تتراسيكلين – Tetracycline | دواء مضاد حيوي للعدوى البكتيرية

دواء تتراسيكلين هو كبسولات مضاد حيوي للعدوى البكتيرية. عقار  Tetracycline مكوّن من المادة الفعالة بذات الإسم تتراسيكلين هيدروكلوريد Tetracycline HCL.

تركيب تتراسيكلين

  • المادة الفعالة: تتراسيكلين هيدروكلوريد ٢٥٠ مجم.
  • المواد غير الفعّالة: ماغنيسيوم استيارات، لاكتوز مونوهيدرات، نشا، تلك.

علم الأدوية الإكلينيكي

تتراسيكلينيات هي كبسولات ممتصة دائماً كما أنها مرتبطة ببروتينات البلازما بدرجات متنوعة. يتركز في العصارة التي يُفرزها الكبد كما يتم إفرازه في البول والبراز بتركيزات عالية بهيئة نشطة بيولوجياً.

الميكروبات: تتراسيكلينيات هي كبسولات مقاومة للبكتيريا بشكل أساسي ويبدأ تأثيرها المقاوم للميكروبات عن طريق وجود تجمعات البروتين تُعد تتراسيكلينيات نشطة ضد مدى كبير من الكائنات الحية موجبة أو سالبة الجرام لدى الأدوية من مجموعة تتراسيكلين منظور مقاوم مقاوم للميكروب مشابه بطريقة متقاربة، كما أن المقاومة العرضة بينهم هي أمر شائع.

بينما أوضحت الدراسات المعملية التعرض لمعظم أصول الكائنات الجرثومية والفاعلية الإكلينيكية للعدوى بغض النظر عن أولئك الذين تم تضمنهم قسم الجرعة والإستعمال الذين لم يتم توثيقهم.

البكتيريا سالبة الجرام: نيسريا جونورهيا – هايموفيلص ديوكري – أنفلونزا هايموفيلص – يرسينيا بيستس (المعروفة سابقاً بباستيوريلا بيستس) – فرانسيزيلا تولارينسيس (المعروفة سابقاً بإسم باستيوريلا تولارينسيس) – فيبرواكوليرا (المعروفة سابقاً بكوما فايبروا) – بارتونيلا باسليفورمز – بوسيلا وأنواعها.

بسبب توضيح أصول المجموعات الآتية ذات الكائنات الجرثومية سالبة الجرام على أنها مقاومة للتتراسيكلين، يوصى بإختبارات القابلية. اشيرشيا كولاي – كليبسيلا وأنواعها – انتروبكتر ايروجينيز – شيجيلا وأنواعها – اسينتوبكتر وأنواعها (المعروفة سابقا بميما وأنواعها وهيريلبا وأنواعها) – باكتروايد وأنواعها.

البكتيريا موجبة الجرام: بسبب توضيح أصول المجموعات الآتية ذات الكائنات الجرثومية السالبة الجرام على أنها مقاومة للتتراسيكلين، يوصى بإختبارات القابلية. وجد نسبة ٤٤٪ من أصول استربتوكوكس بيوجينيز ٧٤٪ من استربتوكوكس فيكاليس على أنها مقاومة لأدوية تتراسيكلين – لذلك يجب أن تستخدم تتراسيكلين للأمراض الاستربتوكوكال إلا إذا توضح قابلية الكائنات الحية بالجسم.

استربتوكوكس بايوجينيز – استربتوكوكس نيومونيا.

مجموعة استربتوكوكس (استربتوكوكس فايكاليس واستربتوكوكس فاسيوم) ألفا – هيمولايتك استربتوكوشي (مجموعة فيريدانز).

الكائنات الجرثومية الأخرى: شلامايديا سايتاسي – شلامايديا تراكوماتيز – اوريابلازما اوريا لايكتم – بوريليا ريكارنتز – تريبونيما باليدم – تريبونيما بيرتينيو – كلوسترايديا وأنواعها – فازوباكتيريم فيوزيفورم – اكتينوميسيز وأنواعها – باسيلوس انثراكس – بروبايونيباكتريم امنيز – امنامويبا وأنواعها بلانتديوم كولي.

إختبار القابلية: قد يُستخدم كبسولة تتراسيكلين لتقرير القابلية الجرثومية للأدوية في مجموعة تتراسيكلين.

إذا إستُخدمت طريق كيربي بوير لإختبار قابلية الكبسولة، فإن ٢٠ مجم من كبسولة تتراسيكلين يجب أن يعطوا مساحة على الأقل من ١٩ مم عند إختبارهم ضد الأصل البكتيري المعرض لتتراسيكلين.

قد تكون للكائنات الجرثومية قابلية إذا لم يكن أقل تركيز كامن أكثر من ٤ مجم/ مل كما قد تكون متوسطة أيضاً في قابليتها إذا كان أقل تركيز كامن ٤ إلى ١٢.٥ مجم/ مل.

الجرعة ودواعي استعمال تتراسيكلين

لمقاومة زيادة البكتيريا المقاومة للدواء ويُحافظ على تأثير هيدروكلوريد تتراسيكلين والأدوية المقاومة للبكتيريا الأخرى، يجب أن يُستخدم هيدروكلوريد تتراسيكلين للتعامل مع أو منع العدوى المُتأكد منها أو المشكوك فيها بقوة في أن تتسبب بواسطة البكتيريا المُتعرض لها.

عندما تتوافر معلومات القابلية، يجب أخذه في الإعتبار في إختبار أو تعديل في العلاج المقاوم للبكتيريا. بينما في غياب هذه البيانات، قد يُساهم علم الأوبئة وأنماط القابلية في (إختبار العلاج).

يُشار إلى تتراسيكلين في علاج العدوى التي سببها الجهد المتعرض له الكائنات الحية في الظروف الموضحة بالأسفل.

  • عدوى الجزء التنفسي الأعلى التي يُسببها استربتوكوكس بيوجينز واستربتوكوكس نيومونيا وهيموفايلس أنفلونزا. لاحظ: يجب أن يُستخدم تتراسيكلين للأمراض الاستروبتوكوكية إذا لم يتوضح تعرض الكائنات الحية لها.
  • عدوى الجزء التنفسي الأسفل التي يُسببها استربتوكوكس بيوجينز واستربتوكوكس نيومونيا وميكوبلازما نيومونيا (اياتون اجينت وكليبسايلا اس بي).
  • عدوى أنسجة الجلد والأنسجة الرقيقة التي يُسببها استربتوكوكس بيوجينز واستفيلوكس اوريس. (ليست تتراسيكلينيات هي الأدوية المختارة في معالجة أي نوع من عدوى استفيلوكس).
  • العدوى التي يُسببها ريكتسيا ومنها الحمى ذات البقع الجبلية الصخرية وعدوى مجموعة تيفس وحمى كيو وجُدريركتسي.
  • بسيتاكوسيز أو اورنثوسيز التي يُسببها كلاميدا سيتاسي.
  • العدوى التي يُسببها كلاميدا تراكوماتيز مثل العدوى البولية أو إلتهاب بطانة الرحم أو عدوى المستقيم أو إلتهاب الملتحمة أو رمد حُبيبي أو رمد حُبيبي ليمفي.
  • ورم حُبيبي التي يُسببها كاليماتوباكتريم جرانولوماتيز.
  • الحمى الإنتكاسية التي يُسببها بوريليا اس بي.
  • بارتونيلوسيس المسببة من بارتونيلا باسيلفورميز.
  • القرح التي يُسببها هيموفيلس ديوكري.
  • حمى الأرانب المسببة من فرانسيسلا تيولارنسيس.
  • صفيحة دموية التي يُسببها يارسينيا بيستس.
  • الكوليرا التي يُسببها فايبرو كوليرا.
  • الحمى المتموجة المُسببة من بروسيلا وأنواعها (قد يتسبب تتراسيكلين في الترابط مع امينوج لايكوسيد).
  • العدوى التابعة لكامبليورباكترفيتس.
  • كعلاج مساعد في امبيا معوية والمتسبب في انتامويبا هيستولاينكا.
  • عدوى المناطق البولية المسببة من الجهد المتعرض له من اشيرشيا كولاي وكليبسيلا وغيرهم.
  • العدوى الأخرى المسببة من التعرض للكائنات السالبة الجرام مثل أي كولاي وانتروباكتر وايروجينيز وأنواع شايجيلا وأنواع كليبسيلا وأنواع باكتروايدز.
  • في حب الشباب، العلاج المساعد مع تتراسيكلين قد يكون مفيداً.

عند إنتهاء إستعمال البنسيلين، تُعد تتراسيكلين أدوية بديلة في معالجة العدوى التالية:

  • زهري والبثور التوتية المتسبب من تريبونيما باليدم وبيرفينو على التوالي.
  • عدوى فينسينت المتسببة من فوزوباكتيرم فوزيفورم.
  • العدوى المتسببة من نيسيريا جونورهويا.
  • الجمرة الخبيثة المتسبب من باسيلوس انثراسيز.
  • العدوى التابعة لليستريا مونوسايتوجينز.
  • الإصابة بمرض الإشعاع الفطري المتسببة بواسطة اكتينوميسيز وأنواعها.
  • العدوى التابعة لكلوستريدم وأنواعها.

موانع استعمال تتراسيكلين

ينتهي إستعمال هذا الدواء للشخص الذي له حساسية عالية لأي من تتراسيكلينات.

تحذيرات

إن إستخدام الأدوية من درجة تتراسيكلين خلال تطور الأسنان (النصف الأخير من الحمل والحضانة والطفولة حتى عمر ٨ سنوات) قد يُسبب فساد ألوان الأسنان (أصفر – رمادي – بني).

إن هذا التفاعل العكسي أكثر شيوعاً خلال فترة إستعمال الدواء طويلة الأمد بل لاحظ أيضاً دورات قصيرة الأمد متلاحقة متكررة. ثم الإخبار أيضاً عن وقف نمو مينا الأسنان. لذلك يجب ألا تستخدم، أدوية تتراسيكلين في مجموعة العمر هذه لم تكن الأدوية الأخرى مؤثرة أو منتهية الإستعمال.

تكون كل مجموعة تتراسيكلينات مجموعة كالسيوم مستقرة في أي عظمة مكونين نسيج. تم ملاحظة النقص في معدل نمو القصبة الصغرى في الأطفال المولودين قبل أوانهم الذين تعاطوا تتراسيكلين خارجي بجرعات ٢٥ مجم/ كجم كل ستة ساعات. تم توضيح هذا التفاعل على أنه عكسي عند عدم إستمرارية الدواء.

تُشير نتائج دراسات الحيوان إلى أن تتراسيكلين الذي يعبر المشيمة يوجد في الأنسجة الجينية وقد يكون له تأثير سام على الجنين النامي (غالباً يتعلق بتأخر النمو الهيكلي).

تم تدوين دليل الأجنة في الحيوانات المعالجة مبكراً في فترة الحمل.

إذا أستخدم هذا الدواء خلال فترة الحمل أو إذا أصبح المريض حامل أثناء تناول هذا الدواء. فيجب أن يُخبر المريض بالمخاطر الكامنة للجنين. يجب ألا تُستخدم عقاقير تتراسكلين خلال فترة الحمل إلا في حالة الضرورة القصوى.

إذا وجد حالة الفشل الكُلوي، فقد تؤدي حتى الجرعات الفمية العادية أو جرعات الحقن إلى التكديس النظامي الزائد للدواء وللتسمم الكبدي الجائز.

في ظل هذه الظروف، يتم الإشارة للجرعات الكاملة الأقل من المعتادة وإذا طال العلاج، يُنصح بتحديد مستوى مصل الدواء.

تم ملاحظة التمثيل الضوئي الظاهر عن طريق التفاعل المبالغ لحرق الشمس على الجلد في بعض الأفراد المتناولين للتراسيكلينات إن المرضى المضطرين للتعرض المباشر لأشعة الشمس أو أشعة فوق بنفسجية يجب نصيحتهم بأن هذا التفاعل يُمكن أن يحدث مع تناول أدوية تتراسيكلينات. يجب توقف العلاج مع ظهور أول دليل للفطريات القرصية.

قد يتسبب عمل المضاد الحيوي لتتراسيكلين في زيادة BUN.

بينما لا تُعد هذه مشكلة لأولئك الذين لديهم وظائف طبيعية للكُلى أم للمرضى الذين لديهم فشل واضح بوظائف الكُلى، فقد تؤدي مستويات المصل العالية لتتراسيكلين إلى التسمم البولي وزيادة فوسفات الدم وحموضة الدم.

هنا معلومات أيضًا عن أدوية أخرى، كسينازين Xenazine | وكذلك كسيابكس Xiapex

التحذيرات العامة

كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى، قد يؤدي إستخدام هذا الدواء إلى النمو السريع للكائنات الحية عديمة القابلية وتشمل الفطريات. إذا حدث عدوى زائدة، يجب توقف المضاد الحيوي وبدأ العلاج المناسب.

يجب علاج كل العدوى التابعة لمجموعة بيتا – هيمولايتيك استربتوكوشي لمدة عشرة أيام على الأقل.

إن تأخر نمو عظام الجمجمة في الأطفال والتوتر العالي الحميد داخل القحف في البالغين يجب الإخبار عنهم للأفراد المتناولين تتراسيكلينات. توقفت هذه الأحوال مع توقف الدواء.

يجب أداء الجرح والتصريف أو الإجراءات الجراحية الأخرى في ترابط مع علاج المضاد الحيوي، عند الإشارة إلى ذلك.

يُعد وصف تتراسيكلين في غياب العدوى البكتيرية المثبتة أو المشكوك بها قوة أو غياب التوضيح الوقائي هو أمر على نقيض تزود المريض بالفوائد ويزيد مخاطر تطور البكتيريا المقاومة للدواء.

معلومات للمرضى

يجب إخبار المرضى بأن الأدوية المضادة للبكتيريا ومنها تتراسيكلين يجب أن تُستخدم فقط لعلاج البكتيريا.

فهم لا يُعالجوا العدوى الفيروسية (مثل البرد الشائع).

عند وصف تتراسيكلين لمعالجة عدوى بكتيرية، يجب إخبار المرضى بأنه لامر شائع أن يشعروا بتحسن في بداية دورة العلاج، إلا أنه يجب تناول الدواء تماماً كما تمت الإشارة إليه.

إن الجرعات المهملة أو عدم إكمال الدورة الكاملة للعلاج قد:

  • يُقلل تأثير العلاجي الحالي.
  • يزيد إحتمالية تطور المقاومة للبكتيريا وعدم قابليتها للعلاج عن طريق تتراسيكلين أو أية أدوية مضادة للبكتيريا أخرى في المستقبل.

الإختبارات المعملية

في الأمراض التناسلية، عند الشك في الوجود المساعد للزهري، يجب عمل فحوصات المجال المظلم قبل بدأ العلاج ومصل الدم المتكرر لشهور لمدة أربعة أشهر على الأقل.

بالنسبة للعلاج قصير الأمد، يجب أداء التقييم المعملي على فترات لأنظمة العضو ومنها الدراسات المكونة للدم والكُلوية والكبدية.

تفاعلات الدواء

بسبب إمكانية تداخل الأدوية الجرثومية مع الأعمال البكتيرية للبنسيللين، من الأفضل تجنب إعطاء تتراسيكلين في ترابط مع البنسيللين أو أي مضادات حيوية جرثومية أخرى.

بسبب وضوح أن تتراسيكلين تضغط نشاط بلازما بروثرومبين، فإن المرضى المحتاجين لعلاج مكثف قد يحتاجوا تهيئة متوافقة مع جرعاتهم المكثفة.

تم إخبار أن الإستخدام المتزامن لتتراسيكلين والميثوكسيفلورين يتسبب في تسمم كُلوي مميت.

إن إمتصاص تتراسيكلين يتلف بواسطة الانتيسيدات المحتوية على الألومنيوم والكالسيوم والماغنيسيوم المستحضرات المحتوية على الحديد والزنك وبيكربونات الصوديوم.

قد يزد الإستخدام المتزامن للتتراسيكلين التأثير القليل الخارجي لوسائل منع الحمل.

التسرطن والطفرات وفشل الخصوبة

تُدار حالياً دراسات طويلة الأمد للحيوان لتقرير هل لدى تتراسيكلين الهيدروكلوريد طاقة كامنة مسرطنة. بعض المضادات الحيوية المتعلقة بذلك (الاكسيتتراسيكلين والمينوسيكلين) أوضحت دليل للنشاط الانكوجيني في الفئران.

في إثنين في أنظمة فحص الخلايا الفيروسية بالثديات (ل ٥١٧٨٤ فأر ليمفاوياً وخلايا رئة قوراض صيئية)، وجد دليل للطفرات في تركيزات تتراسيكلين هيدروكلوريد بنسبة ١٠.٦٠ مجم/ مل على التوالي.

ليس لدى تتراسيكلين هيدروكلوريد أي تأثير على الخصوبة عند إدارتها في الطعام للفئران الذكور أو الأناث بإستيعاب يومي ٢٥ مرة لجرعة الأنسان.

الحمل

التأثيرات السامة:

  • فئة الحمل دي: (أنظر التحذيرات).
  • التأثيرات الغير سامة: (أنظر التحذيرات)

قد تكون المرأة الحامل ذات المرض الكُلوي أكثر ميلاً لتطوير تتراسيكلين المرتبط بالفشل الكُلوي.

المخاض والولادة: إن تأثير تتراسيكلين على المخاض والولادة غير معروف.

الرضاعة

بسبب الطاقة الكامنة للتفاعل العكسي الجاد في الأطفال المرضعين من تتراسيكلينات، فيجب أخذ قرار بتوقف الدواء أو الأخذ في الإعتبار أهمية الدواء للأم (أنظر التحذيرات).

الإستعمال للأطفال: (أنظر التحذيرات والجرعات).

التفاعلات الجانبية

  • الجهاز الهضمي: فقدان الشهية والغثيان والضغط الشرسوفي الواقع فوق المعدة والتقيؤ والإسهال وإلتهاب اللسان واللسان المشعر الأسود وعُسر البلع وإلتهاب القولون والضرر الإلتهابي (ذات الجرعات مونيال الزائدة) في المناطق الشرجية التناسلية.

تم الإخبار عن الأمثلة القليلة لتقرح المريء وإلتهاب المريء في المرضى الذين يتناولوا كبسولات خصوصاً.

تم الإخبار بأن معظم المرضى يتناولوا الدواء قبل الذهاب إلى النوم فوراً (أنظر الجرعة والإستعمال).

  • الأسنان: قد يتسبب فساد لون الأسنان المستمر خلال تطور السنة. تم الإخبار أيضاً عن ايناميل هايبوبلاسيا (أنظر التحذيرات).
  • الجلد: الطفح الجلدي، فقاقيع، حساسية بأشكال مختلفة. قد تحدث قشور جلدية ولكنها غير شائعة.
    قد تحدث تغير في الألوان وإنحلال أظافر (تم شرح التمثيل الضوئي في التحذيرات).
  • التسمم الكُلوي: تم الإخبار عن الإرتفاع في نسبة BUN والجرعة الظاهرة المتعلقة بذلك.
  • الكبد: تم ملاحظة التسمم الكبدي والفشل الكُلوي في المرضى المتناولين جرعات كبيرة للتتراسيكلين في المرضى المُعالجين بتتراسيكلين ذوي الفشل الكُلوي.
  • التفاعلات عالية الحساسية: الأرتيكاريا وأديما وعائية عصبية وفرط حساسية والفرفورية المسببة للحساسية وإلتهاب التامور والذئبة الحممية النظامي وتفاعلات المصل شبه المرضية كالحمى والطفح الجلدي.
  • الدم: قد يحدث الأنيمنيا الدموية وكثرة الصفائح الدموية والفرفورية ونقص كرات الدم البيضاء المتعادلة وكثرة الحمضيات وايوسينوفيليا.
  • أخرى: تأخر نمو العظام الجمجمية في الأطفال والضغط داخل القحف بالبالغين (أنظر الإحتياطات العامة).

عند تناول تتراسيكلين لفترات طويلة، يجب الأخذ في الإعتبار بأنه ينتج فساد ألوان ميكروسكوبي بني أسود للغدة الدرقية.
لا توجد أمور غير طبيعية لدراسات الوظيفة الدرقية معروفة حدوثها.

الجرعة الزائدة

في حالة الجرعة الزائدة أوقف الدواء وعالج الأعراض وقم بمقاييس مدعمة. تتراسيكلين غير نافع مع الغسيل الكُلوي.

جرعة دواء تتراسيكلين والإستعمال

  • البالغون: الإستخدام المعتاد اليومي ٢٥٠ مجم. قد يتطلب جرعات عالية مثل ٥٠٠ مجم للعدوى الشديدة أو لاجل هذه العدوى التي لا تستجيب للجرعات البسيطة.
  • الأطفال فوق عمر ثماني سنوات: الإستخدام اليومي المعتاد هو ٢٥ إلى ٥٠ مجم/ كجم وزن الجسم المقسوم لاربع جرعات متساوية.

يجب أن يستمر العلاج على الأقل لمدة ٢٤ إلى ٤٨ ساعة بعد الأعراض أو إنحسار الحمى.

لعلاج الحمى المتموجة يتم إستخدام ٥٠٠ مجم من تتراسيكلين حيث يجب إصطحاب استريبفومايسين لمدة ثلاث أسابيع وواحد جرام عضلياً مرتين يومياً في الأسبوع الأول ومرة يومياً في الأسبوع الثاني.

الزهري المبكر (أقل من سنة) – ٥٠٠ مجم لمدة ١٥ يوم.

إن الزهري المتقدم هو لمدة أكثر من سنة (بإستثناء الزهري العصبي) – ٥٠٠ مجم لمدة ٣٠ يوم.

لعلاج السيلان، فإن الجرعة الموصى بها ٥٠٠ مجم عن طريق الفم أربعة مرات يومياً لمدة سبعة أيام.

في الحالة المعتادة لحب الشباب الكثيف والذي، يتطلب علاج طويل الأمد طبقاً لحكم الأطباء، فإن الجرعة البدائية الموصى بها هي ١ جرام يومياً مقسمة على جرعات.

عند ملاحظة التحسن، يُمكن أن تكون الجرعة ممكنة للإحتفاظ بتهدئة مناسبة لاضرار اليوم المتناوبة أو العلاج المتقطع.

يجب أن يضخم علاج تتراسيكلين لحب الشباب المعايير القياسية الأخرى المعروفة للتقييم.

لم يتم تأسيس فترة علاج طويلة الأمد والتي يُمكن أن يوصى بها بطريقة آمنة (أنظر التحذيرات والتسرطن والطفرات وفشل الخصوبة).

العلاج المصاحب: يفسد إمتصاص تتراسيكلين عن طريق الانتيسيدات المحتوية على الألومنيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والإعدادات المحتوية على الحديد والزنك وبيكربونات الصوديوم.

يتداخل الطعام وبعض منتجات الألبان مع الإمتصاص.

بالنسبة لعلاج عدوى العقدياتن يجب إدراة الجرعة العلاجية للتتراسيكلين لمدة عشرة أيام على الأقل.

بالنسبة للمرضى ذوي الفشل الكُلوي (أنظر التحذيرات)، يجب تقليل الجرعة الكُلية عن طريق الجرعات الكُلية الموصى بها و/ أو بواسطة إمداد الفترات الفاصلة بين الجرعات.

تتسبب عدوى مجرى البول وإلتهاب بطانة عنق الرحم والعدوى الشرجية الغير معقدة عن طريق تراكوماتيس كلامايديا: ٥٠٠ مجم في الفم أربعة مرات يومياً لمدة سبعة أيام على الأقل.

يوصى بإدارة الكميات المناسبة للسوائل ذات التركيبات الكبسولية للتتراسيكلين للحفاظ على الدواء وتقليل مخاطر تهيج المريء والتقرح (أنظر التفاعلات الجانبية).

علم الأدوية الحيوانية والسموم الحيوانية

تم إنتاج الإصطباغ المبالغ فيه للغدة الدرقية بواسطة إعطاء طبقة تتراسيكلين في الأنواع التالية: في الفئران عن طريق الاوكسيتيتراسيكلين والدوكسيسيكلين والمينوسيكلين وتتراسيكلين بو٤، في الخنازير الصغيرة عن طريق الدوكسيسيكلين والمينوسيكلين وتتراسيكلين بو٤ والميتاسيكلين، في الكلاب عن طريق الدوكسيسكلين والمينوسيكلين، في القرود عن طريق المينوسيكلين.

لقد كانوا – المينوسيكلين وتتراسيكلين بو٤ والميتاسيكلين والدوكسيسيكلين وقاعدة تتراسيكلين هساي وتتراسيكلين هساي – لهم تأثير مُضخم للغدة الدرقية في الفئران الذين تم تغذيتهم على طعام قليل اليود.

هذا التأثير المُضخم للغدة الدرقية تأسس بواسطة إستيعاد اليود المشع.

إدرارة المينوسيكلين انتجت أيضاً تضخم الغدة الدرقية أكبر مع الإستيعاب العالي المشع في الفئران الذين تم تغذيتهم بتواصل على الطعام عالي اليود.

إن علاج فصائل الحيوان المختلفة ذوي هذا النوع من الأدوية تُسبب أيضاً في إنتاج التضخم الكمي للغدة الدرقية في الآتي:

  • الفئران والكلاب (المينوسيكلين) وفي الدجاج (كلورتتراسيكلين) وفي الفئران والقوارض (أوكسي تتراسيكلين).

تم ملاحظة التضخم الكمي لغدة الأدرينالين في الماعز والفئران المُعالجين بأوكسي تتراسيكلين.

معلومات إضافية عن Tetracycline تتراسيكلين

  • العبوة: علبة بها ٢٠٠ أو ٢٤٠ أو ١٠٠٠ أو ٢٠ كبسولة في شرائط.
  • الحفظ: يُحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية في مكان جاف.
  • مدة الصلاحية: لا يُستعمل بعد التاريخ المدون على العلبة.
  • الشركة المُنتجة: (الشركة العربية للأدوية والصناعات الكيماوية “أدكو”).
صورة, عبوة ,تتراسيكلين, Tetracycline
صورة: عبوة تتراسيكلين Tetracycline
رابط مختصر:

أضف تعليق