تاروكليندين جل – Taroclindin Gel | لعلاج حب الشباب

تاروكليندين جل Taroclindin Gel / كليندامايسين، بيروكسيد البنزويل Clindamycin, Benzoyl peroxide

يسوّق منتج تاروكليندين جل وفق وصفة طبيب فقط.

يحتوي تاروكليندين جل على مادتين فعالتين:

  • كليندامايسين Clindamycin (as phosphate) 1% w/w
  • بيروكسيد البنزويل Benzoyl peroxide (as hydrous) 5% w/w

مواد غير فعّالة ومثيرة للحساسية في المستحضر – اُنظر البند ٦ في الصفحة.

اقرأ الصفحة بتمعّن حتى نهايتها وذلك قبل البدء باستعمال الدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا كانت لديك أسئلة إضافية فتوجّه إلى الطبيب أو إلى الصيدليّ. هذا الدواء وصف لك. لا تعطِه للآخرين؛ لأنّه قد يضرّبهم، حتى لو بدا لك تشابه بين حالتك وحالتهم الصحية.

۱. دواعي استعمال تاروكليندين جل

لعلاج حب الشباب (acne vulgaris) الخفيف حتى المتوسط، خاصة حين يكون مصحوبًا بجروح التهابية.

المجموعة العلاجية:

  • Clindamycin – مضاد حيويّمن عائلة لينكوساميدات (lincosamide).
  • Benzoyl peroxide – مادة تعقيم من عائلة البيروكسيدات (Peroxides).

تعمل المادتين سويا في تاروكليندين جل من أجل:
– مكافحة الجراثيم التي بإمكانها التسبّب بحب الشباب.
– تقليص عدد النقاط الحمراء والملتهبة الناجمة عن حب الشباب.

۲. قبل استعمال تاروكليندين جل Taroclindin Gel

يمنع استعمال الدواء:

  • إذا وُجدت لديك حساسية لكليندامايسين، لينكومايسين، بيروكسيد البنزويل أو لأحد المركّبات الأخرى التي يحتويها الدواء (أنظر البند ٦).

تحذيرات خاصّة متعلقّة باستعمال الدواء

  • يجب استعمال تاروكليندين جل على الجلد فقط. بعيدًا عن مناطق مثل: العينين، الشفتين، الفم أو الجزء الداخلي من أنفك.
  • يمنع استعمال تاروكليندين جل على مناطق متهيجة في جلدك، مثل: جروح، خدوش، حروق شمس أو جلد مُصاب.
  • في حالة حدوث تلامس مع العينين، الفم، الشفتين أو الجزء الداخلي من أنفك، يجب غسل المنطقة جيدًا مع الكثير من الماء.
  • سيختبر أغلب المتعالجين احمرار معين في الجلد وتقشر الجلد خلال الأسابيع الأولى من العلاج. إذا كان جلدك متهيجًا، قد تكون بحاجة إلى كريم ترطيب بدون دهن. في هذه الحالة، يجب استعمال تاروكليندين جل في أحيان متباعدة أكثر، أو التوقف عن الاستعمال لفترة قصيرة لإتاحة الفرصة للجلد أن يشفى وبعد ذلك، البدء بالعلاج من جديد.
  • يجب إيقاف العلاج والتوجه إلى الطبيب إذا كان تهيج الجلد شديدًا (يظهر ذلك من خلال احمرار شديد، جفاف، حكة، وخز أو حرقة) أو إذا لم يحصل تحسّن في حالة التهيج.
  • يمنع إتاحة الإمكانية لحصول تلامس بين الدواء وأقمشة ملونة، يشمل ملابس، مناشف، شراشف، قطع أثاث، أو سجاد. قد يسبّب تاروكليندين جل إلى ابيضاض هذه الأقمشة أو الأنسجة.
  • تاروكليندين جل ممكن أن يؤدي إلى ابيضاض الشعر.
  • تاروكليندين جل قد يؤدي لجلدك أن يكون أكثر حساسية للآثار الضارة للشمس. يجب الامتناع عن استعمال أسرّة/مصابيح التسفع وتقليص مدّة التعرض للشمس. يجب عليك استعمال واقٍ من الشمس وارتداء ملابس واقية عند استعمال الدواء.
  • يمنع إعطاء الدواء للأطفال تحت سن ۱۲ عامًا بسبب عدم توفر معلومات بخصوص أمان ونجاعة استعمال هذا المستحضر على الأطفال.

يجب عليك التوجه إلى الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال هذا الدواء إذا:

  • كنت تعاني في الماضي من أي مشكلة في الأمعاء مثل: التهاب الأمعاء (regional enteritis)، التهاب تقرحيّ في الأمعاء الغليظة (ulcerative colitis) أو التهاب الأمعاء الغليظة نتيجة تناول مضادات حيوية (antibiotic associated colitis).
  • كانت تتطور لديك تشنجات في الأمعاء أو إسهال شديد أو إسهال لا يتحسن وضعه؛ يجب التوقف فورًا عن الاستعمال والتوجه إلى الطبيب. قد تسبّب المضادات الحيوية إلى حالة تؤدي إلى إسهال شديد أو إلى تشنجات في البطن، بالرغم من أن هذا من غير المحتمل أن يحدث مع المضادات الحيوية التي تُدهن على الجلد.
  • إذا استعملت مؤخرًا أدوية أخرى التي تحتوي على كليندامايسين أو إيريثروميسين. هنالك احتمال كبير بأن لا يعمل تاروكليندين جل عليك كما ينبغي. يجب عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا استعملت مؤخرًا أي دواء آخر يحتوي على كليندامايسين أو إيريثروميسين.

إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخّرًا

أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبّية والمكمّلات الغذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدليّ بذلك. وبشكل خاصّ، إذا كنت تتناول:

  • كل علاج أخر يشمل مضادات حيوية لحب الشباب، للاستعمال على جلدك.
  • صابون أو مواد تنظيف طبية التي تؤدي إلى تآكل جلدك.
  • صابون أو مواد تجميلية التي تسبّب إلى جفاف مفرط في الجلد.
  • منتجات تحتوي على كمية مرتفعة من الكحول أو مواد التعقيم.

ذلك لأنّاستعمال هذه المستحضرات سويا مع تاروكليندين جل قد يؤدي مع الوقت إلى تهيج في الجلد.

قد يؤدي تاروكليندين جل إلى انخفاض نجاعة هذه الأدوية التي يتم تناولها لعلاج الجلد في نفس الوقت، بما في ذلك أدوية معينة لعلاج حب الشباب التي تحتوي على تريتينوين، إيزوتريتينوين أو تيزروتين. يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كنت تتناول هذه الأدوية، فقد تحتاج إلى استعمال المنتجين في أوقات مختلفة خلال اليوم (مثلا: واحد في الصباح والآخر ليلا).

استعمال عددًا من المنتجات سويا لعلاج حب الشباب يزيد من احتمال تهيج الجلد. استعمال تاروكليندين جل سويا مع أدوية أخرى مثل دابسون وسلفاسيتاميد، قد يؤدي إلى تغيير مؤقت في لون الوجه و/أو الشعر.

يجب استشارة الطبيب إذا كنت على وشك اجتياز عملية جراحية، لأنّتاروكليندين جل ممكن أن يؤثر على فعالية بعض الأدوية للتخدير العام.

الحمل والإرضاع

توجد معلومات محدودة بالنسبة لسلامة هذا الدواء للنساء الحوامل. إذا كنت حاملا أو مرضعة يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استعمال الأدوية. سيقوم طبيبك من أجلك بفحص الفائدة مقابل الخطر فيما يتعلق بتناولك تاروكليندين جل أثناء الحمل. ليس معروفًا إذا يمكن للمركبات في تاروكليندين جل أن تنتقل إلى حليب الأم. أحد المركبات الفعّالة في هذ الدواء هو كليندامايسين. أثناء تناوله عن طريق الفم أو حقنة، من الممكن أن ينتقل إلى حليب الأم. إذا كنت مرضعة، لا تدهني تاروكليندين جل على ثدييك.

الأطفال والمراهقين

هذا الدواء معدّ للأطفال والمراهقين فوق سن ۱۲ عامًا. يمنع إعطاء الدواء للأطفال تحت سن ۱۲ عامًا بسبب عدم توفر معلومات بخصوص أمان ونجاعة استعمال هذا المستحضر على الأطفال.

۳. كيف تستعمل Taroclindin Gel تاروكليندين جل

يجب الاستعمال دائمًا حسَب تعليمات الطبيب. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدليّ إذا لم تكن متأكّدًا.

الجرعة وطريقة العلاج سيحدّدهما الطبيب، فقط. الجرعة المُ تبعة، عادة، هي مرّة في اليوم، في ساعات المساء.

من المحتمل مرور ۲ – ٥ أسابيع إلى أن تلاحظ تأثير الدواء.

يمنع تجاوز الجرعة الموصى بها.

طريقة الاستعمال

  • يجب إزالة المكياج تمامًا.
  • اغسل المنطقة المُعالجة جيدًا، ثم اغسلها مرة أخرى بمياه دافئة وجففها بلطف.
  • ادهن طبقة دقيقة من الجل على كل منطقة العلاج بواسطة أطراف أصابعك.
  • ادهن جميع مناطق الجلد التي تحتوي على حب شباب، وليس فقط البثور. إذا لم يتم امتصاص الجل بسهولة في الجلد، هذا يشير إلى أنك تستعمل كمية كبيرة من الجل.

في منطقة الوجه فقط، استعمل كمية جل من الأنبوب بطول المسافة من طرف الإصبع حتى المفصل الأول، أي: طرف الأصبع.

لمنطقة الوجه والظهر، عليك استعمال كمية تعادل إثنين ونصف من أطراف الأصابع.

  • إذا كان الجلد جافًا جدًا أو متقشرًا، بإمكانك استعمال كريم ترطيب ضعيف التأريج، خالٍ من الدهون ومواد الرائحة. بالإضافة إلى ذلك، استعمل تاروكليندين جل في أوقات أقل تكرارًا أو أوقف العلاج لفترة قصيرة، حتى تتيح الإمكانية لجلدك أن يتأقلم للعلاج. قد لا يكون هذا الدواء ناجعًا كما ينبغي، إذا لم يتم دهنه يوميا.
  • أغسل يديك بعد استعمال الجل.
  • بعد أن يجف الجل، يمكن استعمال مكياج عديم الدهون.

يمنع البلع، للاستعمال الخارجي فقط. مدة العلاج – يمنع الاستعمال لفترة تزيد عن ۱۲ أسبوعًا دون استشارة الطبيب. سيقوم طبيبك بإرشادك بالنسبة لمدة العلاج.

إذا تناولت عن طريق الخطأ، جرعة أعلى: يجب الانتباه من عدم دهن كمية كبيرة من الجل. دهن كمية كبيرة جدًا أو في أحيان متقاربة لا تساعد في اختفاء البثور بصورة أسرع وقد تؤدي إلى تهيج الجلد. إذا حصل هذا الأمر، يجب استعمال الجل في أحيان متباعدة أو إيقاف العلاج لعدة أيام والبدء بالعلاج من جديد.

إذا قام أحدهم بابتلاع كمّية من الدواء عليه التوجّه، فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وجلب علبة الدواء معه. من المحتمل أن يختبر أعراض شبيهة بتناول مضادات حيوية عن طريق الفم (أوجاع بطن).

إذا نسيت دهن الدواء: إذا نسيت دهن هذا الدواء في الوقت المطلوب، يمنع دهن جرعة مضاعفة. استعمل الجرعة التالية في وقتها المعتاد واستشر الطبيب. يجب الاستمرار في العلاج حسب توصية الطبيب. حتى إذا طرأ تحسّن على حالتك الصحّية، يمنع التو قف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي. إذا أوقفت العلاج بالدواء قبل الوقت، بعكس تعليمات الطبيب، حب الشباب قد يعود لديك.

يمنع تناول الأدوية في الظلام! تحقّق من الملصق على عبوّة الدواء ومن الجرعة الدوائية في كلّ مرّة تتناول فيها دواء. ضع النظّارات الطبّية إذا كنت بحاجة إليها. إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال الدواء فاستشِر الطبيب أو الصيدليّ.

٤. الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية، قد يسبّب استعمال تاروكليندين جل أعراضًا جانبية لدى قسم من المستخدمين. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألّا تعاني من أيّمنها.

عليك إيقاف العلاج بالدواء والتوجه إلى الطبيب فورًا إذا ظهرت الأعراض التالية:

  • علامات لرد فعل تحسسّي (مثل انتفاخ الوجه، العينين، الشفتين أو اللسان، شرى، صعوبات في التنفس، انهيار).
  • إسهال متواصل أو شديد، تشنجات في البطن.
  • تقشّر، حرقة أو حكة شديدة.

أعراض جانبية إضافية:

تظهر في أحيان متقاربة جدًا: احمرار، تقشر وجفاف موضعي. تكون هذه الأعراض غالبًا معتدلة.

تظهر في أحيان متقاربة: صداع. في منطقة العلاج: حرقة، ألم، حساسية لضوء الشمس.

تظهر في أحيان متباعدة: وخز (مَذَل)، تفاقم حب الشباب، جلد أحمر ومتهيج، طفح جلدي (dermatitis erythematous rash).
تظهر بتواتر غير معروف: ردود فعل تحسسية، التهاب الأمعاء، إسهال يشمل إسهال دموي، أوجاع بطن. في منطقة العلاج: أعراض في الجلد، تغيير في منطقة الجلد، طفح جلدي بارز ومثير للحكة.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقم أحد الأعراض الجانبية أو إذا عانيت من أعراض جانبية غير مذكورة في الصفحة، فعليك استشارة الطبيب.

٥. كيف يخزن دواء Taroclindin Gel تاروكليندين جل

  • تجنّب التسمّم! يجب حفظ هذا الدواء، وكلّ دواء آخر، في مكان مغلق، بعيدًا عن مجال رؤية ومتناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تتجنّب التسمّم. لا تسببّ التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
  • يمنع تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية (exp date) الظاهر على العبوّة. تاريخ انتهاء الصلاحي ة ينسب إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.
  • يجب خزن تاروكليندين جل في التبريد (۸˚C – ۲˚C). يمنع التجميد.
  • بعد فتح العبوّة لأول مرة: يمكن استعمال الدواء لمدة ٦۰ يومًا من موعد فتحه حيث يكون المستحضر في التبريد (۸˚C – ۲˚C).

٦. معلومات إضافية عن تاروكليندين جل

بالإضافة إلى الموادّ الفعّالة، يحتوي الدواء، أيضًا: Glycerin, carbomer, silicone dioxide, sodium hydroxide, methylparaben, dimeticone, edetate disodium, disodium lauryl sulfosuccinate, poloxamer 182, purified water.

كيف يبدو الدواء وماذا تحوي العبوّة: جل بلون أبيض حتى أبيض مائل للأصفر.

تحتوي كل عبوة على أنبوب واحد متعدد الاستعمال. يحتوي الأنبوب: ٤٥ غرام.

اسم المنتج وعنوانه: تارو فارماتسوتيكلس إينك.، أونتاريو، كندا.

دواء, علاج, تاروكليندين جل , Taroclindin Gel

رابط مختصر:

أضف تعليق