور أسامة عبد الله” أخصائي جراحة العظام والطب الرياضي ” أن عرق النسا هو عبارة عن تهيج وآلام في العصب الوركي الذي يمتد من أسفل حتى أسفل الرجل ويعتبر من أطول الأعصاب في الجسم.

أما عن أسباب الإصابة به فقد تكون مختلفة باختلاف محل الإصابة الموجودة بالظهر سواء بالفقرات القطنية أو حتى بمستوى أسفل من ذلك، وتتشكل الأعراض في صورة آلام وإحساس بالخدران والحريق والشعور بالنخزات والتنميل، وتأتي هذه الأعراض على حسب منطقة المرض الموجودة لأن العصب في حد ذاته ليس مرض وإنما في أغلب الأمور يعاني المريض من ضغط على العصب في مستوى معين من الجسم.

هل هنالك صعوبة في الكشف عن عرق النسا؟

إن كلمة عرق النسا هي عبارة عن مصطلح عام جداً ولا تمثل مرض معين وإنما عرق النسا عبارة عن تهيج في عصب طويل في الجسم ولكن هذا العصب ينشأ من أسفل الفقرات القطنية مثل الفقرة القطنية الرابعة والخامسة والعجوزية الأولى والثانية والثالثة كما أن الأعصاب التي تنشأ من هذه المناطق هي ما تكوِّن العصب الوركي، لذلك فإن أي ضغط أو أي مشكلة في هذه المنطقة تؤدي إلى آلام بعدة مستويات – وفق ما ذكره الطبيب.

أما عن التركيز العام لتشخيص عرق النسا من جانب الأطباء فيتمثل في منطقة الظهر لأسباب مختلفة منها الانزلاق الغضروفي أو تضيق في مسار الجذور العصبية أو الانزلاق الفقري بجانب بعض الأسباب الأخرى التي لا يُلتفت لها كمشاكل العصب الوركي نفسه تحت مستوى الظهر نفسه خلف الفخذ.

هل يمكن لمصابي الديسك التعرض لعرق النسا؟

هناك عدة دراسات أشارت إلى أن التصوير الطبقي المغناطيسي وصور الأشعة لظهر المريض قد تدل على إصابات قد لا يعاني فيها المريض من أية أعراض، لذلك يجب على الطبيب أن يقوم بعمل تناسق في تشخيصه بين الفحص السريري وأعراض المريض وبين ما يراه جلياً في حالة المريض في الأشعة.

على الجانب الآخر، إذا كان شيء ما كالانزلاق الغضروفي أو الديسك أو شيء ما يضغط على العصب حسب المنطقة فمن المفترض نظرياً أن تنتشر الآلام، وهذه هي الأعراض التي نحن بصدد الحديث عنها في مسار عصب الظهر أو عرق النسا كما هو متعارف.

ما هي تقنية الليزر في علاج عرق النسا؟

حالياً نحن بصدد الحديث عن عرق النسا الموجود في الظهر والذي يمكن علاجه بالليزر في هذه الآونة مع مراعاة أن منطقة الظهر بشكل عام قد دخل المنظار فيها للتشخيص والعلاج ولكن منطقة الفخذ وخلف الفخذ بشكل خاص والتي تصاب بمشاكل في العضلة الكمثرية كما يُطلق عليها هي مشكلة غالباً ما يتم علاجها عن طريق العلاج الفيزيائي والتمارين وتغيير نظام الحياة، وفي حالة فشل هذا النوع من العلاج فإننا نلجأ إلى العلاج الجراحي بتحرير هذا العصب من هذه المنطقة لأن أغلب هؤلاء المرضى يعانون في هذه الحالة من سماكة العضلة أو وجود عضلة ضاغطة أو وجود التصاقات لأسباب عدة قد تكون مجرد سقوط على المؤخرة أو الجلوس لفترة طويلة على المكاتب إلخ إلخ.

هناك طرق حديثة يُفضل إجراؤها بدلاً من الدخول في عمل جراحي كبير عن طريق فتحات صغيرة ونحرر هذا العصب أو هذا العضل المتسبب في هذه المشكلة ويستطيع المريض أن يتحرك بعد هذه العملية بساعات قصيرة تصل إلى 6 ساعات عند غالبية المرضى وتختلف الفترة الزمنية لتعافي المريض من هذا العصب الضاغط باختلاف شدة الضغط على هذا العصب ومدى وجود تلف في هذا العصب.

هل يؤثر ألم العصب الوركي على فقرات العمود؟ وما سبب آلام الركبة؟

من المفترض أن تؤثر فقرات العمود الفقري والفقرات بين العمود الفقري على ألم العصب الوركي وليس العكس.

أما عن أسباب آلام الركبة بعد أي نشاط رياضي فغالباً ما تكون تلك الآلام إن لم يكن هنالك مرض معين يعاني منه المريض نقص في اللياقة البدنية أو أن طريقة عمل التمرين الرياضي هي طريقة غير ملائمة لهذا الجسم على وجه الخصوص.

تابع ” عبد الله “: وفيما يخص طقطقة الركب فلها أسباب عديدة ولكن يجدر الإشارة إلى أن الطقطقة في حد ذاتها ليست مرض وإنما هي عبارة عن عرض ويمكن وصفها بالمرض عندما يعاني فيها المريض من إزعاج غير الطقطقة كالتعرض للآلام الشديدة أو عدم التحرك بشكل مناسب أو وجود انتفاخ في الركبة.

ما هي كيفية الحفاظ على الجسم بعد العلاج الكيماوي؟

تعتبر الرياضة أساس لصحة الجسم ولكن في حالة الإصابة بهشاشة العظام نتيجة العلاج الكيماوي فلابد لنا من ذكر نقص فيتامين D والكالسيوم ومن ثم يجب على المريض إجراء فحص للجسم لتحديد مستوى هشاشة العظام وأخذ العلاجات المناسبة.

وأخيراً، فيما يخص آلام الكتفين فأغلبها تكون عبارة عن التهابات احتقانية في هذه المنطقة ولكن الآلام التي يشعر بها المريض عند الارتكاز أو النوم على الكتف قد تكون من المفصل الصغير الموجود في أعلى الكتف وهي عبارة عن خشونة صغيرة خاصة إذا كان عمر 40 سنة أو أكثر من ذلك.

أما عن كبار السن الذين يعانون من عرق السن فيُنصح بمعرفة السبب المؤدي لهذه المشكلة سواء الجلوس بطريقة خاطئة أو ممارسة روتين معين يساعد في وجود عرق النسا، ولكن إلى جانب ذلك يُنصح لكبار السن على وجه الخصوص عمل نشاطات فيزيائية بشكل مستديم مع أخذ بعض العلاجات الدوائية ثم الجراحية إذا لزم الأمر.

أضف تعليق