أسباب تشنج عضلة لوح الكتف وعلاجه

تشنج عضلة لوح الكتف

نجد كثيرًا من الأشخاص يعانون من تشنجات متكرِّرة في منطقة الرقبة، وهذه التشنجات تحدث غالبًا نتيجة تشنج عضلة لوح الكتف، ويكون تشنج العضلة هذا بمثابة تنبيه من العضلة بوجود مشكلة بها كجعلها في وضعية خاطئة لفترات كبيرة أو ما إلى ذلك من أسباب للتشنجات العضلية، فما هي أسباب التشنج المتكرر في منطقة الرقبة وكيف يكون علاجه.

التشنج العضلي

يقول أخصائي العلاج الطبيعي، الدكتور أسامة صلاح، أن التشنّج العضلي هو عرض مزعج جدًا يعاني منه الكثيرون، فالتشنج العضلي يجعل الألياف لا تستطيع التحرك بطبيعتها، فتقل وظيفتها ونضطر لعمل حركات إضافية مؤذية، أو أن نستهلك أجزاء أخرى من الجسم بشكل زائد، ومن أكثر التشنجات التي يعاني منها الكثير هو تشنج عضلة لوح الكتف.

أسباب تشنج عضلة لوح الكتف

للتشنج العضلي في عضلة لوح الكتف الكثير من الأسباب مثل الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة أو كثرة استخدام الهاتف المحمول وتكون الرقبة بوضع خاطئ، وعند حدوث ذلك نكون قد عرضنا العضلة للاستطالة الزائدة، وكي تدافع العضلة عن نفسها نجد أنها تنبهنا بالشد العضلي.

وأضاف “صلاح” أن مشكلة الديسك كذلك في بعض الفقرات العُنقية تسبب التشنجات في هذه العضلة، ونجد أنه عند تحريك مكان تثبيت العضلة مع الضلوع والفقرات سيريح العضلة بشكل بسيط، لكنه سيعود مرة أخرى ما لم نقم بحل المشكلة الأساسية.

علاج تشنج عضلة لوح الكتف

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يجب علينا تعديلها مثل وضع رجل على رجل، وكذلك تعديل وضعية الجلوس، وإذا كنت تجلس لفترات طويلة عليك القيام بين كل فترة وأخرى، وأيضَا إذا كان العمل يستلزم حمل أشياء ثقيلة فيجب حملها بشكل صحيح لا يؤذي العضلات.

كما يجب التعود على عمل تمرين للعضلة والجلوس دائمًا مع شد الأكتاف للخلف لمدة ٢٠ ثانية ثم إرخائها وتكرار هذه العملية اكثر من مرة، فيجب عليك تعديل كل العادات الخاطئة للحد من المشكلة.

أما عندما تتكرر المشكلة بشكل كبير أو أن يكون هذا الألم دائم، يكون هذا بمثابة إنذار عن حدوث مشكلة في العضلة، لذلك يجب استشارة الطبيب فورًا لعمل الإشاعات ووصف العلاج ومعرفة ما إذا حدث تضرر للعصب جراء زيادة تكرار التشنج في هذه المنطقة أم لا.

وهُنا تُلقي نظرة عن كثب على

نصائح لمن يعانون من تشنجات الرّقبة المتكررة

واختتم د. أسامة، حديثه بأنه بالإضافة لتعديل العادات الخاطئة يجب عمل بعض تمارين الاستطالة لهذه العضلة للحد من التشنج الذي يحدث بها، وأيضًا يُنصح باستخدام تمارين التنفس التي تساعد على تمدد العضلات الموجودة بالرئة، وكذلك يُفضل استخدام الحمام الدافئ لإراحة عضلة لوح الكتف.

وفي النهاية ننصح بضرورة علاج أساس المشكلة لعدم الإضرار بالعصب الموجود داخل العضلات.

رابط مختصر:

أضف تعليق