متلازمة تسرب الأمعاء والنظام الغذائي المناسب لعلاجها

متلازمة تسرب الأمعاء

متلازمة تسرب الأمعاء ( Leaky gut syndrome) هي عبارة عن نظرية جديدة لتوضيح سبب الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي مثل: الانتفاخ، والحساسية، وغيرها، وجميع هذه المشاكل لا يمكن علاجها إلا باتباع حمية غذائية وتغيير نمط الحياة، والحفاظ على ممارسة الرياضة وغيرها.

متلازمة تسرب الأمعاء

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية أن: متلازمة تسرب الأمعاء هي نظرية جديدة تفسر سبب تعرض الأشخاص للانتفاخ والغازات وحساسية القمح، وتم ربطها بالكثير من الأمراض خاصة الأمراض المناعية.

المعدة هي الجزء الموجود في الجسم الذي يساعد على امتصاص الأطعمة، ثم بعد ذلك تصل إلى الأمعاء حيث يتم إعادة امتصاص الماء والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، ثم بعد ذلك تنتقل إلى الدم ثم جميع خلايا الجسم، كما أن هناك مواد في الأمعاء تمنع دخول السموم والبكتيريا ومنع انتقالها إلى الدم.

تابعت د. “مشربش”: نظرية تسرب الأمعاء تقول أن هناك مشاكل في جدار المعدة، تسمح بتسرب مواد ضارة للدم كالسموم والبكتيريا، وعند انتقال هذه السموم للدم تعمل كمحفز لحدوث مشاكل صحية، وهذه النظرية تفسر سبب حدوث الحساسية، وداء الكرونز، ومشاكل الجهاز الهضمي، والقولون، والانتفاخ، وهذا بالتأكيد ينتج عن سوء النظام الغذائي.

تؤكد د. “ربى”، متلازمة تسرب الأمعاء ليس لها تشخيص معين أو علاج، ولكنها مقترنة فقط بتفسير حدوث المشاكل في المعدة، ويمكن علاجها فقط بتغيير النظام الغذائي.

ومن المعروف أن متلازمة تسرب الأمعاء قد تؤدي لحدوث إمساك أو إسهال مستمر، وانتفاخ، ألم في المعدة، صداع، وتعب وإرهاق.

النظام المتبع لعلاج تسرب الأمعاء

كما تقول د. “مشربش”، لعلاج تسرب الأمعاء يجب اتباع نظام غذائي خالي من المواد الضارة، وتعزيز نمو البكتيريا المفيدة، عن طريق أخذها كمكملات موجودة في الصيدليات، أو عن طريق تناول الأشياء التي تعزز نمو البكتيريا المفيدة مثل الألبان، والشوفان، والكوسة، والباذنجان، والفاصوليا الخضراء، والبروكلي، بالإضافة إلى البقوليات.

كما أنه من الضروري الابتعاد عن السكريات بشكل تام، والدهون المشبعة، المشروبات الغازية، الحليب المحتوي على اللاكتوز، والمحليات الصناعية.

وأضافت الدكتورة أن: البصل والثوم مفيد لنمو البكتيريا المفيدة، ولكن يجب الابتعاد عنها لفترة عند اتباع النظام الغذائي، كما يجب التركيز على تناول الفراولة، والكيوي، وإزالة بعض الفواكه التي تسبب الانتفاخ مثل التفاح، والبطيخ، كما يجب رفع الألياف من ٢٥_٣٠ جرام يوميًا، بالإضافة إلى شرب السوائل، وتقسيم النظام الغذائي.

ختامًا، لا بد من تناول جزء من الفواكه والخضروات يوميًا، ولكن مع مراعاة تجنب الفواكه أو الخضروات التي تسبب الانتفاخ، وذلك لأن الفواكه والخضروات غنية بالألياف وتعزز نمو البكتيريا المفيدة، وبالتالي تخفف من متلازمة تسرب الأمعاء.

كما تؤكد على ضرورة ممارسة الرياضة والحركة، لأنها تساعد في التخلص من مشاكل الأمعاء، كما أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من هذه المشاكل.

أضف تعليق