تاكسيمودل – Taximodel | لعلاج العدوى البكتيرية الخطيرة

دواء تاكسيمودل (بالانجليزية: Taximodel) هو مسحوق للحقن بالوريد والعضل، متوفر بتركيزات ٠.٥ جم و ١ جم و ٢ جم، وهو من المادة الفعالة سيفوتاكسيم الصوديوم Cefotaxime sodium.

التركيب النوعي والكمي

  • تحتوي كل زجاجة سيفوتاكسيم الصوديوم ما يُعادل ٥٠٠ ملجم سيفوتاكسيم.
  • تحتوي كل زجاجة سيفوتاكسيم الصوديوم ما يُعادل ١ جم سيفوتاكسيم.
  • تحتوي كل زجاجة سيفوتاكسيم الصوديوم ما يُعادل ٢ جم سيفوتاكسيم.

الشكل الصيدلي

  • مسحوق لعمل محلول للحقن.
  • قبل الحل: مسحوق أبيض.
  • بعد الحل: أصفر صافي.

دواعي استعمال تاكسيمودل

يُستخدم تاكسيمودل في علاج العدوى الخطيرة، سواء قبل التعرف على البكتيريا المُسببة للعدوى أو بعد عمل إختبارات الحساسية لمعرفة البكتيريا المُسببة للعدوى، بما في ذلك: إلتهاب العظام، تسمم الدم، إلتهاب عضلة القلب البكتيري، إلتهاب السحايا وإلتهاب الغشاء البرويتوني. وغيرها من الإلتهابات البكتيرية الخطيرة المناسبة للعلاج بالمضادات الحيوية بالحقن.

تاكسيمودل يُمكن أن يُستخدم للوقاية قبل العمليات في المرضى الذين سيخضعون لعمليات جراحية، التي يُمكن أن تُصنف على أنها ملوثة أو يُحتمل ذلك.

الجرعات وطريقة التعاطي

تاكسيمودل يُمكن أن يُعطى عن طريق الوريد مباشرة أو عن طريق الحقن بالتنقيط مع المحاليل الوريدية، أو عن طريق الحقن العضلي. وينبغي تحديد الجرعة، وطريقة التعاطي حسب شدة الإصابة، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض. لا يجوز الشروع في العلاج قبل معرفة نتائج إختبارات الحساسية.

البالغين

الجرعة الموصى بها في العدوى الخفيفة إلى المعتدلة ١ جم كل ١٢ ساعة. ومع ذلك، يجوز تغيير الجرعة وفقاً لشدة الإصابة، وحساسية الكائنات المسببة وحالة المريض. لا يجوز الشروع في العلاج قبل معرفة نتائج إختبارات الحساسية.
في الإلتهابات الحادة يُمكن زيادة الجرعة إلى ١٢ جم يومياً تُقسم إلى ثلاث أو أربع جرعات. عند الإلتهابات التي تُسببها أنواع السودومونس (البكتيريا الكاذبة) يجب إعطاء جرعات يومية أكبر من ٦ جم.

الأطفال

الجرعة المعتادة هي ١٠٠-١٥٠ ملجم/ كجم/ يوم مُقسمة على ٢-٤ جرعات، ومع ذلك، جرعات العدوى الشديدة جداً تصل إلى ٢٠٠ ملجم/ كجم/ يوم.

حديثي الولادة

الجرعة الموصى بها هي ٥٠ ملجم/ كجم/ يوم مُقسمة على ٢- ٤ جرعات. وعند الإلتهابات الشديدة ١٥٠- ٢٠٠ ملجم/ كجم/ يوم مُقسمة على ٢- ٤ جرعات.

الجرعة في حالات القصور الكُلوي

نتيجة أن الإخراج يكون عن طريق الكُلى، فمن الضروري خفض جرعة تاكسيمودل في حالات الفشل الكُلوي الحاد (GFR أقل من ٥ ملم/ دقيقة= معدل كرياتينين الدم حوالي ٧٥١ ميكرومول/ لتر) بعد الجرعة الأولية بمعنى ١ جم كل ١٢ ساعة، ينبغي تعاطي نصف الجرعة اليومية بدون تغيير في عدد مرات الجرعات، أي ١ جم كل ١٢ ساعة يُصبح ٠.٥ جم كل ١٢ ساعة، ١ جم كل ٨ ساعات يُصبح ٠.٥ جم كل ٨ ساعات، ٢ جم كل ٨ ساعات يُصبح ١ جم كل ٨ ساعات وفي جميع المرضى الآخرين، يُمكن تعديل الجرعة وفقاً لمسار العدوى والحالة العامة للمريض.

الجرعة في حالات القصور الكبدي: لا حاجة لتعديل الجرعة.

التعاطي في الوريد والعضل

يحل سيفوتاكسيم مع الماء المعقم المعد من أجل الحقن كما هو مشروح في القسم ٦،٦ (تعليمات الإستخدام/ التعاطي) ويُرج جيداً حتى يذوب تماماً ثم يُسحب محتويات الزجاجة بسرنجة.

التعاطي بالوريد (حقن أو محلول): سيفوتاكسيم يُمكن أن يُعطى عن طريق المحلول الوريدي بإستخدام الوسائل الواردة في القسم: تعليمات الإستخدام/ التعاطي). يُمكن أن تُضخ إلى الوريد خلال ٢٠-٦٠ دقيقة. الحقن الوريدي المتقطع: يجب أن يتم حقن المحلول على مدى فترة من ٣-٥ دقائق.

خلال تقارير ما بعد التسويق، تم الإبلاغ عن عدم إنتظام ضربات القلب (ربما تُهدد الحياة) في عدد قليل جداً من المرضى الذين تلقوا الحقن الوريدي السريع لتاكسيمودل من خلال القسطرة الوريدية المركزية. تاكسيمودل وأمينوجليكوزيدات لا ينبغي أن تكون مختلطة في نفس الحقنة أو في المحلول الوريدي.

موانع استعمال Taximodel تاكسيمودل

فرط الحساسية للسيفالوسبورين.

في المرضى الذين لديهم تاريخ من فرط الحساسية لتاكسيمودل و/ أو أي مكون من تاكسيمودل ٥٠٠ ملجم أو ١ جم أو ٢ جم مسحوق للحقن، والبنسلين أو أي نوع آخر من المضادات الحيوية من مجموعة البيتا لاكتام. يُمكن أن يكون هناك تداخل في ردود الفعل (الحساسية) بين البنسلين والسيفالوسبورين.

التحذيرات والإحتياطات الخاصة بالإستخدام

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الآخرى، إستخدام السيفوتاكسيم، خاصة إذا كان لفترات طويلة، قد يؤدي إلى فرط نمو الكائنات البكتيرية غير الحساسة، مثل المكورات المعوية، المبيضات، الزائفة الزنجارية. التقييم المتكرر لحالة المريض أمر ضروري. في حالة حدوث عدوى أثناء العلاج مع سيفوتاكسيم، ينبغي عمل التدابير المناسبة ويجب وضع العلاج المضاد للميكروبات المسببة إذا كانت ضرورية سريرياً.

تفاعلات الحساسية

التحقق الأولي عند وجود فرط الحساسية للبنسلين وغيرها من المضادات الحيوية من مجموعة البيتا لاكتام هو ضروري قبل وصف السيفالوسبورين قد تحدث الحساسية في ٥- ١٠٪ من الحالات. يُمنع تماماً الإستخدام مع وجود تاريخ سابق من فرط الحساسية للسيفالوسبورين. فينبغي الإستخدام مع الحذر الشديد في وجود حساسية للبنسلين، قد تكون تفاعلات فرط الحساسية قاتلة وذكر ذلك في المرضى الذين يتلقون تاكسيمودل. في حالة حدوث تفاعلات الحساسيةن يجب وقف العلاج فوراً.

وقد تم الإبلاغ عن حالات الجلد الفقاعي كردود فعل خطيرة مثل ستيفنزز جونسون أو إنحلال البشرة السُمي مع تاكسيمودل.

ينبغي نُصح المرضى بالإتصال بالطبيب فوراً قبل مواصلة العلاج إذا حدث للبشرة و/ أو الأغشية المخاطية أي ردود فعل.

مرضى القصور الكُلوي

يجب أن يتم تعديل الجرعة وفقاً لمعدل الكرياتينين في الدم. يجب وضع المرضى الذين يُعانون من الفشل الكُلوي الحاد في نفس الموعد المحدد لتعاطي الجرعة الموصى بها والمذكور تحت عنوان “الجرعات وطريقة التعاطي”.

ينبغي توخي الحذر عند تعاطي تاكسيمودل جنباً إلى جنب مع أمينوجليكوزيدات، البروبينسيد أو مُسممات الكُلى الآخرى. يجب مراقبة وظائف الكُلى في هؤلاء المرضى، والمسنين، وهؤلاء الذين يُعانون من القصور الكُلوي مسبقاً.

ردود الفعل على صورة الدم

نقص الكريات البيضاء، قلة العدلات، ونادراً ندرة المحببات قد تظهر خلال فترة العلاج مع سيفوتاكسيم، لا سيما إذا ما أُعطي على فترات طويلة (فترات علاجية تدوم لفترة أطول من ٧- ١٠ أيام)، يجب مراقبة عدد خلايا الدم البيضاء ووقف العلاج في حالة قلة العدلات.

في بعض حالات فرط الحمضات ونقص الصفيحات الدموية تعود للمستوى الطبيعي عند وقف العلاج، وقد تم الإبلاغ عن حالات فقر الدم الإنحلالي.

المطثية العسيرة من الأمراض المرتبطة بتناول تاكسيمودل (مثل إلتهاب القولون الغشائي الكاذب) على الرغم من أن المضادات الحيوية قد تؤدي لإلتهاب القولون الغشائي الكاذب، والخطر أعلى مع المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل السيفالوسبورين، وهذه الآثار الجانبية قد تحدث بشكل متكرر أكثر في المرضى الذين يتلقون جرعات أعلى لفترات طويلة، ينبغي الحذر فيُحتمل أن تكون خطيرة.

الإسهال وخاصة إذا كان شديداً و/ أو مستمراً، ويحدث أثناء العلاج أو في الأسابيع الأولى بعد العلاج، وقد يكون من أعراض مرض المطثية العسيرة وقد تتراوح في شدتها من خفيفة إلى مُهددة للحياة، ويُمكن التأكد من تشخيص هذه الحالة النادرة (ربما تكون قاتلة) بواسطة المنظار و/ أو تحليل الأنسجة. من المهم النظر في هذا التشخيص في المرضى الذين يُعانون من الإسهال أثناء أو بعد تناول سيفوتاكسيم. إذا كان يُشتبه أن التشخيص إلتهاب القولون الغشائي الكاذب، يجب إيقاف تاكسيمودل فوراً ويجب البدأ بالعلاج المحدد للجسم المضاد المناسب دون تأخير.

المطثية العسيرة المرضية تحدث مع ركود البراز داخل البطن وعليه فلا ينبغي أن تُعطى المستحضرات التي تمنع الحركة المعوية.

التسمم العصبي

الجرعات العالية مع المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين، بما في ذلك السيفوتاكسيم، وخاصة في المرضى الذين يُعانون من القصور الكُلوي، قد يؤدي إلى إعتلال الدماغ (مثل ضعف الوعي، وتحركات غير طبيعية والتشنجات).
ينبغي نُصح المرضى بالإتصال بالطبيب فوراً قبل مواصلة العلاج في حالة حدوث مثل هذه الأعراض.

الإحتياطات اللازمة لتناول الدواء

خلال مراقبة ما بعد التسويق، تم الإبلاغ عن عدم إنتظام ضربات القلب والتي ربما تُهدد الحياة في عدد قليل جداً من المرضى الذين تلقوا الحقن الوريدي السريع لتاكسيمودل عن طريق القسطرة الوريدية المركزية. وينبغي أن يتبع الوقت الموصى به للحقن أو التسريب.

أنظر القسم: موانع التركيبات التي تحتوي على ليدوكايين.

الآثار على الإختبارات المعملية

كما هو الحال مع السيفالوسبورينات الآخرى تم العثور على إختبار كومبس إيجابي “في بعض المرضى الذين عُولجوا مع سيفوتاكسيم” هذه الظاهرة يُمكن أن تتداخل مع تحليل صورة الدم.

إختبار السكر في البول مع مخفضات السكر قد تُسفر عن نتائج إيجابية كاذبة. لا يُنظر لهذه الظاهرة عند إستخدام طريقة الجلوكوز أكسيديز المحددة.

التفاعل مع المنتجات الطبية الآخرى وغيرها من أشكال التفاعلات التداخلية

المضادات الحيوية أمينوجليكوزيد ومدرات البول: كما هو الحال مع السيفالوسبوريناتالآخرى، تاكسيمودل يؤدي إلى تحفيز آثار التسمم الكُلوي للأدوية التي لها تأثير سام على الكُلى مثل أمينوجليكوزيدات أو مدرات البول القوية (مثل فوروسيميد). يجب مراقبة وظائف الكُلى.

مظهرات السكر في البول: بروبنيسيد يتداخل مع النقل الأنبوبي الكُلوي لسيفوتاكسيم، وبالتالي يؤدي إلى زيادة تاكسيمودل ضعفين مع الحد من الإخراج الكُلوي إلى حوالي النصف في الجرعات العلاجية. نظراً لإرتفاع المؤشر العلاجي الكبير لتاكسيمودل، فلا حاجة لتعديل الجرعة في المرضى الذين لديهم وظائف الكُلى طبيعية. وقد تكون هناك حاجة إلى تعديل الجرعة في المرضى الذين يُعانون من الفشل الكُلوي.

التدخل في الإختبارات المعملية

يحدث نتائج إيجابية كاذبة لإختبار كومبس خلال فترة العلاج مع السيفالوسبورين. وقد تحدث هذه الظاهرة خلال فترة العلاج مع تاكسيمودل ويُمكن أن تتداخل مع صورة الدم. قد يحدث تفاعل إيجابي كاذب لنسبة الجلوكوز في البول مع وسائل الحد من النحاس (بنديكت، فيهلينج أو كلينيتست) ولكن ليس مع إستخدام طريقة أوكسيديز الجلوكوز المحددة.

هناك إحتمالية كبيرة لميزلوسيللين وآزلوسيلين أن يحد من إخراج سيفوتاكسيم.

الحمل والرضاعة

الحمل

لم يثبت أمان تاكسيمودل في الحمل، الدراسات على الحيوانات لا تُشير إلى وجود آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة فيما يتعلق بالسُمية الإنجابية، ومع ذلك لا توجد دراسات كافية بشكل جيد في النساء الحوامل. تاكسيمودل يعبر المشيمة ولذلك، تاكسيمودل لا ينبغي أن يُستخدم أثناء الحمل ما لم تكن الفائدة المتوقعة تفوق المخاطر المحتملة.

الرضاعة

يمر تاكسيمودل مع حليب الأم بكميات صغيرة وعادة ما يكون متوافق مع الرضاعة الطبيعية، لكن يُنصح التتبع الدقيق للرضيع. لا يُمكن إستبعاد التأثيرات على الفلورا المعوية الفسيولوجية للأطفال تحت الرضاعة الطبيعية مما يؤدي إلى الإسهال ونمو الخمائر الفطرية، لا يُمكن إغفال تحسس الأطفال الرضع ولذلك، يجب إتخاذ القرار إما بوقف الرضاعة أو وقف العلاج مع الأخذ بعين الإعتبار الإستفادة من الرضاعة الطبيعية للطفل والإستفادة من العلاج للأم.

التأثيرات على قدرة القيادة وإستخدام الآلات

تناول تاكسيمودل مصحوب بالدوخة، والتي تؤثر على قدرة القيادة أو تشغيل الآلات، لا يوجد أي دليل على أن تاكسيمودل
يُضعف بشكل مباشر القدرة على القيادة او تشغيل الآلات. الجرعات العالية من سيفوتاكسيم، وخاصة في المرضى الذين يُعانون من القصور الكُلوي، قد يُسبب إلتهاب الدماغ (مثل ضعف الوعي، تحركات غير طبيعية والتشنجات). وينبغي نُصح المرضى بعدم قيادة السيارة أو تشغيل الآلات في حالة حدوث أي من هذه الأعراض.

الآثار غير المرغوب فيها

إضطرابات الدم والجهاز اللمفاوي

  • غير شائعة: نقص الكريات البيضاء فرط الحمضات والصفيحات.
  • غير معروفة: ندرة العدلات والمحببات، فقر دم إنحلالي.

إضطرابات الجهاز المناعي

  • غير شائعة: ردود فعل الحساسية، تفاعل ياريش هيكسهايمر.
  • غير معروفة: وذمة وعائية، تشنج رئوي، صدمة الحساسية.

إضطرابات الجهاز العصبي

  • غير شائعة: التشنجات.
  • غير معروفة: الصداع دوخة إلتهاب الدماغ (مثل ضعف الوعي، تحركات غير طبيعية).

إضطرابات القلب

  • غير معروفة: عدم إنتظام ضربات القلب، الحقن السريع عن طريق القسطرة الوريدية المركزية.

إضطرابات الجهاز الهضمي

  • غير شائعة: الإسهال.
  • غير معروفة: الإسهال والغثيان قيء ألم بطني وإلتهاب القولون الغشائي الكاذب.

الإضطرابات الكبدية الصفراوية

  • غير شائعة: زيادة في إنزيمات الكبد (ناقلة أمين الألانين، جاما جي تي و/ أو الفوسفاتيز القلوي) و/ أو البيليروبين.
  • غير معروفة: إلتهاب الكبد الوبائي – (في بعض الأحيان مع اليرقان).

إضطرابات الجلد وتحت الجلد

  • غير شائعة: طفح جلدي، الحكة.
  • غير معروفة: الحمى عديدة الأشكال، متلازمة ستيفنز جونسون، إنحلال البشرة السُمي.

إضطرابات الكُلى والمسالك البولية

  • غير شائعة: إنخفاض في وظيفة الكُلى/ زيادة الكرياتينين (وخاصة عند التعاطي مع أمينوجليكوزيدات).
  • غير معروفة: إلتهابات الكُلية الخلالي فطريات.

تجربة ما بعد التسويق

رد فعل ياريش هيكسهايمر لعلاج داء البورليات, ياريش هيكسهايمر هو رد فعل قد ينشا خلال الأيام الأولى من العلاج.

تم الإبلاغ عن حدوث واحد أو أكثر من الأعراض التالية بعد أسبوع من العلاج من داء البورليات: الطفح الجلدي, والحكة, والحمى, ونقص الكريات البيضاء, وزيادة في إنزيمات الكبد, وصعوبة التنفس, وعدم راحة المفاصل.

الإضطرابات الكبدية الصفراوية

لوحظت زيادة في إنزيمات الكبد (ناقلة أمين الألانين, جاما جي تي و/ أو الفوسفاتيز القلوي) و/ أو البيليروبين. نادراً ما تتجاوز هذه التشوهات المعملية ضعف الحد الأقصى للمعدل العادي ويؤدي ذلك إلى إصابة الكبد, وعادة يكون مرارياً وغالباً ما يحدث بدون أعراض.

جرعة زائدة

أعراض الجرعة الزائدة قد تتوافق إلى حد كبير مع وضع الآثار الجانبية.

هناك خطر إعتلال الدماغ الإنعكاسي في حالات إعطاء جرعات عالية من المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين بما في ذلك سيفوتاكسيم. في حال الجرعة الزائدة، يجب وقف تاكسيمودل، وبدأ العلاج الداعم، والذي يتضمن تدابير تعجيل الإخراج، وعلاج الأعراض من ردود الفعل السلبية (مثل التشنجات). لا يوجد ترياق محدد ويُمكن خفض مستويات الدم تاكسيمودل بواسطة الغسيل البريتوني أو غسيل الكُلى.

الخصائص الدوائية

الخصائص الدوائية الديناميكية:

خصائص عامة

المجموعة العلاجية: المضادات الحيوية مجموعة بيتا لاكتام، مجموعة السيفالوسبورين.

آلية العمل

سيفوتاكسيم هو الجيل الثالث من المضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورين واسعة المدى. وتعمل عن طريق تثبيط تركيب جدار الخلية البكتيرية.

آليات المقاومة

المقاومة لسيفوتاكسيم قد تكون نتيجة لإنتاج إنزيم بيتا لاكتاميز واسع المدى والذي يًُمكن أن يُضعف كفاءة الدواء بآليات متعددة ويُمكن وجود الكثير من هذه الآليات الممكنة في نوع واحد من البكتيريا.

الخصائص الصيدلانية

  • التركيب: المادة الفعالة: سيفوتاكسيم صوديوم.
  • تاريخ الصلاحية: عامان.
  • التخزين: يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية، بعد الحل يُحفظ مُبرداً عند ٨ درجة مئوية لمدة ٥ أيام.
  • العبوة: علبة كرتون بها زجاجة بيضاء شفافة+ ٢ أمبول ماء معقم للحقن (٥ ملم كل أمبول) ونشرة.

تاكسيمودل ٠.٥ جم و ١ جم: تصنيع: (شركة العاشر من رمضان للصناعات الصيدلانية والكواشف (راميدا) لصالح شركة دلتا فارما بيو).

تاكسيمودل ٢ جم: تصنيع: (شركة تي ثري إيه لصالح شركة دلتا فارما بيو).

صورة,تصميم, تاكسيمودل, Taximodel
صورة/تصميم: تاكسيمودل Taximodel
رابط مختصر:

أضف تعليق