كيف تتخلص من الكرش ودهونه بشكل علمي

كيف تتخلص من الكرش

مشكلة الكرش أصبحت من المشاكل المنتشرة بكثرة في وقتنا الحالي، ولها الكثير من الأسباب منها: قلة النشاط والحركة، تناول أطعمة غير صحية، وعدم ممارسة الرياضة.

وللتخلص من هذه الدهون المتراكمة يجب اتباع نظام غذائي صحي والانتظار عليه، وممارسة الرياضي بصورة مستمرة يوميًا.

التخلص من مشكلة الكرش

تقول الدكتورة “شذى محمد” اختصاصية طب الأسرة: أن العنصر الأساسي للتخلص من الكرش هو التحسين من نمط الحياة بالكامل، بالإضافة إلى الحفاظ على الحركة والنشاط بشكل دائم، وتحسين نوعية الأطعمة.

فيجب الابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية، والتدخين، وتجنب الأطعمة التي تؤدي لزيادة الوزن مثل: الكربوهيدرات، والزيوت والدهون، ولكن جميع هذه الأنظمة يجب الحفاظ عليها بشكل دائم في الحياة.

من المعروف أن الرجال أكثر قابلية لتركيز الدهون في منطقة البطن عن النساء، كما أن النساء بعد فترة انقطاع الطمث، والجينات من العوامل التي تساعد في ظهور الكرش، لذلك يجب التركيز على النظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة لمدة ٣٠ دقيقة يوميًا.

مع الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، وتقليل الدهون والنشويات والأطعمة المقلية للحماية من ظهور الكرش.

لماذا تتراكم الدهون في منطقة البطن بالتحديد؟

تابعت د. “محمد”، قلة الحركة والكسل من أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن، كما أن النشاط وكثرة الحركة يمنع تراكم الدهون في هذه المنطقة.

وأضافت، أن من أحد الأسباب أيضًا هو الحمل والولادة القيصرية لأكثر من مرة، ولكن للتخلص من هذه المشكلة يجب أن يكون هناك عزم ومثابرة لأنها تحتاج لفترة طويلة وانتظام.

مخاطر الدهون الحشوية

مما لا شك فيه أن الدهون لها الكثير من المخاطر على الجسم من أهمها مقاومة الأنسولين، والتي تؤدي للإصابة بالسكري من النوع الثاني، وقد يؤدي لتراكم الدهون في الأوردة والإصابة بتصلب الشرايين، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والضغط والسكري في المستقبل، بالإضافة إلى أن هذه الدهون الحشوية تُعَرض صاحبها للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

تنصح د. “شذى”  بتناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة في حالة الإصابة بالانتفاخات لأنها تحتوي على الألياف، كما أن السكريات والألبان والأجبان والبقوليات تؤدي لزيادة الانتفاخ، كما توصي الدكتورة  بأهمية تناول الفاكهة بدلًا من تحويلها إلى عصائر.

تؤكد د. “محمد”، منتجات الألبان والأجبان تؤدي لزيادة الانتفاخ، بالإضافة لاحتوائها على نسبة دهون عالية لا يحتاجها الجسم، وبالتالي تتراكم هذه الدهون الزائدة في منطقة البطن، وأضافت أن البروتين يعمل على التحسين من عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أهميته للعضلات، ويجب أن تحتوي الوجبات اليومية للإنسان على نسبة بروتين.

رابط مختصر:

أضف تعليق