طب وصحة

تأخر الإنجاب وأحدث الطرق لعلاجه تفصيلاً

صورة , تأخر الإنجاب , طرق علاج تأخر الإنجاب
تأخر الإنجاب

وعن علاج تأخر الإنجاب قال “د. سمير عباس” أخصائي نساء وتوليد. بعد إنقضاء فترة طويلة من عمر العلاقة الزوجية دون إنجاب يبدأ القلق للزوجين والمحيطين بهم حينها تتعدد الحلول المطروحة بعضها يكون لإعتقادات شائعة أو عقاقير أو أعشاب تتفاوت نسبة صحتها ومع تقدم الطب أصبح اللجوء إليه الحل الأمثل لعلاج تأخر الإنجاب.

ما هي أسباب تأخر الإنجاب وما هى الفترة الطبيعية التي يتأخر فيها الإنجاب لأى زوجين جدد؟

أوضح “د. عباس” الأسباب كثيرة 30%يخص المرأة و 30% يخص الرجل و30% يخصهما معا لذلك ينصح الطبيب بعدم اللجوء للطبيب فى حال تأخر الإنجاب قبل مرور عام على الزواج وذلك لحكمة وهى أن فرصة المراة في حدوث حمل كل شهر تتراوح بي 10% إلى 15 % لهذا يفضل للزوجين الذهاب للطبيب بعد عام ولا يفضل التأخير عن ذلك حيث توجد قاعدة طبيعية أن أي مشكلة طبية تزيد مع مرور الوقت.

تختلف المشاكل من دولة لأخرى مثال: في أوروبا وأمريكا وكثير من دول أفريقيا نتيجة للإباحية الجنسية تكثر الأمراض الجنسية التي تؤثر على الحيوانات المنوية للرجل وفي المرأة تؤدي إلى إنسداد قناة فالوب وفى السعودية نتيجة زواج الأقارب يؤدي إلى ظهور تشوهات فى الجينات مما يترتب عليه إما تأخر الإنجاب أو إنجاب أطفال مشوهين أو يكثر الإجهاض.

وأسباب اخري كثيرة مثل أورام الرحم والمبايض ضعف الحيوانات المنوية لدى الأزواج أو وجود دوالى أو أجسام مناعية للمراة أو طفرات جينية بمعنى أنه عند الفحص ربما يعانى أحد الزوجين من تشوهات فى الكروموسومات مما يمنع الحمل أو يُأخره.

هل الحالة النفسية للمرأة وتفكيرها فى الخوف من العقم وتأخر الحمل يؤثر عضويا عليها؟
فى بعض الحالات سببها الرغبة الشديدة فى الحمل ولا يحدث الحمل نتيجة تقلص قناة فالوب وأحياناً إنسدادها بالتأكيد تؤثر الحالة النفسية ولكن ليس بنسبة كبيرة مثلما يحدث أحيانا يحدث تقلص فى المرئ نتيجة للتوتر أو يعانى البعض من تقلص القولون أيضا نتيجة العصبية.

هل إنتظام الدورة الشهرية للمرأة دليل أو مؤشر يطمن الفتاة على خصوبتها ؟

هو عامل مهم ودليل جزئي على الخصوبة ولكن هناك بعض المشاكل التى تسبب تأخر الحمل ليس لها علاقة بالدورة الشهرية أو إنتاج البويضات مثل إنسداد قناة فالوب والذي لا يتم إكتشافه إلا بالفحص الإشعاعى مثال المرأة التى تستعمل حبوب منع الحمل تأتيها دورتها الشهرية بإنتظام دون حمل.

أضاف الطبيب أن حبوب منع الحمل لا تؤثر على خصوبة المرأة ولا تسبب تأخر الإنجاب لأكثر من شهرين أو ثلاثة بل إنها تساعد فى منع إصابة المرأة ببعض أنواع السرطان.

في كثير من الأحيان تكون نتيجة الفحوصات الطبية أنه لا مانع طبى من حدوث حمل ومع ذلك لا يحدث ما هو السبب فى ذلك؟
الطبيب يفحص في حدود المتاح من العلم للفحوصات والمعرفة ولكن هناك أمراض يتم إكتشافها بإستمرار لم يكن لها فحص وعلى سيبل المثال أطفال الأنابيب 50% من البويضات المخصبة لا يمكنها الحياة أسبوع وأيضاً من كل 8 بويضات واحدة فقط هى التى تكتمل وتحدث حمل.

الجديد فى علاج تأخر الإنجاب

وتابع “د. عباس” احد العوامل الرئيسية للتطور فى هذا المجال هو تكرار فشل أطفال الأنابيب حيث تقوم السيدة بنفس العملية والخطوات دون خطأ من الطبيب ولكنها تفشل فبعض الناس تمتلك صفات وراثية قاتلة كل شخص يمتلك 22 ألف جين أو صفة وراثية (CRISPR)و مع ظهور تقنية كريسبر.

أصبح من الممكن معالجة كثير من الأمراض ومنها تأخر الإنجاب حيث يمكنها قطع الجزء المشوه أو تنويمه لعلاج الصفة الوراثية الشوهة وأيضا تم إستخدام تلك التقنية فى علاج السرطان والشلل الرعاش والعمى.

وقدم الطبيب النصيحة للسيدات والفتيات من مرض تعدد تكيسات المبايض وأيضاً تأخر الإنجاب وظهور أعراض زيادة وزن وبشرة دهنية وحبوب بالوجه والظهر وسقوط فى الشعر وظهور شعيرات في الذقن والشارب واضطراب فى الدورة الشهرية أو تأخرها كلما نحفُت السيدة كلما كان أفضل لها.

السابق
الأطعمة والمشروبات الأفضل لمحاربة الجفاف
التالي
ما هي أسباب مرض الشلل الرعاش وأفضل الطرق لعلاجه

اترك تعليقاً