نصائح للتخلص من التوتر في الحياة

التوتر

التوتر هو شيء يتعرض له جميع الناس سواء في حياتهم العملية أو في حياتهم الاجتماعية، وهناك بعض الأشخاص عندما يشعرون بالتوتر يذهبون إلى أحد الأصدقاء ويتحدثون معهم ولكن هناك أشخاص أخرين لا يحبون التحدث مع أحد ويُفضلون الحديث والجلوس مع النفس.

وبالرغم من أن هناك فئة من الناس قد تعتبر هذا جنون ولكن هذا أمر طبيعي ويجب أن يقوم به كل شخص حتى يُحسن علاقته مع نفسه وحتى يتخلص من التوتر بدون اللجوء إلى شخص أخر.

كيف يؤثر الاحتضان بالنفس على حياة الإنسان؟

تقول “الدكتورة داليا حلبي” مستشارة ومعالجة صحة نفسية: إن الجسم دائماً يعرف ما الذي يحتاجه، وأي شيء يُشعِر الجسم بتحسُن فهو شيء صحيح، وعادة عندما يرى الشخص صديق له حزين أو متوتر فإن أول شيء يقوم به هذا الشخص هو احتضان صديقه.

لذلك فإن الحب الذي يتم توجيهه إلى الأشخاص الأخرين يجب أن يتم توجيهه لأنفسنا، لأن كل شخص يلعب أهم دور في حياته الشخصية، وعندما يقوم الشخص باحتضان نفسه فإن هذا يعني أنه قادر على دعم وسعادة واحتواء نفسه.

ما يجب القيام به عند الشعور بالتوتر

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند الشعور بالتوتر وهي:

  • في بداية التوتر تبدأ العضلات في التشنج لذلك يجب أول شيء أن يعمل الشخص على ارتخاء عضلاته سواء بتغيير وضع الجلوس أو بأي طريقة أخرى.
  • طريقة التَّنَفُّس، في أغلب الأحيان تكون طريقة التَّنَفُّس خاطئة فيجب أن يتم أخذ النَّفَس من البطن وليس من الصَدر ويجب أن يكون النَّفَس عميق وله صوت عميق.
  • يجب أن يتحدث الشخص مع نفسه ويتحدث عن الأمور التي تسببت في توتره سواء من خلال التحدُث مع النفس أو مع شخص أخر.

ويجب الانتباه إلى أن عند التحدُث مع النفس يجب أن يخرُج الشخص من تفكيره ويتعامل الشخص مع نفسه كما يتعامل مع أصدقائه، فعندما تأتي صديقة متوترة يقوم هذا الشخص بإعطائها نصائح لذلك يجب أن يتعلم الشخص كيف يعطي لنفسه نصائح حتى تصبح طريقة التفكير إيجابية وبالتالي يُحب الشخص نفسه أكثر.

تمرين للتخلُص من التوتر

قد يعتقد الناس أن التحدُث مع النفس واحتضان النفس أمر جنوني، ولكن هناك تمرين يُمكن القيام به وهو إحضار مرآة والنظر فيها إلى النَّفْس بعين ونظرة جديدة، وأغلب الأشخاص عندما ينظرون إلى أنفسهم يشعرون بالكثير من الأمور السلبية وينتقدون أنفسهم لأنهم غير معتادين على قضاء الوقت مع أنفسهم.

لذلك يجب أن يتحدث الشخص مع نفسه بأشياء إيجابية، والمرآة تعكس دائماً علاقة الإنسان مع نفسه وتعكس نظرة الشَّخص إلى نفسه لذلك المرآة تُظهِر الحقيقة دائماً، وحب الذات هو أمر مهم جداً ولكن معظم الناس لا يمتلكون حب الذات ولا يتمكنوا من التحدُث مع أنفسهم.

واقرأ هنا أيضًا كيفية التعامل مع المراهق سريع الغضب

الأشياء التي يجب على الشخص ألا يقولها لنفسه

إذا قُلت لك لا تُفكِر في بالون أحمر فإنك ستُفكر في بالون أحمر، لذلك عندما يتحدث الشخص إلى نفسه يجب ألا يقول أي شيء سلبي، ويجب أن تكون طريقة التحدُث مع النفس إيجابية، فمثلاً يجب أن يقول الشخص لنفسه أنا جميل ولا يقول أنا قبيح.

ويُمكن أن يكتب الشخص على المرآة شيء إيجابي عن نفسه حتى يُذكره دائماً بأهمية نفسه، وهناك أشخاص لا يحبون النَّظر إلى المرآة لأن الناس لا يحبون الجلوس مع الأشخاص الذين ينتقدونهم دائماً ويخبرونهم بأمور سلبية، لذلك إذا كان الشخص ينتقد نفسه دائماً فإنه لن يُحب النظر إلى نفسه.

وهناك بعض الأمور التي يُفضل أن يقوم بها الشخص وهي:

  • يجب تحسين علاقة الشخص مع نفسه، ولا يقول أشياء سيئة لنفسه.
  • يجب أن يكون الشخص إيجابي ويجب أن يُفكِر بالأشياء التي يحبها في نفسه.
  • يجب أن يسأل الشخص نفسه ما سبب شعوره بالتوتر أو ما سبب تفكيره في الأمور السيئة.
  • يجب أن يُمارس الشخص هذا الأمر يومياً لمدة ٢٠ ثانية بالنظر في المرآة وإحضار ورقة وقلم وكتابة ما الذي يشعر به ويترك رسائل لنفسه حتى يُحسن العلاقة بينه وبين نفسه.
رابط مختصر:

أضف تعليق