Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

تساقط الشعر وأسبابه وعلاجه

صورة , تساقط الشعر , الشعر
تساقط الشعر

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

تعتبر مشكلة تساقط الشعر مشكلة كبيرة عند الرجال والنساء كما أنها تسبب قلقا وتوتر نفسي بالغا عند كل منهما.
يصيب تساقط الشعر ثلث النساء في مراحل عمرهم المختلفة كما أن 6% من النساء يصابون بتساقط الشعر في فترة الثلاثينات.

وأضافت ” نور المعاني “: من الطبيعي تساقط من 50 إلى 100 شعرة يوميا لأن لبصيلة الشعر دورة حياة يسقط فيها الشعر بشكل طبيعي.

هناك تساقط شعر محدود مثل الثعلبة كما يوجد تساقط شعر منتشر ومن أهم أسبابه العامل الوراثي الذي يؤثر بدرجة كبيرة على تساقط الشعر.

من الأسباب الأخرى الشائعة لتساقط الشعر إصابة بصيلة الشعر بصدمة بعد الولادة على سبيل المثال أو التعرض لدايت شديد بجانب نقص التغذية أو التعرض لمرض الذئبة أو مرض الحذاذ وتناول الأدوية الكيماوية التي تؤثر على الشعر بشكل ملحوظ.

متى يعتبر تساقط الشعر حالة مَرضية؟

يعتبر تساقط الشعر حالة مَرضية عند تساقطه بكمية كبيرة والذي يؤدي إلى ظهور بقعة معينة في فروة الرأس مثل الثعلبة.

يمكن ملاحظة تساقط الشعر عند رؤية الشعر على الوسادة بكمية كبيرة كما أنه عند رؤية فروة الرأس فإن ذلك يعني أن الشخص قد خسر 50% من كثافة الشعر.

تعتبر الثعلبة هي تساقط الشعر في منطقة معينة في الرأس وفيها تكون بصيلات الشعر حية ولكن يمكننا علاجها وزرع الشعر بها مرة أخرى.

ما هو علاج الثعلبة؟

بشكل عام لابد من عمل فحوصات مخبرية بعد الفحص السريري مثل وجود مشاكل في الكُلى أو الكبد أو وجود نقص في الفيتامينات أو التهاب فروة الشعر الذي يؤثر على تساقط الشعر.

يمكن علاج الثعلبة عن طريق بعض الكريمات أو البخاخات أو الكورتيزون كما يمكن علاجها أيضا عن طريق تناول بعض حبوب الفيتامينات التي يصعب علينا فحصها حيث يمكن تناول حبوب الحديد ومجموعة فيتامينات B والزنك والماغنيسيوم وغيرها.

وأردفت ” نور “: يؤثر تكيس المبايض ومشاكل الغدة وحساسية الهرمون الذكري كذلك على تساقط الشعر والتي يمكن علاجها عن طريق تناول مضادات هرمونية لتلك المشاكل.

أما الحالة الأكثر شيوعا فهي عبارة عن تساقط الشعر بشكل غير محدود من فروة الرأس وتكون مشكلة التساقط نتيجة زيادة الهرمونات الذكرية التي تؤثر على بصيلات الشعر وتؤدي إلى صلع الرجال الذي يظهر في شكل مثلث على الرأس مقارنة بظهوره في كامل فروة الرأس عند النساء ويزيد بزيادة العمر.

هل الحقن يقلل من تساقط الشعر عند الرجال والنساء؟

عند حقن فروة الرأس بالإبرة ببعض المواد التي يمكنها تحفيز عوامل النمو فإن ذلك يؤثر إيجابا على فروة الرأس.

أما الميزو ثيرابي فيمكن حقنها في الرقبة والوجه والشعر كما يمكن حقنها في الجلد حيث أن الميزو ثيرابي يمكن من خلالها حقن الفيتامينات والأحماض الأمينية والفوليك أسيد وغيرها.

يتم سحب المادة المراد حقنها ثم يتم التركيز على المنطقة التي بها مشكلة التساقط عن طريق إبرة صغيرة كما يمكن الحقن لمدة شهرين أو ثلاثة للحصول على نتيجة جيدة في علاج تساقط الشعر إلى جانب إمكانية الحقن لأي عمر.

أما علاج تساقط الشعر عن طريق البلازما فيتم فيه سحب من 10 إلى 20 مل من الشخص نفسه ثم يتم إدخال الدم في جهاز ويتم فصل كرات الدم عن بعضها البعض ثم يتم حقن البلازما في فروة الرأس كما يمكن الحقن بها مرة واحدة فقط كل شهر حتى لا تتسبب في فقر الدم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *