Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تريبتيزول – Tryptizol | لعلاج الإكتئاب، سلس البول الليلي

تريبتيزول Tryptizol / أميتريبتيلين Amitriptyline

(هيدروكلوريد الاميتريبتيلين)
حقن/ أقراص / شراب/ كبسولات

تريبتيزول (هيدروكلوريد الاميتريبتيلين) هو دواء فعال مضاد للاكتئاب له خصائص مسكنة. ان آلية فعله لدى الإنسان غير معروفة فهو ليس مثبطا للأكسيداز الأحادي الأمين ولا يعطي مفعوله أساساً بإثارة اخهاز العصبي المركزي. اظهر الاستعمال السريري العام آنه يتم تحمل تريبتيزول حيدا. كما أثبت تريبتيزول عن فعالية في علاج سلس البول في بعض الحالات التي استبعدت فيها المرضيات العضوية. ان طريقة فعلي تريبتيزول في سلسي البول غير معروفة. ولكن تريبتيزول بيتمتع بخصائص مضادة لإفراز الكولين وقد استعملت أدوية من هذه الفئة، مثل بيلادونا، في علاج سلس البول.

دواعي استعمال تريبتيزول

يوصي باستعمال تريبتيزول في:
– علاج الإكتئاب.
– سلس البول الليلي حيث استبعدت المرضيات العضوية.

معايرة الجرعات والإعطاء
يتوافر تريبتيزول علي شكل: آقر اص: ۱۰، ٢٥ ،٥٠ و ٧٥ ملغ من هيدروكلوريد الاميتريبتيلين.
شراب: ۱۷ ملغ من باموات الاميتريبتيلين (مما يعادل ۱۰ ملغ من الاميتريبتيلين) في كل ٥ ملل.
كبسولات: ٧٥ ملغ من هيدروكلوريد الاميتريبتيلين (كصيغة حبيبية).
إن سرعة انحلال الصيغة الحبيبية خارج الجسم أبطأ من انحلال القرص مما يطيل فترة إطلاق الدواء للامتصاص.
تتوافر صيغة قابلة للحقن للاستعمال داخل العضل أو داخل الوريد وهي مركبة على النحو الآتي: يحتوي كل ميليلتر على: ۱۰ ملغ من هيدروكلوريد الاميتريبتيلين، ٤٤ ملغ من الدكستروز، ميليلتر واحد من المياه للحقن بالقدر الكافي، مادتان حافظتان: ١.٥ ملغ من الميثيلبارابين، ٠.٢ ملغ من البروبيلبارابين.

الإكتئاب
معايرة الجرعات: في البداية يجب أن تكون الجرعات على مستوى منخفض ثم تُزاد تدريجياً مع الإنتباه الدقيق إلى التجاوب السريري وأي دليل على عدم التحمل.
الجرعات الفمية: الجرعات الاستهلالية للمرضي اخارجيان البالغين – عادة ما تكون كمية ال ٧٥ ملغ من تريبتيزول في اليوم مقسمة على عدة جرعات مرضية. عند الحاجة يمكن زيادة الكمية إلى ١٥٠ ملغ في اليوم. من الأفضل زيادة الكمية قبيل المساء و/أو عند الخلود إلى النوم.
عادة ما يظهر المفعول المسكن بسرعة. ويمكن أن يظهر النشاط المضاد للاكتئاب جلياً في غضون ٣ أو ٤ أيام أو قد يستغرق فترة تصل إلى ٣٠ يوماً كي يتطور بطريقة مناسبة.

طرق بديلة لبدء العلاج لدي المرضي الخارجين: ابداً العلاج مع ٥٠ الى ۱۰۰ ملغ من تريبتيزول ومن المفضل أن يكون ذلك مساء أو عند الخلود إلى النوم ؛ يمكن زيادة الكمية من ٢٥ إلى ٥٠ ملغ حسب الضرورة لتصل إلى كمية إجمالية من ١٥٠ ملغ في اليوم.
إبدأ العلاج مع كبسولة واحدة أو قرص واحد من ٧٥ ملغ ومن المفضل أن يكون ذلك مساء أو عند الخلود إلى النوم، وعند الضرورة تناول إثنين أو واحدا صباحا وواحدا مساء.
جرعات المرضى في المستشفى – قد تبلغ الجرعة اليومية الضرورية ١٠٠ ملغ. ويمكن زيادتها تدريجياً إلى ٢٠٠ ملغ في اليوم عند الضرورة. وقد يحتاج عدد قليل من المرضى في المستشفى إلى ٣٠٠ ملغ في اليوم.

جرعات المرضى المسنين – بصورة عامة يوصى بجرعات أقل لهؤلاء المرضى. بالنسبة إلى المرضى المسنين الذين قد لا يتحملون جرعات عالية، يمكن أن تكون كمية ٥٠ ملغ في اليوم مرضية. يمكن إعطاء الجرعة اليومية المطلوبة إما على جرعات مقسمة أو كجرعة واحدة ومن المفضل أن يكون ذلك مساء أو عند الخلود إلى النوم.

الجرعة الداعمة: تتراوح الجرعة الداعمة العادية من تريبتيزول بين ، ٥٠ و ١٠٠ ملغ في اليوم. للعلاج الداعم، يمكن إعطاء الجرعة اليومية الكاملة كجرعة واحدة ومن المفضل أن يكون ذلك مساء أو عند الخلود إلى النوم. عند التوصل إلى تحسن مرض، يجب تخفيض الجرعة إلى الكمية الأدنى التي ستحافظ على تخفيف العوارض. من المناسب مواصلة العلاج الداعم لثلاثة أشهر أو أكثر لتخفيض إمكانية النكسة.

موانع استعمال Tryptizol تريبتيزول

• إذا كان لدى المريض تحسس تجاه مادة “أميتريبتيلين Amitriptyline” (المادة الفعالة في تريبتيزول) أو أي مكون آخر في هذا الدواء.
• إذا كان المريض قد تعرض لنوبة قلبية حديثة.
• يجب إطلاع مقدم الرعاية الصحية إذا كان لدى المريض تحسس تجاه أي دواء آخر.
• يجب التأكد من القيام بالإبلاغ عن التحسس الذي أصاب المريض والكيفية التي أثر بها فيه. ويتضمن ذلك الكشف عن وجود طفح أو بثور أو حكة جلدية أو ضيق في التنفس أو صفير عند الشهيق أو سعال أو تورم الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق، أو أية أعراض أخرى مصاحبة لاستعمال الدواء.
• إذا كان المريض يتعاطى السيسابريد Cisapride (دواء منشط لحركة المعدة والأمعاء).
• إذا كان المريض يتناول مثبطات أكسيداز أحادي الأمين MAOI (وهي من مضادات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine خلال أربعة عشر يوما قبل تناول هذا الدواء.

التأثيرات الجانبية الشائعة لتريبتيزول؟
• الشعور بالدوار أو الدوخة، النعاس، تشوش أو تغيم الرؤية، أو تغير في طريقة التفكير السليم، تجنب القيادة، تجنب القيام بالمهام والأنشطة التي تحتاج إلى يقظة ورؤية واضحة حتى يظهر مدى تأثير هذا الدواء في المريض.
• تغير لون البول إلى اللون الأزرق أو الأخضر.
• الإحساس بدوخة عند القيام من وضعية الجلوس أو الرقاد، لذلك يجب التحرك ببطء، والحذر عند صعود الأدراج.
• جفاف الفم. لذلك، قد تفيد العناية بنظافة الفم ومص حلوى جافة أو مضغ اللبان “العلكة”.
• إمساك. وقد يساعد تناول السوائل والأطعمة المحتوية على ألياف، أو المواظبة على أداء الرياضة البدنية، في تخفيفه. ويجب استشارة مقدم الرعاية الصحية إذا ما كان من الممكن تناول الملينات أو المسهلات.

شروط الحفظ: يحفظ من الضوء في مكان غير رطب ودرجات حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية، وبعيداً عن متناول الأطفال، ولا يحفظ في الثلاجة، ولا يُستعمل بعد تاريخ انتهاء الصلاحية.
صُنع: في ذوق مصبح، لبنان، في معامل: ألغوريتم.

صورة,دواء, عبوة, تريبتيزول, Tryptizol
صورة/تصميم: تريبتيزول Tryptizol

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *