تريامينك – Triaminic Cold & Allergy | شراب للبرد والحساسية

دواء تريامينك هو شراب للبرد والحساسية. يتكوّن هذا العقار Triaminic Cold And Allergy من المادة العفالة سودوافدرين هيدروكلوريد، كلورفينيرامين مالييت / Pseudoephedrine HCL, Chlorpheniramine Maleate.

تركيب تريامينيك

يحتوي كل ٥ مل من الشراب على ١٥ مجم سودوافدرين هايدروكلورايد و ١.٠ مجم كلورفنيرامين مالييت.
المذيبات: حامض البنزويك – إديتيت الصوديوم – السكروز – محلول السوربيتول – اف – دي – سي أصفر #٦ – نكهة البرتقال – تراب السليكا المنقى – ماء نقي.

معلومات عن المسوغات

  • اف- دي- سي أصفر #٦ (أصفر الغروب اف- سي- اف- أي ١١٠): وهي نوعاً من صبغات (آزو) التي قد تُسبب الحساسية.
  • السكروز: يحتوي كل ٥ مل من الشراب على ٣،٢ جرام سكروز وهي كمية يجب أن تؤخذ في الإعتبار في مرضى البول السكري كما يحظر تناول هذا الدواء مطلقاً من المرضى المصابين ببعض الأمراض الوراثية النادرة الخاصة بعدم قبول الفركتوز وصعوبة إمتصاص سكر الجلوكوز- جالاكتوز ونقص إنزيم السكريز-ايزومالتيز.
  • السوربيتول: يحظر تناول هذا الدواء مطلقاً من المرضى المصابين ببعض الأعراض الوراثية النادرة الخاصة بعدم قبول الفركتوز.

دواعي استعمال تريامينك

يُستخدم تريامينيك شراب للبرد والحساسية للتخفيف المؤقت لأعراض البرد والحساسية، مثل إحتقان الأنف والجيوب الأنفية وحكة العين والدموع الغزيرة وكثرة مخاط الأنف والعطس.

جرعة دواء تريامينك

الكبار والشباب بدءاً من ١٢ سنة فأكثر (٤٤ كجم أو أكثر): عدد ٤ ملعقة شاي (٢٠ مل) كل ٤-٦ ساعات.

لا تتجاوز ٤ جرعات في الأربعة وعشرين ساعة وهو الحد الأقصى لهذا الشراب.

الصغار من ٦ سنوات إلى أقل من ١٢ سنة (٢٢-٤٣ كجم): عدد ٤ ملعقة شاي (٢٠ مل) كل ٤-٦ ساعات.

لا تتجاوز ٤ جرعات في الأربعة وعشرين ساعة وهو الحد الأقصى لهذا الشراب.

يُراعى عدم تجاوز الجرعة المقررة.

موانع استخدام تريامينيك

  • الحساسية المفرطة لمركب سودوافدرين هايدروكلورايد أو مركب كلورفيرامين مالييت أو لأي من المذيبات.
  • المرضى الذين يتناولون أو تناولوا مثبط إنزيم أكسيديز أحادي الأمين خلال الأسبوعين الماضيين.
  • لا يُستعمل الدواء للأطفال تحت سن ٦ سنوات من العمر.

تحذيرات خاصة وتحذيرات خاصة بالإستخدام

يُستخدم تريامينك شراب للبرد والحساسية بحذر في المرضى الذين يُعانون من الحالات التالية:

  • أمراض القلب والجهاز الدوري وسرعة ضربات القلب والخفقان.
  • قصور الكُلى.
  • قصور الكبد.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • زيادة نشاط الغدة الدرقية.
  • البول السكري.
  • تضخم البروستاتا (وهي حالة تصيب الذكور البالغين).
  • الإضطرابات النفسية الشديدة.
  • المياة الزرقاء بالعين.
  • إنسداد مخرج المعدة المؤدي إلى الاثنى عشر.
  • قرحة المعدة المصحوبة بضيق القناة الهضمية.
  • الصرع.

يجب إستشارة الطبيب في الحالات التالية:

  • إذا لم تتحسن الأعراض خلال ٧ أيام أو إذا كانت الأعراض مصحوبة بإرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إذا كان المريض يُعاني من إضطرابات في التنفس مثل الربو أو الامفيزيما أو نزلة شعبية مزمنة.

يُراعى التوقف عن العلاج بضعة أيام قبل إجراء أي عملية جراحية خشية من مخاطر إرتفاع مفاجىء في ضغط الدم عند إستخدام مواد مخدرة تحتوي على الهالوجينات.

يُراعى أن تناول مركب السودوافدرين قد يؤدي إلى نتائج إيجابية في بعض إختبارات الكشف عن المنشطات.

التفاعلات مع مستحضرات طبية أخرى وتفاعلات أخرى

هناك تفاعلات معروفة بين المكونات الفردية للعقاقير وفيما يلي قائمة بها وليس هناك أي دلائل تشير إلى تغير هذا النمط إذا إستخدمت تلك المكونات مع أخرى.

سودوافدرين هايدروكلورايد

يحظر تناول تريامينك شراب للبرد والحساسية من المرضى الذين يتناولون أو تناولوا مثبطات إنزيم أكسيديز أحادي الأمين خلال الأسبوعين الماضيين، إذ أن مركب سودوافدرين هايدروكلورايد قد يضاعف من تأثير تلك المثبطات مما قد يؤدي بدوره إلى إرتفاع شديد في ضغط الدم.

كما قد يُقلل مركب سودوافدرين هايدروكلورايد من تأثير بعض أدوية علاج إرتفاع ضغط الدم (مثل الدبريزوكوين والجوانيثيدين والريزبين والميثايلدوبا) وقد يؤدي ذلك بدوره إلى إرتفاع ضغط الدم وقد يضاعف من الآثار الجانبية لتلك الأدوية على الجهاز الدوري.
كما قد يتفاعل مركب سودوافدرين هايدروكلورايد مع أدوية التخدير التي تحتوي على الهالوجينات.

كما قد يؤدي تناول مركب سودوافدرين هايدروكلورايد مع المنشطات السمباتوية أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات إلى تزايد

المخاطر الناجمة من الآثار الجانبية على الجهاز الدوري.

وقد يؤدي تناول مركب سودوافدرين هايدروكلورايد مع الكالويدات الارجوت (مثل الارجوتامين والمثيسرجيد) إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتسمم بالارجوت (الشقران).

الكلورفنيرامين مالييت

قد تضاعف مضادات الهستامين (مثل الكلورفنيرامين مالييت) من تأثير المسكنات الأفيونية ومضادات التشنجات ومضادات الإكتئاب (ثلاثية الحلقات أو مثبطات إنزيم أكسيديز أحادي الأمين) ومضادات الهستامين الأخرى ومضادات القيء ومضادات الحالات النفسية ومضادات القلق والمنومات والكحوليات ومثبطات الجهاز العصبي المركزي على وجه العموم.

وحيث أن الكلورفنيرامين مالييت يتميز ببعض التأثير المضاد لمركب الكولين، فإنه قد يؤدي إلى زيادة مفعول مضادات الكولين الأخرى (مثل بعض العقاقير المنشطة للحالة النفسية والاتروبين والأدوية التي تعُالج السلس البولي) وقد يشعر المريض بسرعة دقات القلب وجفاف الفم وإضطرابات في الحهاز الهضمي (مثل المغص) وإحتباس البول والصداع.

كما يثبط مركب الكلورفنيرامين ماليبت من تمثيل عقار الفينايتوين مما قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم بالفينايتوين.

الخصوبة والحمل والإرضاع

ينصح الأطباء بتجنب إستخدام تريامينك شراب للبرد والحساسية أثناء الحمل والإرضاع نظراً لأنه لم لأنه لم يتم بحث سلامة تناول تريامينك شراب للبرد والحساسية أثناء الحمل أو الإرضاع وفيما يلي البيانات المتوفرة عن الآثار الجانبية المحتملة لكل مكونات الشراب على الحمل والإرضاع.

الحمل

لا يوجد لدينا سوي معلومات قليلة عن إستخدام السودوافدرين في الحوامل ولكنه من المعروف أنه يُصاحب تناول السودوافدرين إنقباضاً في الأوعية الدموية المغذية للرحم وإنخفاضاً في تدفق الدم إلى الرحم مما يؤدي بدوره إلى إنخفاض نسبة الأوكسجين في الدم لدى الجنين، ولا يوجد أي دراسات عن سُمية السودوافدرين على الخصوبة والجهاز التناسلي وينصح الأطباء بالإمتناع عن تناول السودوافدرين خلال فترة الحمل. كما لم تُفصح بيانات الدراسات الوبائية التي تمت على الإنسان أي علاقة بين تناول الكلورفنيرامين وظهور التشوهات الخلقية والعيوب الوراثية في المولود، ومظراً لقلة الدراسات الإكلينيكية المنظمة، ينصح الأطباء بالإمتناع تماماً عن تناول الكلورفنيرامين خلال فترة الحمل.

الإرضاع

هناك معلومات ضئيلة جداً عن تناول السودوافدرين أثناء الإرضاع ولا يوجد أي معلومات بالمرة عن تناول الكلورفنيرامين أثناء الإرضاع ولذا يُفضل إمتناع النساء عن تناولهما طوال فترة الإرضاع.

الخصوبة

لم يتم بعد دراسة تأثير تناول تريامينك شراب للبرد والحساسية على الخصوبة ولم تُشير الدراسات قبل الإكلينيكية الخاصة بالكلورفنيرامين أية مخاطر على الخصوبة في الجرعات العلاجية ذات الصِّلة، إلا أنه لا توجد أي دراسات مناسبة عن سُمية السودوافدرين على الخصوبة.

التأثير على قيادة المركبات وإستخدام الآلات

قد يُسبب تناول تريامينك شراب للبرد والحساسية الدوار مما يتطلب الحذر الشديد أثناء قيادة المركبات أو إستخدام الآلات أو أداء أي مهام تتطلب اليقظة بعد تناولها.

آثار جانبية غير مرغوب فيها

فيما يلي قائمة بالآثار الجانبية مرتبة حسب أعضاء وأجهزة الجسم ومعدل حدوثها، وفيما يلي أولاً تعريف بالمعدلات: شائع جداً (أكثر أو يساوي حالة من كل عشرة أفراد) شائع (أكثر أو يساوي حالة من كل مائة فرد وأقل من حالة من كل عشرة أفراد) غير شائع (أكثر أو يساوي حالة من كل ألف فرد وأقل من حالة من كل مائة فرد) نادر (أكثر أو يساوي حالة من كل عشرة آلاف فرد وأقل من حالة من كل ألف فرد) نادر جداً (أقل من حالة من كل عشرة آلاف فرد) غير معروف (أي لا يمكن تقدير أي معدلات من البيانات المتوفرة) وقد تم ترتيب الآثار الجانبية داخل كل مجموعة حسب درجة الخطورة.

  • اضطرابات نفسية: نادر: العصبية، الأرق، القلق، عدم الإرتياح، الأوهام خاصة في الأطفال.
  • اضطرابات عصبية: شائع: النعاس. نادر: الدوار، الصداع، الرعشة، سهولة الإثارة (خاصة في الأطفال).
  • اضطرابات في القلب: نادر: سرعة ضربات القلب، الخفقان.
  • اضطرابات في الأوعية الدموية: نادر: ارتفاع ضغط الدم.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي: نادر: الغثيان، القيء، جفاف الفم، الإمساك.
  • اضطرابات جلدية والأنسجة تحت الجلد: نادر: طفح جلدي، احمرار، ارتيكاريا، الحكة.
  • اضطرابات كلوية وبولية: نادر: احتباس البول (خاصة في المرضى المصابين بتضخم البروستاتا).

الجرعة الزائدة

السودوافدرين هايدروكلوريد

يميل هذا المركب في الجرعات الزائدة إلى إثارة الجهاز العصبي المركزي نظراً لطبيعته المثيرة للجهاز السمبثاوي وأعراض الإثارة العصبية وعدم الإرتياح والهياج والرعشة والتشنجات وخفقان القلب وارتفاع ضغط الدم وصعوبة التبول، إلا أن الدراسات تشير إلى حسن قبول السودوافدرين في الجرعات التي ينصح بها الأطباء وإلى سهولة علاج السمية حتى في الجرعات الزائدة المرتفعة.

وينبغي التدخل لعلاج التشنجات في حالات الجرعات الزائدة الشديدة ويمكن استخدام (ديازيبام) كمضاد للتشنجات وكمنوم خفيف التأثير، كما يجب اتخاذ اللازم لعلاج أي اضطرابات قد تطرأ على التنفس وتستخدم العقاقير المانعة للمستقبلات بيتا للحد من سرعة ضربات القلب واضطرابات دقات القلب وانخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم.

وقد يتطلب الأمر غسيل المعدة لإزالة ما تم تناوله من جرعة زائدة كما يمكن الإسراع من التخلص من الجرعة الزائدة من السودوافدرين بإدرار البول الحامضي أو اللجوء إلى الغسيل الكلوي وفي بعض الأحيان قد يتطلب الأمر إدخال قسطرة في المثانة البولية.

الكلورفنيرامين مالييت

من أهم أعراض الجرعة الزائدة للكلورفنيرامين مالييت النعاس وتوقف التنفس والتشنجات والتأثيرات المضادة للكولين وردود أفعال في الشد العضلي وهبوط في الدورة الدموية وعدم انتظام ضربات القلب.

أما في الأطفال، فإهم أعراض الجرعة الزائدة للكلورفينرامين مالييت صعوبة التناسق العصبي العضلي والإثارة والرعشة وتغيرات في السلوك والأوهام والتشنجات والتأثيرات المضادة للكولين.

ويتم علاج الجرعة الزائدة بإجراء غسيل المعدة أو إحداث القيء ثم تناول الفحم المنشط والمسهلات للحد من إمتصاص المزيد من الجرعة الزائدة ويمكن تهدئة المريض بحقن البارالدهايد في العضل أو حقن الديازيبام أو الفينايتوين في الوريد أما ما ظهرت التشنجات وقد يلجأ الطبيب في الحالات الشديدة إلى غسيل الدم.

معلومات إضافية عن Triaminic تريامينك

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية. بعيداً عن إيدي الأطفال.
  • العبوات: عبوة كرتون تحتوي على زجاجة ١٠٠ مل ونشرة داخلية.
  • إنتاج: نوفارتس فارما. بتصريح من نوفارتس كونسيومر هيلث.
صورة, عبوة, تريامينك, Triaminic ,Cold , Allergy
صورة: عبوة تريامينك Triaminic Cold & Allergy
رابط مختصر:

أضف تعليق