Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تجميل الأسنان بواسطة Facing و Veneers

تجميل الأسنان , Facing , Veneers
تجميل الأسنان بالـ Facing و Veneers

هل من الممكن التعرف على مصطلح الـ Facing ؟

يقول الدكتور وسيم العساف “طبيب أسنان” الـ Facing و الـ Veneers هم إجرائيين لتجميل الأسنان ولكن هناك اختلاف بينهم حين أن الـ Facing يقوم به الطبيب كاملا داخل العيادة، أما الـ Veneers يقوم به الطبيب داخل العيادة والمختبر لتصنيع القشور الخزفية، فالـ Facing نضع طبقة على الأسنان مباشرة ونشكلها ونلمعها ونصقلها بشكل لامع وناعم لتناسب كل حالة.

لماذا يعد الـ Facing أقل تكلفة ؟

لأن خطوات تنفيذه أقل والمواد المستخدمة أقل تكلفة من البورسلين والوقت اللازم للتنفيذ أسرع، فإذا تم المقارنة بين الـ Facing و الـ Veneers من خلال سن فنلاحظ أنه يمكن أن يتم انهاء هذا السن خلال زيارة واحده في حالة الـ Facing، أما في حالة الـVeneers يمكن أن نحتاج إلى زيارتين بينهم من ثلاثة إلى خمسة أيام، لذلك يعد الـ Facing أقل تكلفة.

ما هي خطوات التحضير لكلا من الـ Facing و الـ Veneers ؟

طريقة التحضير واحدة للأمرين وتبدأ بحف جزء من الأسنان ويقف هذا الإجراء على نسبة التصبغ الداخلي فإذا كانت زائدة فيزداد نسبة الحف، كذلك إذا وجد ميل في الأسنان، وتكون النسبة الطبيعية للحف من 0.2 إلى 0.5 وهذه النسبة جيدة فإذا زادت سيكون لها تأثير على السن وإذا قلت سيكون هناك بروز، و الـ Veneersيكون أفضل من حيث اللمعان وسد الفراغات وأكثر ثباتا، أما الـ Facing معرض إل أن يكسر خلال فترة من الزمن تتراوح من سنتان أو ثلاث ويمكن أن تزداد المدة الزمنية بناءا على عناية المريض به ومتابعة الطبيب المعالج، أيضا من المزايا لـ الـ Facing هي أن الصيانة الخاصة به أسهل وذلك في حالات الكسر أو التعديل أو الإضافة بخلاف الـ Veneers.

هل يكون للمريض الحق في الاختيار بين الـ Facing و الـVeneers أم الخيار للطبيب المعالج ؟ وهل يوجد معايير طبية لاختيار الطبيب بين الإجرائيين ؟
المعيار الأول هو ثقافة المريض لصحة أسنانه وذلك بعد انتهاء الإجراء وكيفية العناية به، فهناك حالات ترغب في عمل الـ Veneers وننصحهم بالذهاب من أجل التقويم، ولكن في الغالب يذهب المريض إل التكلفة الأقل ماديا، أيضا إذا كانت الحالة لا تحتاج لإجراء كامل الأسنان وتحتاج لإجراء سن أو اثنين فقط فيميل إلى الـ Facing بصفة مبدئية ثم ينظر إلى النتيجة النهائية هل هي مرضية أم يضطر إلى اللجوء إلى الـ Veneers، فالإجرائيين مرتبطين ببعضهما ولكن التكلفة هي التي تحكم إلى أي الاجرائيين يتجه المريض.

هل الـ Veneers يحتاج إلى مدة زمنية طويلة من أجل التحضير والوصول إلي النتيجة النهائية ؟
نعم، وكذلك الـ Facing إذا كان هناك عدد كبير من الأسنان، فلو فرضنا أننا نقوم بعمل سنين أو ثلاث بطريقة الـVeneers فسنحتاج إلى زيارتين وكذلك الـ Facing إذا كان هناك عدد كبير من الأسنان فسنحتاج إلى وقت طويل.

ماهوا فجراء المتبع في مثل هذه الحالات التي يحدث بها التهاب ونزيف اللثة ؟
في حالة الـ Facing يكون الأمر أكثر سهولة للتعديل أو العلاج وذلك بتنعيم الحواف القريبة من اللثة ونترك اللثة لفترة من أجل الراحة.
أما في حالة الـ Veneers يكون الأمر أكثر صعوبة حيث لا نستطيع القيام بأي أجراء ونضطر لإعادة الأمر من البداية سواء بفكه أو تصميم جديد.

هل هناك اختلاف في الفترة الزمنية بين كلا من الـ Facing و الـ Veneers ؟
نعم، فالـ Veneers تكون مدته الزمنية أطول وقد تصل إلى عشرة سنوات، حيث أن الـVeneers يتماسك في الأسنان بشكل قوي جدا ويصعب أن يحدث خلل سواء بالفك أو الانكسار إلا إذا كان هناك خلل في الإجراء نفسه أو إهمال من المريض.

هل تركيب الـ Facing و الـVeneers لغرض تجميلي فقط أم هناك غرض طبي ؟
لا أعتقد أن يكون هناك غرض طبي إلا إذا كان هناك تآكل في الأسنان وفى هذه الحالة نلجأ إلى التركيبات الخزفية، لكن الغرض الأساسي هو التجميل أكثر منه طبي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *